عودة العلاقات التجارية السعودية التركية | فرص استثمارية واعدة

محتويات المقال

في الآونة الأخيرة، تم اتخاذ خطوات لزيادة التجارة والاستثمار بين تركيا والسعودية بعد عودة العلاقات بينهما. وعقدت اجتماعات بين قادة البلدين، بما في ذلك منتدى الأعمال والاستثمار التركي السعودي في اسطنبول في ديسمبر 2022، بمشاركة كبار المسؤولين وقادة الأعمال والمستثمرين الأتراك والسعوديين. 

ويهدف المنتدى إلى عرض فرص الاستثمار في كلا البلدين، حيث نمت التجارة بينهما من 3.7 مليار دولار في عام 2021 إلى 4.3 مليار دولار هذا العام، بهدف الوصول إلى 10 مليارات دولار وهدف نهائي هو 30 مليار دولار بحلول عام 2030. 

أكّد وزير الخارجية التركي، مولود تشافوش أوغلو، مؤخرًا أن تحسين العلاقات بين تركيا والسعودية يحدث بسرعة وأن التعاون بين الجانبين يتطور في العديد من المجالات، بما في ذلك صناعة الدفاع. وأدلى بهذه التصريحات ردا على سؤال من أحد الصحفيين حول تطبيع العلاقات مع السعودية والتعاون في مجال النقل في اجتماع تقييم نهاية العام لوزارة الخارجية التركية في أنقرة.

في الوقت الحالي، فإنّ الاقتصاد يتطور نتيجة تطور العلاقات السياسية، وبالتالي فإنّ تسارع التبادل التجاري وتطور العلاقة التجارية والاقتصادية بين البلدين مرتبط بتطور العلاقة السياسية.

مع الأخذ بعين الاعتبار أن الفرص الاستثمارية التي نشأت نتيجة تراجع الاقتصاد التركي والوضع الصعب للشركات التجارية التركية وفقدان الليرة التركية لقيمتها، أتاحت فرصًا اقتصادية كبيرة جدًا للدول الخليجية والأجنبية.

هذا التراجع حرّض وشجع هذه الدول على الاستثمار في تركيا، باعتبار أنّ الوضع الاقتصادي في تركيا محفز للاستثمار، وبالتالي فإنّ قضية تطور العلاقات السياسية بين الرياض وأنقرة ترتبط بعدة عوامل منها الفرص التي خلقتها الحالة الاقتصادية التركية، وتراجع الاقتصاد والعملة المحلية التركية، إضافة إلى أهمية تركيا الجيوسياسي والموقع الجغرافي والقوة الاقتصادية لها، كل هذا يحفز على ضخ المزيد من الاستثمارات الاقتصادية على الأرضي التركية.

من جانبها جمعية مصدري الحبوب، والبقول، والبذور الزيتية، ومنتجاتها في إسطنبول قالت إن المملكة العربية السعودية هي سوق جيد للمنتجات التركية.

هذا وقد كانت السعودية هي الدولة الأكثر روابط تجارية مع تركيا، حيث كانت البضائع التركية مشهورة في كل مناطق المملكة قبل الحظر، حتى أصبحت العبارة “صنع في تركيا” ماركة تجارية مفضلة في المملكة.

من الجدير بالذكر، للراغبين في الاستيراد من تركيا إلى السعودية، أنّ أفضل المنتجات للاستيراد هي: ملابس وأقمشة، لبنة، بسكويت محلي، كيك، جاتوه، وغيرها من المصنوعات السكرية، فواكه وخضروات، مواشي، حديد ومعادن، لفائف عادية (سجائر) محتوية على تبغ، سجاد من نسج تركيبي أو اصطناعي، مفروشات، حلي ومجوهرات من ذهب، صابون البشرة التركي، أطقم غرف النوم كاملة من خشب، مقاعد بهياكل خشبية، هواتف محمولة والأكسسوار الخاص بها، آلات وأدوات ميكانيكية، زيوت وقود، كربونات ثنائي الصوديوم.

قد يهمّك أن تطّلع على: دليل الاستيراد من تركيا إلى السعودية

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com