فحص المنتجات قبل الشحن … ما هو؟ ولماذا يعتبر ضرورة؟

فحص المنتجات قبل الشحن ... ما هو؟ ولماذا يعتبر ضرورة؟

محتويات المقال

يسعى التجار لزيادة أرباحهم وتخفيض التكاليف، ما قد يدفع البعض للاستغناء عن العديد من الخطوات بهدف تخفيض التكاليف، مثل فحص ما قبل الشحن، لكن ما لا يدركه هؤلاء أن الاستغناء عن هذا الفحص مكلف أكثر بكثير من إجرائه.

في السطور التالية نتعرف على معنى “فحص ما قبل الشحن” (Pre-shipment inspection) ولماذا من الضروري أن تقوم به وكيف يمكن للفحص أن يوفر عليك وما هي خطواته، فنبدأ بماهيته إذًا.

ما هو فحص ما قبل الشحن؟

2 4

يمكننا تعريف فحص ما قبل الشحن: بأنه العملية التي تضمن الحصول على بضاعة تامة كمًا ونوعًا من حيث الجودة المتفق عليها بينك وبين المورد، حيث يقوم بها شركات الشحن أو أحد مندوبيك في بلد الاستيراد.

ويمكنك الاعتماد في عملية فحص الجودة على شركات فحص الجودة الموجودة في الصين – أو أي بلد تقوم بالاستيراد منه- أو من خلال شخص من طرفك يفحص البضاعة بالنيابة عنك أو عن طريق شريك تجاري. 

تقوم هذه الشركات بإجراء فحص تفصيلي للبضائع، لضمان أن البضاعة ذات جودة عالية، وإن كان غير ذلك فيجب على المورد إصلاح الخلل أو تغييره. وبالتالي تضمن حصولك على بضاعة بالجودة المطلوبة 

ما الفرق بين الفحص والتفتيش؟ عملية التفتيش خطوة رئيسية في فحص ما قبل الشحن. وتضع شركات التفتيش قائمة من المعايير، التي يطابقون البضائع وفقاً لها. وبناء عليه يحددون الموافقة على البضاعة أو عدم الموافقة.

لماذا من الضروري إجراء فحص ما قبل الشحن؟

لماذا من الضروري إجراء فحص ما قبل الشحن؟

الجواب ببساطة لتتجنب المفاجآت، لا يمكنك التأكد من أن بضاعتك تصنّع بالجودة المطلوبة إلا من خلال فحص ما قبل الشحن، وبالتالي لا يمكنك ضمان وصول البضاعة بالشكل المفترض وصولها فيه إلا بالفحص قبل الشحن. 

فإنفاق بعض المال على هذه الخدمة ليس خسارة بل هو مصدر من مصادر الأمان والضمان لشحنة سليمة.

خطوات إجراء فحص ما قبل الشحن

خطوات إجراء فحص ما قبل الشحن

يسمى فحص ما قبل الشحن أيضاً بالفحص العشوائي ويتم عندما يكتمل الإنتاج ويكون ما لا يقل عن 80% من البضائع جاهزة للشحن، وإليك 7 خطوات أساسية لهذا الإجراء:

1. الزيارة التفقدية

تكون هذه الزيارة في مصنع الإنتاج، ويحدد فيها المفتشون ما إذا كانت عملية التصنيع تسير على الطريق الصحيح أم أن هناك مواداً محظورة تدخل في الإنتاج.

2. التحقق من الكمية

يحسب المفتشون عدد كراتين الشحن للتحقق من الكمية الصحيحة. وبالتالي تضمن إرسال العدد الصحيح من الصناديق إلى الوجهة الصحيحة 

3. الاختيار العشوائي

 تستخدم خدمات الفحص الاحترافية قبل الشحن إجراء أخذ العينات الإحصائية المعترف به دولياً (ANSI / ASQC Z1.4 ISO 2859-1).

حيث يُحدد العدد المقبول للعيوب في الدفعة الواحدة قبل رفضها عن طريق الحد الأقصى المقبول للجودة (AQL). 

ويختلف الحد الأقصى المقبول للجودة اعتماداً على نوع المنتج الذي يُقيّم، بهدف توفير رؤية متوازنة وغير متحيزة.

4. فحص الجودة والإتقان

أول ما يلتفت إليه المفتش من العينات العشوائية هو الصنعة الكاملة للبضاعة، للتحقق من أي عيوب مرئية فوراً. 

وعادةً ما تُصنف العيوب على أنها ثانوية أو كبيرة أو حرجة بناءً على مستويات تحمل محددة مسبقاً، والتي يكون مُتفق عليها بين المورد والمستورد.

5. التحقق من المطابقة

 يفحص مفتشو مراقبة الجودة أبعاد المنتج، والمواد، والوزن، واللون، ووضع العلامات. ويتأكدون من أن كل شيء وفق المواصفات المتفق عليها.

6. اختبارات أداء الدور المطلوب من المنتج وسلامته

يفحص المفتش في هذا الاختبار البضاعة من خلال إجراء اختبارات على البضاعة لتحديد قوتها ومتانتها ومدى أمانها عند استخدامها من قبل المستهلكين.

7. تقرير المفتش

بمجرد اكتمال فحص ما قبل الشحن، يتم تجميع تقرير مع نتيجة النجاح/الفشل ، ونظرة عامة على النتائج الرئيسة، وحساب مفصل لنتائج الفحص. 

تتضمن بعض تقارير ما قبل الشحن صوراً واضحة توضح جميع نقاط الفحص، حتى تتمكن من رؤية ما تم اكتشافه بالضبط.

كيف تساهم كمستورد في فاعلية إجراء فحص ما قبل الشحن؟

كيف تساهم كمستورد في فاعلية إجراء فحص ما قبل الشحن؟

ما المطلوب منك فعله بصفتك المستورد لتسهيل عملية الفحص قبل الشحن؟ وما هي الأشياء التي يجب أن تطلبها من شركة فحص الجودة التي تتعامل معها؟

  1. وجود ملف كامل بموصفات المنتج لدى شركة
  2. الفحص (نفس الملف المسلم إلى المورد عند الاتفاق) “ورقة مواصفات المنتج

حدد نوعية الفحص الذي تريده:

  • فحص جزئي
  • فحص كلي
  • اختيار شركة فحص موثوقة

أولاً، يجب أن يكون هناك ملف كامل يجمع مواصفات البضاعة.  ثم يجب عليك تزويد شركة فحص الجودة بماهية البضاعة المستوردة وموعد الشحن. ثم ستقوم شركة الفحص بمراجعة العمليات وفحص البضاعة إما بشكل جزئي أو فحص كلي بحسب ما تحدده لها. بعد ذلك، تُقدم شركة فحص الجودة تقريراً مفصلاً يزودك بتحليل يصف كل شيء يخص البضاعة بطريقة واضحة.

أخيراً يمكننا طرح السؤال الآتي: كيف تختار شركة فحص موثوقة في الصين؟ 

هناك العديد من الجوانب التي يمكنك أن تراها في شركة الفحص المثالية، أهم هذه الجوانب:

  • تجربة المستوردين السابقين.
  • السمعة بين مجتمع التجار في الصين.
  • مراجعات الأداء المقدمة من المستوردين على موقع الشركات الإلكتروني.

يمكن لعملية فحص ما قبل الشحن مساعدتك في معرفة نوعية وكمية المواد الداخلة في تركيب المنتج واكتشاف العيوب المحتملة في البضاعة، وضمان التوافق مع المتطلبات (وزن المنتج، والأبعاد، والمواد، واللون، والتصميم، وما إلى ذلك)، وإجراء مجموعة من الاختبارات والفحوصات التي تضمن حصولك على بضاعة ذات جودة عالية. لذلك لا تبخل على بضاعتك بفحص ما قبل الشحن وحاول الالتزام به في كل عملية استيرادية.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com