فن صناعة العلامة التجارية

محتويات المقال

هل تقوم بالاستيراد من الخارج؟ اجعل بناء وصناعة علامتك التجارية سواءً من الصين أو من أي بلد أولوية، فالاستيراد لغير علامتك التجارية نوعًا ما تضييع وقت، الكثير من المستوردين يشترون بضائع بإسم وكالة مختلفة والحقيقة أنهم يطورون تجارة غيرهم ويبذلون جهد ومال لشيء لا يعود لهم بالفائدة الكبيرة. 

هذا المقال مناسب لكل شخص يريد صناعة علامة تجارية لمنتج ملموس ويعتمد على المنتجات المستوردة، لنبدأ بتعريف العلامة التجارية…

ما المقصود بالعلامة التجارية؟

ما المقصود بالعلامة التجارية؟

العلامة التجارية هي بمثابة إشارة تميز سلع أو خدمات شركة أو مؤسسة معينة، قد تكون سلع ملموسة كالملابس ومنتجات التجميل وخدمات غير ملموسة كالفنادق وشركات السياحة والسفر وما شابه ذلك.

ويتم حماية العلامات التجارية بقوانين الملكية الفكرية.

ما العائد من صناعة العلامة التجارية؟

ما العائد من صناعة العلامة التجارية؟

تكمن أهمية العلامة التجارية في منح التاجر مزيدًا من المصداقية والموثوقية. 

ومع وجود العديد من المنافسين في كل المجالات، تساعدك العلامة التجارية في لفت الانتباه لمنتجاتك وسهولة العثور عليها. خصوصًا إن كنت تدعم علامتك بالتسويق بالمحتوى، ككتابة مقالات وأدلة تعليميّة متعلقة بمجالك، تجعلك العلامة التجارية تتميز وتجلب لك مبيعات أكبر مع مرور الوقت. 

كيفية صناعة العلامة التجارية؟

كيفية صناعة العلامة التجارية؟

عملية صناعة العلامة التجارية ليست مجرد إنشاء شعار وألوان وعمل إعلانات عن المنتج.. الخ، بل هي مشروع يحتاج إلى دراسة مفصّلة وبحث مطول، وحتى بعد إطلاقها ستتطّلب منك عملًا متواصلًا وصبرًا ووقتًا.

إذن كيف تصنع علامتك التجارية خطوة بخطوة وبشكل مدروس؟

خطوات بناء العلامة التجارية

1. حدد جمهورك المستهدف وقم بتحليل منافسيك

لكي تتضح رؤية علامتك التجارية، مهم جدًا تحديد الجمهور المستهدف وتحليل المنافسين بدقة أثناء بناء علامتك التجارية.  

  • قم أولًا بتحديد جمهورك المستهدف والتعرف عليه بدقة، اسأل نفسك من هم عملاؤك المثاليون، العملاء الذين بحاجة لمنتجك، أو ابحث عن منافسيك المباشرين وحلل أدائهم، اعرف عملاءهم.

    إذا كان لديك شركة تجارية معروفة أو محل تجاري مشهور، فلديك فرصة لتحليل عملائك والزبائن الحاليين، خلال إجراء تحليل طلب السوق، قسِّم عملاءك إلى فئات وفقًا لأنماطهم والمنتجات التي تجذبهم، سيساعدك ذلك على فهم الفئة الأكثر ربحية لنشاطك التجاري ومحاولة استهداف المزيد من العملاء المماثلين.

    تحقق من صفحات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و TikTok و Instegram، ابحث في أكثر المنصات المستعملة من عملائك المحتملين وحلل محادثاتهم، تعليقاتهم وتوصياتهم لمنتجات مثل منتجاتك أو مشابهة لها
  • ثانيًا حلّل المنافسين، حيث أن مركزك في السوق يرتبط بإدراكك لمنافسيك أيضًا، ما هي استراتيجية علامتهم التجارية؟
    الشركات التي تجعل العميل يقف في حيرة من أمره ليختار بينك وبينها هي من ضمن منافسيك، اكتشف ما الذي يُميّز منافسيك وما يعيبهم، كيف يتعامل المنافسون مع العملاء؟ التحليل المعمق للمنافسين في السوق، ووضع جدول نقاط القوة ونقاط الضعف لديهم سيوضح لك الرؤية ويضع لك قاعدة بيانات هامة تستخدمها في طريقك لإنشاء العلامة التجارية، كأن تغطي نقاط ضعفهم وتحسّن من جودة منتجاتك مقارنةً بالمنافسين، وكذا استراتيجية تسويق علامتك التجارية. 
    هناك أكثر من طريقة للبحث وتحليل المنافسين، أهمها وأسهلها البحث في محرك جوجل عن فئة منتجك أو الخدمات التي توفرها والبدأ في تحليل المنافسين المباشرين في مجال عملك، أيضًا التحدث مع أشخاص من جمهورك المستهدف وسؤالهم عن العلامات التجارية المشابهة لعلامتك التي يشترون منها.

من المهم إنجاز هذه الخطوة بعناية قبل أن تنتقل للخطوة المقبلة، لأنها سوف تعرّفك عن ما يجب التركيز عليه عند بناء علامتك التجارية وكيف تجعلها تتميز عن المنافسين وتجذب العملاء.

2. حدد شخصية علامتك التجارية وملامحها 

بطبيعة الحال لا يمكن للعلامة التجارية أن تعجب الجميع، سيّما في البدايات، لهذا عند تحديد شخصية وملامح علامتك التجارية عليك التركيز على عملائك الحاليين والمحتملين. يساعدك كل عميل جديد في بناء علامتك التجارية من خلال توصياته وتعليقاته، فعليك بالاستماع جيّدًا إلى عميلك.

3. قم بإعداد عرض القيمة الخاص بك value proposition ..و ابدأ بـ لماذا

يُقصد بعرض القيمة value proposition أنه يجب عليك إضافة القيم والمميزات الإضافية إلى منتجاتك، في ظل ارتفاع المنافسة في أي مجال،  فهناك منتجات أو خدمات مشابهة لمنتجاتك في السوق، يمكّنك عرض القيمة من تمييز علامتك التجارية والقيمة الفريدة التي تقدمها عن غيرها من الشركات؛ ما يساعد العملاء على اختيار العلامة التجارية الأكثر قيمة وإفادة ومنفعة.

بدايةً، عليك الإجابة عن “لماذا سيختار العميل علامتك؟” معرفة رؤيتك والهدف من علامتك وقيمتها الفريدة هي أول خطوة لكسب العميل، إذا لم تبنِ هذه الأساسيات الآن، فلن تستطيع النجاح في تصميم شخصية وملامح تجذب جمهورك.

لنفترض أنك تبيع آلات طبخ القهوة، فيمكن أن توفر أدلة أو فيديوهات تعليمية لكيفية استخدام المنتج ما سيعطيك موثوقية وشهرة أكبر في المجال حيث تظهر كخبير في مجالك، هذا مثال بسيط يوضح كيف تتميز عن منافسيك وتُشعر عميلك أنك محترف بمجالك وتهتم به.

والنتيجة النهائية هي أن القيمة الفريدة لعلامتك التجارية تمكّنك من الحصول على عملاء مخلصين يفضلون منتجك على منتجات منافسينك حتى بعد إغرائهم بعروض أرخص وأوفر في أماكن أخرى.

يساعدك الإطلاع على هذا الفديو أكثر على فهم أهمية وكيفية إعداد عرض القيمة الخاص بك والأهم أن تبدأ بـ لماذا

سيمون سينك Start With Why

4. حدد الصفات التي تحب أن ترتبط باسم علامتك التجارية

عند صنع علامتك التجارية يجب طرح مجموعة من الأسئلة الأساسية، مثلًا: ما الذي نقدمه ويفيد عملائنا؟ ما هي قيم علامتنا؟ قد تكون الجودة، أو الابتكار والتجديد، أو رخص الأسعار، أو ميزة التوصيل السريع.. الخ.

ومن ثم جعل صفات علامتك الفريدة تصل للعميل بشكل واضح سهل التذكر.

كما عليك الحفاظ على وعودك باستمرار، وتلبية توقعات عميلك في أي مكان تتواجد فيه علامتك التجارية لكي تضمن تفوقها على المنافسين في السوق.

5. قم باختيار شكل يرتبط بعلامتك التجارية

اختر شكل أو لوجو (Logo) يعبر عن منتجك وهو صورة مطبوعة تدعم اسم العلامة التجارية، مثلًا: شعار شركة Apple عبارة عن تفاحة تبعًا لاسم العلامة التجارية.

وفي الواقع، يوضح الشعار شخصية منتجك أو  مشروعك وما تقوم به، فهو عنصر حيوي والجزء الأكثر تكرارًا في علامتك التجارية، من بطاقات العمل إلى موقعك الإلكتروني وكذا إعلاناتك عبر الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي.

أثناء تصميم شكل أو لوجو علامتك التجارية (Logo) تأكد من أنه:

  • لوجو متميز: يبرز علامتك بين المنافسين ويجذب انتباه العملاء.
  • لوجو لا يُنسى: شكل ذو تأثير بصري (مثلًا شركة Apple: شكل العلامة لا يُنسى لدرجة أنه يحتوي الشعار فقط دون الحاجة لإضافة الاسم على منتجاتهم).
  • لوجو مرن وقابل للتطوير: يمكن أن يتطور بمرونة مع تطور العلامة التجارية.
  • لوجو متماسك: يترابط ويتناسق كل عنصر من عناصره مع بقية العناصر.
  • لوجو سهل التطبيق: يسهل استخدامه عند التصميم والطباعة في المنتجات.

6. اختر اسمًا لعلامتك التجارية

عند صنع العلامة التجارية سيكون اسمها من أول التزاماتك الكبيرة التي عليك التأني عند القيام بها لما لها تأثير على شعار الشركة، وتسويقها، رؤية العملاء لها، وكذا تسجيلها كعلامة التجارية.

هناك أمران مهمان يجب وضعهما في الحسبان عند اختيار اسم علامتك التجارية:

  • أولًا، تناسق الاسم مع أجزاء العلامة التجارية التي تصنعها، فالشكل والألوان والسعر والصفات جميعها أجزاء تدعم بعضها بعضًا. 
  • والعامل الثاني هو توضيح الفوائد في الاسم، وهنا نتحدث عن الفوائد التي قد يحصل عليها أي شخص عند إستعمال منتجاتك.

من المؤكد أنك تبحث عن اسم متجر يُصعب تقليده ومتميز بين المنافسي الحاليين في السوق، إن كان لديك أي خطط لتوسيع عملك لاحقًا، فعليك استخدام اسم غير مخصص لمنتج معين، أي دون التركيز على نوع عمل أو منتج واحد. 

إليك بعض التوجيهات:

  • ألّف كلمة، مثل: Pepsi
  • إستعمل كلمة ليس لها علاقة بمنتجك، مثل Apple لأجهزة الكمبيوتر.
  • عدّل كلمة عن طريق إضافة أو إزالة بعض الحروف، مثل Tumblr.
  • أنشئ اختصار من اسم طويل، لكن هذا الأمر لا ينطبق في اللغة العربية، مثل BMW: Bavarian Motor Works
  • اجمع بين الكلمات: Pinterest: pin + interest

نظرًا لكونك تستعمل اسم علامتك التجارية كاسم النطاق أو الدومين URL لموقعك التجاري، فتحقق من أن الإسم متاح قبل اتخاذ قرار اختياره، تأكد كذلك من كونه متاحًا للاستخدام على مواقع التواصل الاجتماعي في حال نويت التواجد في منصة اجتماعية معينة.

من الجيد أيضًا أن تعرض اسم علامتك التجارية الجديد لمجموعة من الأشخاص في مجال عملك للحصول على ملاحظات للتحسين أو التغيير.

7. اختر ألوان وخطوط علامتك التجارية

ما هو أول شيء يتبادر في ذهنك عند سماع كلمة كوكاكولا؟ أليس اللون الأحمر أولهم؟ شركة كوكاكولا على سبيل المثال لم تختر اللون الأحمر عبثًا بل لكونه يخدم أغراض المنتج، فالأحمر يثير العاطفة والحماس لتذوق المشروب. 

تمثل الألوان والخطوط عناصر في غاية الأهمية عند تصميم العلامة التجارية، يتوجه أغلب التجار إلى الاعتماد على متخصصين لاختيار الألوان والخطوط المرتبطة بالعلامة التجارية، وهو خيار صائب للحصول على أفضل الخيارات الممكنة.

من المستحسن القيام بالتغذية البصرية من خلال مواقع الصور والشعارات مثل Pinterest و VisualHant، ستجد العديد من الصور الملهمة في مجالك.

بالنسبة للخطوط، اختر من 2 إلى 3 خطوط متجانسة، تتضمن الخطوط الأولية والثانوية. يجب أن تتناسق الخطوط مع جميع العناصر الأخرى في هويتك مثل شعارك، مقالاتك، أو الصور التي تشاركها داخل مقالاتك وفي منصات التواصل الإجتماعي،  وذلك لتحصل على هوية بصرية مترابطة وجذابة.

لا يجب أن يعتمد تصميم خطوط وألوان علامتك التجارية على ذوقك الشخصي، فعليك وضع الجمهور في المقام الأول، واختيار الألوان بناءً على منتجك وما هو مناسب له.

8. صمم شعار علامتك التجارية

آخيرًا وليس آخرًا، قم بتصميم شعارك لاستكمال شخصية علامتك وملامحها، بعد تصميم شعار علامتك التجارية أطلب من المورد وضع علامتك التجارية على المنتجات المستوردة.

9. قم بتطبيق عرض القيمة الخاص بك على كافة جوانب عملك

عند تحديد عرض القيمة الخاص بعلامتك لا تنس تضمينه وتطبيقه على كافة جوانب عملك، فمثلًا عرض قيمتك هو أسعار المنتجات المعقولة، لا تجعل أسعار التوصيل غالية، فهذا يتناقض مع قيمك كعلامة تجارية.

أمثلة على كيفية صنع العلامة التجارية

قد تحتاج أن تدرس بعض الأمثلة الناجحة من العلامات التجارية وتتعلم منها، هناك عدة علامات تجارية رائدة ومعروفة، اخترنا لك علامتين مميزتين بإمكانك الاطلاع عنهما:

تقدم شركة العربي جروب منتجات حصرية، عروض وخصومات، إلى بضائع متنوعة في مجال الالكترونيات، وتتميز بهوية بصرية جذابة.

لكن لحظة….

حقيقة ليس هذا ما يميز شركة العربي، نعم قدمت شركة العربي صناعة متميزة، ذكاء في البيع والتوزيع، فضلًا أنهم وكلاء لأكبر الشركات اليابانية؛

لكن على الرغم من كون هذه الأعمال فارقة في نجاح الشركات من عدمه، فقد تميزت مجموعة العربي بشكل أساسي بخدمة متميزة للعملاء ما بعد البيع، فالشركة تقدم أطول فترة ضمان على منتجاتها مع كون هذا الضمان حقيقي وموثوق ومجرب من كل بيت في مصر، لذا ما تميزت به شركة العربي هو كسبها لثقة العملاء عبر سنوات وسنوات من العمل الحقيقي والصدق.

ما يميز عرض القيمة الخاص بالعلامة التجارية لشركة السيف للأواني والأجهزة الكهربائية هو الابتكار، الجودة والتخصص في التصميم لما يتناسب بالضبط مع العميل السعودي.

تحتاج صناعة العلامة التجارية إلى إستراتيجية مدروسة تقودك إلى النجاح، العلامة التجارية ليست مجرد اسم، ألوان وشعارات، هوية علامتك التجارية وقيمها المضافة هي ما يعطي معنى لشركتك ومنتجاتك في السوق.

فديو يوضح طرق صناعة البراند الخاص بك من الصين

تريد تعلم كيفية الاستيراد من الصين، اضغط على الرابط لشرح واف.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com