كيفية اختيار أفضل الموردين في موقع علي بابا

كيفية اختيار أفضل الموردين في علي بابا

محتويات المقال

إذا كنت ترغب في أن تبدأ نشاطاً تجارياً عبر الإنترنت، وتتطلع إلى الاعتماد على موقع “علي بابا” لاستيراد البضائع منه، فأنت بكل تأكيد تسعى للتعامل مع موردين موثوقين لخوفك من أي عملية نصب أو احتيال قد تقع ضحيتها.

الخطوة الأولى قبل أن تختار موردًا محددًا، هي أن تعد قائمة بالموردين المحتملين المناسبين لك على موقع “علي بابا”، ومن المهم أن يتوفر في الموردون الشروط الرئيسة التالية:

  • مورد معتمد verified supplier.
  • لديه حجم تعاملات كبير وسجل حافل.
  • مشترك في خدمة الضمان من “علي بابا”.
  • مورد متخصص في المنتج المطلوب.

أهم الخطوات لإختيار المورد الأمثل من موقع علي بابا

أولاً: التعرف إلى نوعية المورد الذي تتعامل معه (مصنع أم شركة تجارية)

أولاً: التعرف إلى نوعية المورد الذي تتعامل معه (مصنع أم شركة تجارية)

من المؤكّد أنّك سمعت البعض ينصحك بأن تستورد من مصنع وليس من شركة تجارية فما هو الفرق بين المصنع والشركة التجارية؟

المصنع هو المكان الذي يُنتح فيه المنتج الذي سوف تستورده، حيث يُستخدم فيه العمال والمعدات لصنع منتجك. أما الشركة التجارية فهي تعمل كوسيط وكيل يربط المستوردين بالمصانع دون أي مشاركة في ملكية أو تصنيع المنتج المباع.

معظم الموردين بموقع علي بابا شركات تجارية، فإذا كنت في صدد اختيار المورد الذي سوف تتعامل معه في موقع علي بابا هل تعتمد على المصنع مباشرة أم الشركة التجارية؟

في الحقيقة ليس هناك جواب ثابت والأمر يعتمد على وضعك لذا استورد من المصنع إذا: 

  • كانت كمية البضاعة المستوردة كبيرة.
  • كنت تريد إجراء تغييرات في صناعة المنتج.
  • كنت تريد تصنيع منتج بمواصفات خاصة.
  • كنت تشتري نوعًا واحد فقط من المنتجات.

واشترِ من شركة تجارية إذا:

  • كانت كمية البضاعة قليلة.
  • كنت تستورد منتجات متنوعة.
  • كنت مبتدئًا وليس لديك خبرة بالصين ومصانعها.

وبناءً على وضعك يمكنك تحديد نوع المورد الأنسب لننتقل إلى الخطوة التالية.

ثانياً: اعمل على تصفية (فلترة) قائمتك بناء على نوع المورد الذي اخترته سابقاً

اختيار مورد علي بابا
ثانياً: اعمل على تصفية (فلترة) قائمتك بناء على نوع المورد الذي اخترته سابقاً

والآن بعد أن حددت نوع المورد الذي ترغب في التعامل معه سواء كان مصنعاً أم شركة تجارية، فإن لديك العديد من المصانع والكثير من الشركات، لذلك أنت بحاجة إلى تصفية (فلترة) عملية البحث للوصول إلى أفضل الموردين. 

وإليك أهم الفلاتر الموجودة في موقع علي بابا:

1- نوع البحث “Products- Suppliers”:

بمجرد إنشاء قائمة قصيرة بالموردين الذين ترغب في العمل معهم، فقد حان الوقت للتواصل معهم. ويساعدك هذا النوع من الفلاتر على البحث عن الموردين أو عن المنتجات. 

2- نوع المورد “Verified”:

يساعدك هذا الفلتر على إيجاد الموردين المعتمدين، وهي علامة تشير إلى أفضل الموردين وتعطى للموردين الذين يملكون شهادات الجودة ورخصة في التصنيع وغيرها. 

3- عمر الموّرد في موقع علي بابا “Years”:

إن الانتباه للمدة التي قضاها المورد في موقع علي بابا في أثناء عملية الفلترة يساعدك على الوصول إلى المورد الأفضل، حيث إن التعامل مع أصحاب الخبرة والموردين المعتمدين يجنبك الوقوع في مشاكل الاحتيال. 

4- الكفاءة التجارية “Trade capacity”:

تختلف الكفاءة التجارية للمورد بحسب الأسواق، فبعضهم يركز على سوق محددة مثل الشرق الأوسط، وبالتالي التعامل مع هذا النوع من الموردين في حال كانت تجارتك تتجه إلى الشرق الأوسط قد يجنبك التأخر أو المشاكل نظراً لخبرته في المنطقة.

5- تقييم الجودة “Business performance”:

عند اختيار مورد عليك الاطلاع على عدد المعاملات التي أجراها هذا المورد وعلى معلومات الرد (استجابة المورد) والتحويلات التي أجراها. حيث يحوي الجزء “buyer interaction” على نسبة رد المورد والمدة التي يستغرقها في ذلك، بينما يحوي تاريخ الحوالات “Transaction history” على تقييمات من 5، ويشير إلى عدد مرات التحويل التي نفذها المورد، وكمية التحويل.

اقرأ أيضًا

كيف استورد من علي بابا بإحترافية؟

كيف أطلب من موقع علي بابا

موقع علي بابا … سؤال وجواب

ثالثاً: تواصل مع الموردين واطلب عروض الأسعار

ثالثاً: تواصل مع موردين علي بابا واطلب عروض الأسعار

حان الآن الوقت لإرسال رسالتك إلى الموردين المعتمدين من قائمتك وطلب عروض الأسعار للبضائع التي ستستوردها، وذلك من خلال استخدام زر “contact supplier” ضمن موقع علي بابا.

نصيحتنا لك أن تكتب رسالة موحدة وموجزة وترسلها لأكبر عدد من الموردين، واجعل رسائلك غاية في الإيجاز والتنسيق، رتب ورقّم أسئلتك ضمن الرسالة حتى يسهل على المورد الإجابة عن كل سؤال برقمه، ما يضمن عملية اتصال منظمة.

حاول أن تتجنب السؤال عن السعر في البداية، بحيث تكوّن بنفسك صورة عن حدود السعر من كل الموردين، وتذكر أن البعض قد يعتمد أدوات مثل “Google Translate” في ترجمة رسائلك، لذلك تأكد أن ترجمة “غوغل” لرسالتك غير عشوائية أو مبعثرة أو تفقد النص جزءاً مهماً منه.

ولا تنس خلال تواصلك مع الموردين أن تطلب عرضاً لأسعار المنتجات، وركز بالحصول على معلومات حول ما يلي:

1- الحد الأدنى للطلب: تأكد من المورد حول توفر الحد الأدنى لطلبك لضمان الدقة، وإذا كان الحد الذي تريده من المنتج كبيراً حاول التفاوض مع المورد بشأن السعر.

2- سعر العينة: اسأل المورد عن أسعار العينات التي يمكنك أخذها من المنتج لتقييم جودته، حاول التفاوض على سعر العينة، واسأل المورد حول إمكانية الحصول عليها مجاناً.

3- تكلفة الإنتاج: يتيح علي بابا للمورد نطاقاً تقريبياً للتسعير، لذلك اسأل المورد عن تكلفة المنتج الواحد بالضبط.

4- موعد تسليم الطلب: اسأل المورد الخاص بك عن الموعد الذي يمكن تجهيز وإنتاج المنتجات بحلوله، كي لا تخسر عملاءك بسبب طول الانتظار.

5- شرط الدفع: حاول التعرف على شروط الدفع من الموردين والتفاوض حول ذلك، واسألهم عن الضمانات المستقبلية لعمليات استرجاع المال وفض المنازعات.

رابعاً: قم بتصفية الموردين بناء على الردود الأولية على رسالتك 

5 11

بعد أن تواصلت مع الموردين وحصلت على عروض أسعار مبدئية للمنتجات التي ترغب في استيرادها، عليك الآن فلترة هؤلاء الموردين والإبقاء على 3 أو 4 منهم، وذلك لأن نصف الذين تواصلت معهم مسبقاً لن يستجيبوا أو لن يتمكنوا من تصنيع منتجك، وبعضهم سيفشل في تقديم عينات مقبولة.

لذلك ضع قائمة بالموردين المتجاوبين معك والعروض التي قدّموها، واجعل تفكيرك يتجاوز السعر وشروط الدفع إلى الجودة وسرعة التجاوب، لأن التواصل مع المورد هو وسيلتك الوحيدة لإنجاز العمل بسرعة، وبالتالي المورد الذي يتأخر بالرد عليك أو لا يهتم برسائلك أصلاً لا يمكنك اعتماده. 

وتذكر، أنك بحاجة دائماً إلى مورد إضافي (مورد احتياطي) في حالة وقوع خلاف بينك وبين خيارك الأول، حيث غالباً ما تظهر المشكلات قبل توقيع عقد البيع مباشرة، وعليك أن تكون مستعداً للتبديل بين الموردين حينها. 

اقرأ أيضًا: فن وتقنيات ومهارات التفاوض مع الموردين

خامساً: اطلب عروض أسعار من بقية الموردين

6 10

والآن بعد أن اعتمدت على 3 أو 4 موردين لاستيراد منتجك بالاعتماد على العروض المقدمة من قبلهم، عليك أن تتواصل معهم مجدداً للحصول على عرض نهائي لأسعار المنتجات والتفاوض معهم. 

ملاحظة: هناك خدمة يُقدمها موقع علي بابا اسمها (Alibaba RFQ)، حيث تتيح الحصول بسرعة على عروض أسعار لأي منتج تقريباً – في غضون يوم أو يومين. يمكن أن يوفر هذا ساعات لا تحصى حيث لن تضطر إلى اختيار قائمة مختصرة والتواصل مع الموردين واحداً تلو الآخر بمفردك، يمكنك التعرف على كيفية طلب عرض سعر عبر علي بابا RFQ عبر الضغط على الرابط.

سادساً: قيّم واختر أفضل الموردين

7 8

حان الوقت لاختيار المورد النهائي الذي ترغب في اعتماده لاستيراد بضائعك عبر موقع علي بابا، وبعد أن حصلت على عروض الأسعار النهائية وأبقيت على 3 أو 4 موردين، أنت الآن بحاجة إلى تقييم هؤلاء الموردين لاختيار الأفضل منهم.

يقدم لك موقع علي بابا خدمة التحقق من وجود الشركة أو المصنع على الأرض، وامتلاكه مستندات رسمية مسجلة، حيث إن الموقع يقوم برحلة من قبل فريق متخصص إلى موقع الشركة أو المصنع على الأرض. ويصدر تقريراً يمكن تحميله من موقع المورد الإلكتروني الملحق بموقع علي بابا، ويضيف هذا الفريق المتخصص فيديو يثبت وجود هذه الشركة لتطمئن بشكل أكبر، إضافة إلى صور للمستندات والشهادات التي حصلت عليها الشركة، تحمّل على موقع المورد الملحق بموقع علي بابا. 

فديو: يوضح كيفية اختيار الموردين على موقع علي بابا

ختاماً، يُعد موقع علي بابا من أفضل المواقع التي يمكنك اعتمادها لاستيراد منتجاتك، كن حريصاً بالتعامل مع الموردين لتحصل على الصفقات والمنتجات الأنسب لك، وستساعدك الخطوات السابقة على اختيار أفضل مورد لمنتجك، اقرأها بتمعن وحاول تطبيقها لئلا تقع في مشاكل الاحتيال أو الاستغلال.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com