كيف اطلب من تاوباو … الحل النهائي

طريقة الشراء من موقع تاوباو والحصول على شحن رخيص

محتويات المقال

الكثير من الموردين يتساءل عن كيفية الشراء من موقع تاوباو الصيني والسبب هو أن موقع تاوباو يعتبر كنزًا حقيقيًا على الإنترنت، حيث يمكنك حرفياً الحصول على أي شيء من الأثاث إلى المجوهرات، الملابس، الأواني المنزلية، وجميع أنواع المنتجات، بأسعار جد رخيصة وجودة مناسبة.

موقع Taobao هو من المواقع الأكثر شهرة وهو تابع لموقع علي بابا، ويشبه Amazon و eBay، ولكن بأسعار أرخص.

الجانب السلبي لهذا الموقع هو أنه يدعم اللغة الصينية فقط، وهو جانب قدمنا له بعض الحلول في هذا المقال. إذا كنت لا تستطيع قراءة اللغة الصينية وتأمل دائمًا في تجربة الاستيراد من موقع Taobao، والاستفادة من منتجات موقع تاوباو، فأنت في المكان الصحيح. 

تعرف على كيفية الشراء من موقع تاوباو الصيني Taobao من خلال هذا المقال خطوة بخطوة، وستكون محترفًا في موقع Taobao في نهاية المقال. 

قبل الشراء من تاوباو.. أشياء يجب عليك معرفتها

قبل الشراء من تاوباو.. أشياء يجب عليك معرفتها

1. تاوباو يدعم الشحن لدول معينة

مع أنّ Taobao يدعم الشحن خارج الصين، فإنه لا تزال هناك قيود على الكثير من البلدان. اعتبارًا من مارس 2021، تم دعم حوالي 10 مناطق فقط حول العالم حيث يتم دعم الشحن. بمعنى آخر، فقط إذا كنت متواجد في هذه المناطق العشر، يمكنك الشراء مباشرة من Taobao. بخلاف ذلك، أي في حال كنت متواجد في إحدى الدول العربية، طريقة الشحن من موقع تاوباو هي الاستعانة بوكيل شحن لمساعدتك في الشراء من Taobao، حيث تقوم بالشحن على عنوان شركة الشحن ومن ثم يقومون هم بدورهم بشحن البضاعة إلى بلدك. يدعم تاوباو الشحن إلى الدول التالية:

  • تايوان
  • هونج كونج
  • ماكاو
  • اليابان
  • سنغافورة
  • ماليزيا
  • الولايات المتحدة الأمريكية
  • كندا
  • نيوزيلندا
  • أستراليا

2. تاوباو باللغة الصينية … كيفية التغلب على عائق اللغة؟

وهنا الأمر سهل بإذن الله، بضغطة على الزر الأيمن للفأرة ومن ثم تقوم بالضغط على ترجمة إلى العربية وتتصفح الموقع كما شئت.

2. تاوباو باللغة الصينية ... كيفية التغلب على عائق اللغة

3. اختيار الرابط الصحيح لموقع تاوباو

هناك Taobao.com للمستخدمين المحليين الصينيين، و world.Taobao.com للموردين من الخارج و Tmall.com كنسخة مختارة من Taobao. يمكنك أيضًا تنزيل التطبيق Taobao Lite على هاتفك للشراء من Taobao بسهولة أكبر.

هنا نوصي الموردين من الخارج باختيار الرابط world.Taobao.com، لأنه خاص للموردين من الخارج وله عروض خاصة لهم أيضًا. 

الشيء الوحيد هو أن بعض المنتجات غير متوفرة في النسخة الدولية من Taobao. و Tmall.com أكثر ملاءمة إذا كنت تريد استيراد منتجات ذات علامات تجارية، حيث توجد العديد من المتاجر الرئيسية الرسمية على Tmall.

كيفية اشتري من موقع تاوباو الصيني

1. الترجمة إلى العربية

في حال عدم استطاعتك قراءة اللغة الصينية، احصل على موقع Taobao مترجمًا باستخدام ترجمة صفحة Google Chrome الخاص بك، انقر ببساطة على أيقونة الترجمة في شريط البحث الموجود على متصفح Google Chrome.

1. الترجمة إلى العربية

2. إنشاء حساب

يعد تسجيل الحساب أمرًا سهلاً للغاية على موقع Taobao بواسطة الضغط على زر التسجيل للحصول على حساب جديد في الجانب الأيمن العلوي من الموقع. مع الأخذ بالاعتبار التعليمات التالية:

  • لتسجيل حساب Taobao، ستحتاج إلى رقم هاتف لتلقي رمز التحقق. يمكن أن يكون من بلد مختلف. فقط تأكد من أنه يمكنك تلقي رسالة لهذا الرقم. حيث ستحتاج إلى إضافة بطاقتك المصرفية للدفع. ومن الأفضل استخدام رقم الهاتف المسجل ببطاقتك المصرفية. يتم استخدام رقم الهاتف هذا للتحقق من التسجيل والتحقق من الدفع. ستحتاج أيضًا إلى تقديم عنوان بريدك الإلكتروني، بالإضافة إلى إعداد اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • لا توجد قيود على الدول والمناطق لتسجيل الحساب. هذا يعني أنه بغض النظر عن البلد الذي تتواجد فيه، يمكنك الحصول على حساب في موقع تاوباو Taobao. الشيء الوحيد هو أن الشحن قد لا يكون مدعومًا في العديد من البلدان.
  • يدعم Taobao أرقام الهواتف المحمولة من 136 دولة ومنطقة، التي تشمل معظم البلدان والمناطق.
  • إذا لم يكن رقم هاتفك الخلوي مدعومًا للتسجيل في Taobao، فيمكنك شراء رقم هاتف من منطقة أخرى عبر الإنترنت، مثل الولايات المتحدة أو هونج كونج.
  • فيما يلي قائمة تضم 136 دولة ومنطقة يدعمها Taobao، قبل التسجيل، يجب التأكد من أن رقم هاتفك الخلوي موجود في القائمة أدناه.
  • تسجيل حساب Taobao على جهاز الكمبيوتر

يعد فتح حساب على جهاز الكمبيوتر الخيار الأسهل لأنه يوفر إصدارًا باللغة الإنجليزية من التسجيل الآن. 

ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية لتتمكّن من الحصول على حساب Taobao الخاص بك:

  1. قم بزيارة الرابط https://world.taobao.com/. ثم ترجم الصفحة أو ابحث  في الشريط العلوي من الصفحة عن حرف التسجيل (免费 注册). 
2. إنشاء حساب
  1. تظهر الشاشة التالية نافذة منبثقة باللغة الصينية. انقر فوق الزر البرتقالي (同意 协议) في المنتصف وستختفي النافذة المنبثقة. بالنقر على الزرالبرتقالي، فأنت توافق في الوقت الحالي على “اتفاقية التسجيل”. ثم انقر فوق زر ENGLISH – الجانب الأيمن من الشاشة للتبديل إلى صفحة الويب باللغة الإنجليزية.
20
  1. أدخل رقم هاتفك المحمول واسحب شريط “التحقق” من اليسار إلى اليمين. وحدد المربع الذي ينص على إنشاء حساب ALIPAY عن طريق حساب TAOBAO الخاص بك.
17
  1. سيصلك رمز التحقق عبر الرسائل القصيرة على هاتفك المحمول. ستكون الرسالة باللغة الصينية ولكن ما عليك سوى العثور على رمز مكون من 6 أرقام. أدخل الرمز وانقر على “تأكيد”.
5 9
  1. يمكنك الآن إنشاء كلمة مرور تسجيل الدخول واسم مستخدم لحساب Taobao الخاص بك.
12 1

بعد النقر على إرسال، ستظهر لك الشاشة كالتالي: 

14 2

ملاحظة: كثيرًا ما يحتفظ Taobao بحسابك أو يحظره إذا اكتشف أنك تحاول تسجيل الدخول من جهاز أو IP مختلف. لذلك لا تقم بتغيير جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو عناوين IP خاصة عندما يكون حسابًا جديدًا.

  • تسجيل حساب Taobao عن طريق هاتفك الذكي

يمكنك أيضًا تثبيت تطبيق Taobao lite على هاتفك المحمول وتسجيل حسابك هناك. وهي طريقة أسهل وأكثر أمانًا لحسابك. لكن لا توفر لك الترجمة للغة العربية أو الإنجليزية.

3. البحث عن المنتجات

أولا: البحث عن طريق الشريط العلوي بلغة الماندرين

أدخل الكلمات الرئيسية للمنتج في شريط البحث الأبيض الموجود أعلى صفحة Taobao الرئيسية.

3. البحث عن المنتجات

ومن أجل نتائج جيدة يمكنك اتباع الطرق التالية:

  • فلترة النتائج: يمكنك تصفية نتائج البحث بناءً على الفئات المختلفة مثل العلامة التجارية والحجم والنوع والنطاق السعري وما إلى ذلك.
  • استخدام الدليل التالي: ابحث بالكلمات الرئيسية بلغة الماندرين في شريط البحث للعثور على النتائج المرغوبة. 
التصنيفات المختلفة بالعربيةالتصنيفات بلغة الماندرين
تي شيرت
قميص بلوزة
قميص ذو كم قصير
قميص بأكمام طويلة
قميص بلا اكمام
قميص غير رسمي
تي شيرت سبعة
رقبة مستديرة
T恤
上衣
短袖上衣
长袖上衣
无袖上衣
休闲衣
V领
圆领
تنانير
تنورة طويلة
تنورة قصيرة
تنورة ميدي
فستان
裙子
长裙
短裙
半身裙
连衣裙
بنطال
بنطلون طويل. سروال طويل
السراويل القصيرة
裤子
长裤
短裤
معطف / سترة
تنسيق المعطف / السترة
معطف
外套
正式外套
大衣外套
أحذية
احذية بيضاء
حذاء رياضي
الشقق
أحذية كرة السلة
أحذية كرة القدم
أحذية جلدية
أحذية رياضية
أحذية بكعب (منخفض / متوسط / مرتفع)
鞋子
小白鞋
运动鞋
平底鞋
篮球鞋
足球鞋
皮鞋
休闲鞋
跟鞋 (低/ 中/ 高)
سرير
أثاث
شماعات الملابس
خزانة الملابس
الدرج
العناصر الزخرفية
السجاد
مصابيح
كنبة

家具
衣吊
衣柜
柜子
摆饰品
地毯
电灯
沙发
أدوات المائدة المطبخ
مغرفة
وعاء
سكين
شوكة
ملعقة
وعاء وصحن
厨房工具
勺子
锅子
刀子
叉子
汤匙
碗碟
قميص بولو
بدلة
بدلة أو سروال رسمي
بدلة أو سترة رسمية
حزام
جينز
POLO衫
西装
西裤
西装外套
腰带
牛仔裤
دليل التصنيفات للشراء من المواقع الصينية

ثانيًا: البحث باستخدام صورة المنتج

للأسف ميزة البحث عن الصور غير ممكَّنة على world.taobao.com، لذا فإن أول شيء عليك القيام به هو التغيير من منطقتك إلى 中国 大陆. ثم إعادة تحميل الصفحة لتظهر لك الميزة.

11 1

Aliwangwang هو برنامج دردشة مثل سكايب، يمكنك استخدامه للدردشة مع الموردين بهدف البحث عن المنتجات على 1688 و Taobao. يستخدمه المورد هناك أيضًا كأداة أساسية لإرسال رسائل وإشعارات مهمة إليك حول المنتجات.

لكن لا يمكن تسجيل حساب aliwangwang بشكل منفصل. يمكنك فقط تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم / كلمة المرور الخاصين بك على Taobao.

لذلك بعد إنشاء حساب Taobao، يمكنك تنزيل تطبيق aliwangwang وتسجيل الدخول إليه للتواصل مع المورد في المستقبل مباشرةً. 

4. التحقق من الموردين

برغم أن تاوباو غني بالمنتجات وموثوق بنفس الوقت فإنه يجب أن تكون حريصًا فيه حيث هناك بعض  الموردين على تاوباو غير جديرين بالثقة. هنا لدينا بعض النصائح لك للتحقق من موثوقية الموردين.

اقرأ أيضًا: حصلت على عدة عروض أسعار من موردين علي بابا … ماذا بعد؟

  • بمجرد تحديد المنتج الذي تريده على تاوباو، سيتم نقلك إلى صفحة المنتج.
4. التحقق من الموردين بموقع تاوباو

1. تحقق من تصنيف البائع، هناك درجات لـ: وصف المنتج، الخدمات واللوجستيات. يجب أن يكون متوسط التقييمات 4.7 فما فوق.

2. تحقق من حجم المبيعات والمراجعات، قد يكون لدى بعضهم تقييمًا جيدًا ولكن هذا لا يعني أنه مورد موثوق به. يوضح حجم المبيعات عدد الأشخاص الذين يختارون الشراء من المورد وتخبرك المراجعة بما يقوله الأشخاص عن منتجاتهم وخدماتهم. اختر تلك المراجعات بالصور أو مقاطع الفيديو، التي ستظهر لك ملاحظات أكثر وضوحًا عن المنتجات في الواقع بدلاً من الصورة الجيدة المعروضة على صفحة المنتج.

15 1

5. إضافة معلومات عنوان الشحن

مثل ما ذكرنا هنا ستضع عنوان وكيل الشحن في الصين فهم بدورهم سيستلمون البضائع من المورد ويقومون بشحنها إلى بلدك بالإضافة إلى تقديم خدمة الشحن خالصة التخليص الجمركي حتى باب مستودعك،

اختر المنتجات التي تفضلها وأضفها إلى عربة التسوق الخاصة بك. ثم ستحتاج إلى ملء معلومات عنوانك قبل إجراء الدفع. والمعلومات المطلوبة هي كما يلي:

  • معلومات العنوان: ستحتاج إلى اختيار الولاية والحي أو الشارع في عنوانك.
  • العنوان التفصيلي: هنا تحتاج إلى ملء المعلومات بشكل مفصل، مثل رقم الباب. 
  • الرمز البريدي: في حال عدم معرفة هذا الرمز، يمكنك تجاهله فهو غير مطلوب كبقية المعلومات.
  • اسم المرسل إليه (اسم المستخدم): هذا هو الاسم الذي يستلم البضائع. يمكنك أيضًا استخدام اسم مستعار إذا كنت لا تريد كشف معلوماتك الشخصية.
  • رقم الهاتف المحمول (الجوال)
5. إضافة معلومات عنوان الشحن

6. إضافة طريقة الشحن

كما ذكرنا أعلاه، هناك 10 مناطق فقط يتم دعم الشحن فيها. خلاف ذلك، سوف تحتاج إلى وكيل شحن لشحن الحزمة الخاصة بك. ولا تتوفر جميع طرق الشحن لجميع هذه المناطق العشر. لا تزال هناك حدود على الخيارات. فيما يلي خيارات الشحن الأربعة المتاحة في مختلف البلدان والمناطق.

  • الشحن المباشر “官方直送” الدروب شيبنغ
  • الشحن الجوي 官方集运-空运
  • الشحن البحري 官方集运-海运
  • الاتصال بالمورد شخصيًا لترتيب عملية الشحن 自行联系卖家发货
6. إضافة طريقة الشحن

7. الدفع

بعد تأكيد طلبك، ستعيّن عليك دفع طلبك. تنقسم المدفوعات الخارجية إلى جزأين: الأول هو الدفع مقابل منتجاتك، والآخر للدفع للشحن إلى مخزنك. بعد إجراء الدفعة الأولى، سيتم شحن البضائع الخاصة بك إلى المستودع. بعد وصولها إلى المستودع، ستحتاج إلى سداد الدفعة الثانية لشحنها إلى مخزنك أو منزلك.

وللدفع، يمكنك اختيار الدفع باستخدام Alipay إذا كان لديك حساب. أو يمكنك اختيار الدفع بالبطاقة المصرفية، مثل بطاقة VISA أو Master Card أو JCB أو غيرها من البطاقات المصرفية المدعومة.

7. الدفع

كيف اشحن من موقع تاوباو الصيني؟ حل مشكلة الشحن

طريقة الشحن من موقع تاوباو هي شحن طلباتك من المورد إلى مستودع لشركة شحن في الصين، ثم من المستودع إلى بلدك.

لا يدعم موقع تاوباو الشحن للدول العربية لذلك يجب عليك تعيين وكيل شحن يستلم البضائع في المستودع في الصين ثم يقوم بإيصالها بشكل فعال لعنوانك.

سياسة الإرجاع ورد الأموال على موقع تاوباو

يمكن أن تكون عملية ما بعد الاستلام للبضائع من الخارج أمرًا صعبًا إلى حد ما. لكن في موقع تاوباو، الأمر ليس بهذا التعقيد حيث أنه يحتوي على أنظمة شاملة لعمليات ما بعد البيع وتسليم البضائع.

إذا تلقيت منتجات غير مطابقة لوصف المنتج أو لصور المنتج، يمكنك طلب الإرجاع واسترداد الأموال، وقبل النقر فوق الزر Refund/Return، اتصل بالبائع أولاً. اسأل البائع كيف يريد حل المشكلة، سواء إعادة البضائع واسترداد الأموال، أو استرداد الأموال دون إعادة البضائع. 

في بعض الأحيان، إذا كانت الحزمة ذات قيمة منخفضة، فليس من المجدي من حيث التكلفة استعادة الطرد مرة أخرى، حيث يمكن أن تكون تكلفة الشحن أعلى من قيمة الحزمة.

بعد التواصل مع البائع، يمكنك النقر فوق الزر الاسترداد / الإرجاع أو  Refund/Return(退款/退货). 

لاحظ أن عملية التحقق من البضائع وفحصها يجب أن تتم في الصين سواء من قبل شركة فحص او من في حال كانت شركة الشحن تقدم خدمة الفحص فيمكنك التعاقد معهم، وفي حالة وجود اي مشكلة ترجع على البائع بسهولة.

8 5

وخطوات إرجاع الأموال تكون كالتالي: 

  • املأ نموذج طلب الإرجاع، حيث تحتاج إلى توضيح سبب إرجاع المنتجات ورقم الاسترداد الذي تطلبه. 
  • سيعطيك البائع عنوان المرسل، مما يعني أنك بحاجة إلى إعادة ترتيب الشحن إلى البائع، حيث ستحتاج إلى ملء المعلومات اللوجستية حول إعادة الطرد.
  • بعد الانتهاء من ذلك، ما عليك سوى انتظار استرداد أموالك. بمجرد استلام البائع لطرد الاسترجاع، سيتم دفع المبلغ المسترد مباشرة إلى حساب الدفع الخاص بك.

مدة إرجاع الأموال: بعد أن يرسل المورد البضائع لك، يمكنك طلب استرداد الأموال في غضون 25 يومًا.

  • في غضون الأيام العشرة الأولى، يمكنك طلب استرداد الأموال بالنقر فوق الزر “استرداد”.
  • في غضون الـ 15 يومًا اللاحقة، يمكنك طلب استرداد الأموال عبر “تطبيق ما بعد البيع”.

إذا كان هناك استرداد، فستتم إعادة الأموال إلى بطاقتك الائتمانية في غضون 7 أيام عمل. 

نصائح لتجنب النصب في موقع تاوباو

نصائح لتجنب النصب في موقع تاوباو
  • ينصح بالاستعانة بخدمات الفحص والتشييك قبل شحن بضاعتك. يقدم وكلاء الشحن هذه الخدمات (إضافة إلى شحنهم المنتجات لبلدك).
  • لا تثق في التعليقات الموجودة في صفحة المراجعة الأولى لأن كثيرا منها مدفوعة وعبارة عن مراجعات مزيف!
  • لا تشترِ أبدًا من بائع جديد بتصنيفات صفرية أو قليلة بغض النظر عن أسعاره.
  • يفضل دائمًا الدفع بواسطة الموقع وذلك لضمان استلام منتجاتك في الموعد المحدد ووفق المتطلبات والتفاصيل المتفق عليها. عندما ترسل المبلغ إلى شخص خارج الموقع أو بطرق دفع غير موجودة في تاوباو، فلربما ترسل الأموال إلى شخص، وليس إلى شركة، فلذلك لا تعرف حقًا  مصير أموالك. إلا في حالات استثنائية مثل أن يكون هناك ثقة وتعامل مسبق بينك وبين المورد.

ختامًا، قد تكون عملية الشراء من موقع تاوباو الصيني Taobao معقدة قليلًا في البداية لوجود عائق اللغة الصينية بالنسبة للكثيرين، لكننا في مقالنا اليوم قدمنا حلولًا فعّالة وتطبيقية لذلك ونأمل أن تكون حلولًا مساعدة وانطلاقة جيدة في الاستيراد من الصين.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com