مطالبة الصين ببناء سلاسل توريد أقوى لمواجهة انفصال الولايات المتحدة

مطالبة الصين ببناء سلاسل توريد أقوى لمواجهة انفصال الولايات المتحدة

محتويات المقال

دعا المتحدثون في منتدى التنمية الصيني في بكين الصين إلى بناء مجموعات صناعية ذات قيمة مضافة عالية وسلاسل إمداد مترابطة لمواجهة الانفصال الذي تقوده الولايات المتحدة.

قال نائب وزير التجارة السابق، يي شياو تشون، إنه لا يمكن حتى للقوى العظمى مثل الولايات المتحدة والصين بناء سلاسل توريد ذاتية الاستدامة تمامًا.

كما أشار هوانغ كيفان، أستاذ الاقتصاد المتميز في جامعة فودان وعمدة تشونغتشينغ السابق، إلى أن العديد من عمليات نقل المصانع من الصين إلى جنوب شرق آسيا كانت مدفوعة من قبل الشركات الخاصة الصينية، والتي كانت بحاجة إلى إعادة تعديل الاستراتيجيات لتجنب الحواجز الجمركية وسط حرب التجارة بين الولايات المتحدة والصين.

قال يي إنه ينبغي للصين التركيز على إنشاء سلاسل إمداد مترابطة ومجموعات صناعية ذات قيمة مضافة عالية، لتعزيز مكانتها في سلسلة التوريد العالمية وتقليل تأثير الانفصال الذي تقوده الولايات المتحدة. واستشهد بشركة Apple كمثال على شركة نجحت في بناء نظام بيئي قوي لسلسلة التوريد، مع مساهمة دول مختلفة في مكونات وخدمات مختلفة.

قال يي إن الصين بحاجة إلى خلق بيئة تسمح للدول المختلفة بالتعاون وتقاسم المنافع، مضيفًا أن هذا يمكن أن يتم من خلال سياسات تشجع الابتكار والأسواق المفتوحة والمنافسة العادلة. في السنوات الأخيرة، بذلت الصين جهودًا لتسلق سلسلة القيمة الصناعية والابتعاد عن التصنيع منخفض القيمة المضافة.

كما أطلقت الدولة مبادرات مثل “صنع في الصين 2025” و “الدوران المزدوج” لتعزيز الابتكار والاستهلاك المحلي. ومع ذلك، فقد أدت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين ووباء كوفيد -19 إلى تسريع اتجاه الشركات لتنويع سلاسل التوريد الخاصة بها وتقليل اعتمادها على الصين. نتيجة لذلك، تواجه الصين الآن منافسة متزايدة من دول أخرى في المنطقة، مثل فيتنام والهند.

كما أن نائب وزير التجارة الصيني السابق، يي شياو تشون، ألقى بثقله في هذه القضية، مشيرًا إلى أنه لا يمكن حتى للقوى العظمى مثل الولايات المتحدة والصين أن تبني سلاسل توريد مكتفية ذاتيًا تمامًا. وأشار إلى أن سلاسل التوريد المترابطة والتكتلات الصناعية ذات القيمة المضافة العالية يمكن أن تكون الحل لمواجهة آثار الحرب التجارية الأمريكية.

أبرز منتدى التنمية الصيني، وهو تجمع سنوي لقادة الأعمال وصناع السياسات، أهمية إعادة الهيكلة الصناعية وتعزيز مكانة الصين في سلسلة التوريد العالمية. كما تطرق المنتدى إلى قضية نقل المصانع إلى الدول المجاورة بسبب الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وضرورة تركيز الصين على الصناعات ذات القيمة المضافة العالية.

من الجدير بالذكر، أن التنافس التجاري المستمر بين الصين والولايات المتحدة، إلى جانب آثار الوباء وارتفاع تكاليف العمالة، أجبر العديد من الشركات على إعادة التفكير في اعتمادها الشديد على الصين والنظر في مواقع التصنيع الأخرى في جنوب شرق آسيا والهند.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com