“موانئ” السعودية تضيف خدمة شحن ملاحية جديدة لتعزز التجارة بين المملكة والهند

"موانئ" السعودية تضيف خدمة شحن ملاحية جديدة لتعزز التجارة بين المملكة والهند

محتويات المقال

أعلنت الهيئة العامة للموانئ (موانئ) يوم الثلاثاء الفائت عن إطلاق خدمة شحن ملاحية جديدة (IMX) بالتعاون مع تحالف شركات (Milaha، Unifeeder2، X-Press Feeders)، وذلك لربط المملكة العربية السعودية بشبه القارة الهندية وتعزيز الحركة التجارية.

تربط الخدمة ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بستة موانئ عالمية بما في ذلك جبل علي وخليفة الإماراتيان ونافا شيفا وهازيرا سورات وموندرا في الهند وحمد القطري، وتشمل ثلاث سفن بسعة استيعابية تصل إلى 3500 حاوية نمطية.

تأتي هذه الخطوة في إطار المبادرات التي تسعى (موانئ) لتحسين مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية وخدمات الشحن وتعزيز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي ومحور ربط ثلاث قارات.

ويشهد ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، الذي يحتل المركز الرابع عشر عالميًا في مؤشر أداء كفاءة موانئ الحاويات، برامج تطوير مستمرة لتعزيز إنتاجيته ورفع كفاءته التشغيلية ودعم قدراته اللوجستية النوعية، ويعد الميناء الرئيس للمملكة على ساحل الخليج العربي ونافذة تجارية متكاملة للمملكة مع مساحة تبلغ 19 كيلومترًا مربعًا و43 رصيفًا بطاقة استيعابية تصل إلى 105 ملايين طن.

من الجدير بالذكر أنّ الهيئة العامة للموانئ “موانئ” و”غرفة جدة” وقعتا مطلع هذا الشهر اتفاقية لبناء منطقة لوجستية متكاملة بقيمة استثمارية تقدر بمليار ريال في منطقة الخُمرة جنوب جدة، وهي تهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية وزيادة الاستثمارات الوطنية وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com