نصائح وتوجيهات فى التخليص الجمركي

محتويات المقال

في عمليات الاستيراد والتصدير وتحديدًا التخليص الجمركي، ستسمع الكثير من النصائح والتوجيهات التي قد يتناقد بعضها مع البعض الآخر وتجد نفسك في حيرةٍ، سيّما وإن كان استيرادك الأول.

في هذا المقال سنركّز في نصحنا على واحدة من أصعب مراحل الاستيراد، أو على الأقل مرحلة تحمل من التعقيد ما يجعلها أحد أكبر العثرات أمام التجار الدوليين، وهي مرحلة التخليص الجمركي.

الأمر الذي جعل من التخليص الجمركي الرقم الصعب في الاستيراد، هو كثرة المستندات اللازمة واختلاف القوانين بين بلدٍ وآخر.

فإليك أهم النصائح والتوجيهات التي ستبسّط عليك التخليص الجمركي:

نصائح في التخليص الجمركي

1.اختيار مخلص جمركي محترف وأمين

لماذا عليك أن تبحر وحيدًا إن كان بإمكانك الاستعانة بقبطانٍ ذي خبرة وتجربة! قد يعتقد البعض أن الاستعانة بمخلصٍ جمركي مضيعةً للمال والوقت، سيّما وأنّك غير ملزمٍ بالاستعانة بواحد. لكن اسمح لي أن أعدّد لك مزايا الاستعانة بمخلصٍ جمركي، ويعود القرار لك بعد ذلك. 

مزايا التعامل مع مخلص جمركي

1. خبرته ستغنيك عن التجارب الفاشلة

الاستعانة بمخلص جمركي جيد توفر عليك الوقت والموارد اللازمة لفهم التشريعات الجمركية والتعامل مع مسؤولي الجمارك، ما يسمح لك بالتركيز على عملك الأساسي، إذ إنهم يبقون على اطلاع بالسياسات والإجراءات المتغيرة. 

2. التوفير في الرسوم والضرائب

قد تكون مؤهلًا للإعفاء من الرسوم أو تخفيضها أو استردادها، إلا أن جهلك بالقونين في البلد الوجهة، أو بالاتفاقيات مع البلد المستورد منه قد يضيّع عليك الفرصة.

يحدد المخلص الجمركي المنتجات المؤهلة لهذه الإعفاءات بمراجعة طلبات الشراء والفواتير التجارية وغيرها من الوثائق قبل الشحن، لتحديد ما إذا كانت هناك أي استراتيجيات لتوفير الرسوم سارية، بالإضافة إلى إكمال وتقديم الأوراق المطلوبة إلى الجمارك.

3. درهم وقاية خيرٌ من قنطار غرامات

يضمن الوسيط الجمركي تقديم معلومات دقيقة وكاملة لضمان توافق شحناتك مع جميع القواعد واللوائح المعمول بها. فالتصريحات غير الصحيحة قد تؤدي إلى عمليات تدقيق على بضاعتك، أو فرض عقوبات عليك، أو حتى مصادرة بضائعك على الحدود.

4. خدمات أخرى

بالإضافة إلى خدمات التخليص الجمركي، قد يساعدك المخلص الجمركي في خدمات أخرى مثل الشحن والتخزين والشاحنات المحلية وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: ما هو دور المخلص الجمركي؟ .. دليل شامل

2. حساب كافة التكاليف والرسوم الجمركية

من المؤكد أنّك تدرك أنّ أي مشروع يحتاج لدراسة جدوى قبل أن تقرر الدخول فيه ومتابعته، وكخطوة أولى في حساب جدوى عملية الاستيراد التي تعتزم البدء بها، عليك حساب كافة التكاليف والرسوم الجمركية.

ما هي الرسوم الجمركية؟

الرسوم الجمركية هي ضريبة استيراد تفرضها سلطات الجمارك لبلد ما على البضائع والبضائع المستوردة. 

أنواع الرسوم الجمركية

هناك العديد من أنواع الرسوم الجمركية المختلفة المطبقة في جميع أنحاء العالم، إليك  أكثر هذه الرسوم شيوعًا: 

  • الرسوم الجمركية الأساسية (المالية): هي رسوم تفرض على البضائع المستوردة على أساس القيمة أو كمعدل محدد.
  • الرسوم الجمركية الإضافية (الإيرادية): هي الرسوم التي تفرض بهدف زيادة إيرادات الحكومة.
  • رسوم الحماية: تفرض لحماية الصناعة المحلية من المنافسة الأجنبية .
  • الرسوم التعويضية: معروفة أيضًا باسم رسوم مكافحة الدعم، هي رسوم تفرض على البضائع المستوردة لتعوّض الدّعم الذي تمنحه الدولة المورّدة للموردين لدعم صادراتها فتعطي فرصة عادلة للبضاعة المحلية.
  • رسوم مكافحة الإغراق: هي رسوم لمكافحة سياسة التجارة الخارجية لدولة ما تقوم بموجبها بتصدير السلع إلى دولة أخرى بسعر يقل عن التكلفة أو أقل من سعرها في البلد الأصلي.
انواع الرسوم الجمركية

وهناك تصنيفات أخرى للرسوم الجمركية تختلف من بلد لآخر حسب السياسة الاقتصادية وبالتحديد السياسات المتعلقة بتنظيم التجارة الخارجية.

كيفية تحديد الرسوم الجمركية

لفهم كيفية حساب الرسوم الجمركية ، يجب عليك أولاً فهم كيفية تحديد معدلات الرسوم الجمركية. هناك أنواع للرسوم الجمركية حسب طريقة حسابها: 

الرسوم القيمية: تحتسب كنسبة مئوية من قيمة البضائع المستوردة. على سبيل المثال. 4.5٪ من إجمالي قيمة المصابيح المستوردة..

الرسوم النوعية: تحتسب على أساس وزن أو كمية البضائع المستوردة. على سبيل المثال. 0.20 دولار لكل 10 كغ من الشاي.

الرسوم المركبة: مزيج من النوعين السابقين

رسوم مرتبطة بمعدل الاستيراد: كلما قل الاستيراد، انخفضت الرسوم والعكس صحيح.

عند الحصول على سعر شحن حاوية من وكيل الشحن الخاص بك، تحقق دائمًا لمعرفة ما إذا كانت الرسوم الجمركية مدرجة في عرض الأسعار المقدم أم لا.

كيفية حساب الرسوم الجمركية للبضائع المستوردة

هناك ست طرق شائعة الاستخدام من قبل سلطات الجمارك حول العالم لحساب قيمة الرسوم الجمركية للسلع المستوردة، من بين الطرق الستة، يُطلق على الطريقة الأكثر شيوعًا طريقة قيمة المعاملة. وإليك كيف يمكنك حسابها

تستند القيمة الجمركية للبضائع على مبلغ المال الذي يدفعه المشتري للبائع للحصول على البضائع. وهذا يشمل أي تكاليف مرتبطة بإحضار البضائع إلى نقطة الاستيراد.

بشكل عام ، لحساب القيمة الجمركية لسلعة ما ، عليك تلخيص ما يلي:

  • قيمة البضاعة كما هي مذكورة في الفاتورة التجارية
  • أجور السمسرة
  • رسوم الترخيص
  • تكاليف المعالجة أو التجميع
  • تكلفة تجهيز البضائع مثل التغليف والصناديق وما إلى ذلك
  • تكلفة تكلفة النقل البري 
  • تكلفة النقل البحري
  • تكلفة التأمين

ملاحظة: يخطئ معظم المستوردين في تقديم سعر قيمة البيع بالتجزئة كقيمة للسلع، وينتهي بهم الأمر بدفع رسوم جمركية أعلى بسبب القيمة الأعلى.

قد لا تكون طريقة قيمة المعاملة مناسبة للبعض، رغم أنها تنطبق على معظم الواردات. لقراءة المزيد عن الطرق الأخرى ، يمكنك زيارة موقع منظمة التجارة العالمية على التقييم الجمركي. بدلاً من ذلك ، تحقق مع وسيط الجمارك الخاص بك.

استعن بحاسبة الرسوم الجمركية 

يمكنك حساب الرسوم الجمركية بنفسك من خلال البحث عن الرمز المنسق للسلع التي تستوردها للحصول على معدل الرسوم المطبق، والاستعانة بالحاسبة الآلية للرسوم كـ حاسبة الرسوم الجمركية والضرائب في السعودية

كل ما عليك فعله، اختيار نوع البضاعة، إضافة قيمة البضاعة وضغط زر احتساب 

حاسبة الرسوم الجمركية والضرائب في السعودية

3. حضّر كافة المستندات اللازمة للتخليص الجمركي

تتضمن عملية التخليص الجمركي عادةً إعداد المستندات التي يمكن تقديمها إلكترونيًا أو ماديًا مع الشحنة. يساعد ذلك الجهات المعنية في احتساب الضرائب والرسوم التي سيتم فرضها على البضائع.

عادة ما يعتمد نوع المستندات المطلوبة للتخليص الجمركي على نوع البضائع التي يتم شحنها. قد يختلف أيضًا اعتمادًا على بلد المنشأ ووجهة الشحنة. ومع ذلك، هناك مجموعة من المستندات العامة التي ستحتاج إليها عند عند استيراد البضائع:

  • الفاتورة الأولية
  • قائمة التعبئة الجمركية
  • شهادة المنشأ
  • فاتورة تجارية
  • فاتورة الشحن
  • بوليصة الشحن أو بوليصة الشحن الجوي
  • رخصة استيراد
  • الشهادات الصحية

4. تحقق من وجود متطلبات التعبئة والتغليف المحددة

في العديد من البلدان ، هناك قوانين تحكم عملية تعبئة البضائع المستوردة بطريقة معينة لاستيراد ناجح. الهدف الأول من هذه القوانين هو حماية البضائع المستوردة خمن التلف ومقاومة العوامل الجوية والعوامل التي تقابلها البضائع أثناء الاستيراد والنقل عبر البلدان.

وهناك هدف آخر يتعلق بمعرفة البلد المنشأ للبضاعة، كأن يتطلب القانون طباعة اسم البلد المنشأ على التغليف بشكل لا يمكن إزالته، لذا عند التخطيط للاستيراد، عليك الاحتفاظ بسجل لمتطلبات وسياسات التعبئة في البلد المستورد، لتتجنب أن يرفض دخول البضاعة إلى البلد المستورد بسبب مخالفة تتعلق بالتغليف.

5. ادرس القيود المفروضة على استيراد بضائع معينة حسب بلدك

عند استيراد سلع من بلد مختلف، من الضروري أن تسأل عن البضائع المحظورة في أي من البلدين. على سبيل المثال، يجوز استيراد أشجار عيد الميلاد إلى غالب الدول العربية، ولكن ليس للسعودية. 

في بعض الحالات، يمكن لشركتك الحصول على ترخيص أو تصريح للسماح باستيراد سلعة محظورة إلى بلد ما. وفي حين تسمح بعض البلدان باستيراد السلع، فقد تفرض عليها قيوداً على هذه السلع. يمكن أن تستند القيود إلى عوامل مثل الكمية والتعبئة والترخيص. 

لذا من المهم أن تجري بحث بشأن القوانين الخاصة بالاستيراد والتصدير للبلدان التي تشارك في التجارة معها.

6. الاطّلاع الدائم على الاتفاقيات التجارية بين دولتك والدول المعنية

وتحدد الاتفاقات التجارية ترتيبات تجارية، وضرائب تفضيلية، ورسومًا جمركية تختلف حسب البلد المورد، واتفاقات تفضيلية ذات صلة بين البلدان لمساعدتها على التجارة فيما بينها، لاستيراد السلع وتصديرها. 

هناك عدة أنواع من الاتفاقيات التجارية بين مختلف البلدان، لذا عليك السعي لفهم الاتفاقيات التجارية بين بلدك والبلد المورد، الأمر الذي يمكن أن يساعدك على أن تكون بضاعتك متوافقة مع بنود الاتفاقية، والاستفادة من الإعفاءات والرسوم المخفضة والحذر من اختيار بضائع ممنوعة.

تغطي الاتفاقيات التجارية عدة نقاط رئيسية مثل تلك الواردة في اتفاقية التجارة الحرة (FTA) والتجارة الأحادية أو الثنائية ورسوم مكافحة الإغراق والرسوم التعويضية (CVD) وما شابه ذلك. يمكن أن تستفيد من إجراء بحثٍ قبل الاستيراد والامتثال لهذه الاتفاقيات التجارية في خفض التكلفة وزيادة الأرباح والابتعاد عن العقوبات والمنتجات الممنوعة.

7. تعرف على سياسات التأخير

في بعض الأحيان ، يترك الناس حاوياتهم في المطار لفترة أطول من الوقت المسموح به. في حال تجاوزت هذا الوقت، قد تفرض الموانئ أو محطات السكك الحديدية رسومًا على حاوياتك المتروكة في الموقع.

يتم فرض رسوم التأخير هذه لتتمكن الموانئ من العمل بكفاءة، ولتعويض خطوط الشحن عن العمل الإضافي ولتشجيع المستوردين أيضًا على إزالة بضائعهم في غضون فترة زمنية معقولة.

قد تفرض عليك رسوم التأخير حسب المدة الزمنية الإضافية، باليوم، أو وفقًا لحجم الحاوية. في أي حال ، يمكن أن تصل رسوم التأخير إلى مبالغ عالية جدًا تزيد من تكلفة بضاعتك وتخفض ربحك أو حتى قد تتسبب بخسارة التجارة.

لحسن الحظ، ليس من الصعب عليك معرفة رسوم التأخير، فببحث بسيط على محركات البحث، Google مثلاً، يمكنك الوصول السريع إلى معظم المعلومات التي يجب أن تعرفها. بدأ البحث عن هذه الرسوم متاحة في المواقع الحكومية.

لذا تعرف عل هذه الرسوم واحرص على استلام حاوياتك في أسرع وقت ممكن، بأن توفر المستندات المطلوبة مسبقًا وتوضح كل المعلومات المطلوبة فيها بدقة لتتجنّب أي تأخير بهدف الفحص والتدقيق.

8. املأ المستندات والوثائق بدقة وبمعلومات صحيحة

في عمليات الاستيراد الدولية، ستطلب الأمر منك العديد من الأعمال الورقية والمستندات والوثائق اللازمة للتخليص الجمركي. عليك ملء هذه الأوراق بدقة لتجنب أي تأخير أو مشاكل.

يجب أن تكون جميع المعلومات الواردة في هذه النماذج دقيقة. يجب أن يكون اسم عملك ومعلومات الاتصال الخاصة بك دقيقة. انتبه للمعلومات التي تتعلق بالشحنة من الوزن إلى العدد بلد المنشأ والأهم رمز التنسيق الجمركي وبلد المنشأ.

أخيرًا والنصيحة الأهم في التخليص الجمركي، نعم المرء يكتسب خبرة من إخفاقاته والتجارب الفاشلة التي يمر فيها، لكن هناك طرق أسهل وأوفر ولا تحتاج منك إلا بضع ساعات وهي التعلم من تجارب الآخرين لتصل إلى الاستيراد الآمن والناجح بأقل تكلفة ممكنة، فلا تبخل على نفسك أن تستثمر فيها وتطلب مشورة الخبير.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com