وكيل الشحن: كيف أختار وكيل الشحن المناسب؟

وكيل الشحن: كيف أختار وكيل الشحن المناسب؟

محتويات المقال

معظم التجار يشتكون عند شحن بضائعهم المستوردة، من قلة تجاوب وتواصل وكيل الشحن معهم، وعلى الرغم من أن هذه الشكوى شائعة إلا أنّ هناك وكلاء الشحن يقدمون خدمة عملاء جيدة وسريعو الرد، الأمر يتوقف على اختيارك أفضل وكيل شحن في الصين.

يساعدك وكيل الشحن المناسب في ضمان وصول بضائعك إلى المكان المحدد في وقتها مناسب. لذلك من المهم جدًّا أن تعير اختيار وكيل الشحن اهتمامًا، بالضبط كما تحرص على اختيار المورد الأفضل.

في هذه المقالة، سنستعرض لك شرحًا مبسطًا عن كيفية اختيار أفضل وكلاء الشحن في الصين، ونعرفك على الخدمات التي يقدمها وكيفية التعاقد معه، وسنوضح لك آلية حساب تكلفة وكيل الشحن.

أولًا: من هو وكيل الشحن (Shipping Agent)؟

ما هو وكيل الشحن

يمكننا تعريف وكيل الشحن بأنه الشخص أو الشركة التي تعمل على ترتيب إجراءات النقل لبضاعتك، فهو يعمل كوسيط بينك وبين الموردين وبين الوكيل الملاحي الذي يمتلك وسيلة النقل كالسفينة أو الطائرة.

يوفر وكيل الشحن مجموعة كاملة من الخدمات تشمل تتبع عملية النقل، وإعداد مستندات الشحن والتوريد، والتخزين، والتفاوض بشأن رسوم الشحن، والتأمين على البضائع، وتقديم متطلبات التأمين. 

ثانيًا: ما هي الخدمات التي يقدمها وكيل الشحن؟

 ما هي الخدمات التي يقدمها وكيل الشحن

يُعدّ وكيل الشحن جزءًا لا يتجزأ من سلسلة التوريد والتجارة العالمية، ويشارك في جميع وسائل النقل البحرية والجوية والبرية وعلى السكك الحديدية، ويقدّم العديد من الخدمات أبرزها:

  1. يُنظم وكيل الشحن عمليات الشحن للتجارة المحلية والدولية، حيث يقوم بترتيب الخدمات اللوجستية لكيفية نقل البضائع وتخزينها أثناء النقل نيابة عنك.
  2. يعمل وكيل الشحن مع المستوردين والموردين للتأكّد من وثائق التخليص الجمركي وغيرها من الوثائق الضرورية، وينظّم جميع المستندات والرسوم والتأمينات اللازمة لعملية الشحن.
  3. يحدّد وكيل الشحن نوع النقل؛ بري أو بحري أو جوي بناءً على نوع البضائع، ويعمل على تأمين البضائع وترتيب أمور تخزينها، وتقديم النصائح حول التعامل مع البضائع الخطرة والقابلة للتلف.
  4. يهتم وكيل الشحن بمتابعة ورصد حركة الشحنات ومسارات واتجاهات وسيلة النقل، ومواعيد المغادرة والوصول لأماكن التفريغ والتحميل، إضافةً إلى إعداد تقرير عن سير عمل الفريق لوصول الشحنات بأمان.
  5. يسهم وكيل الشحن في التفاوض على العقود وتحديد تكاليف النقل، وترتيب إجراءات دفع الرسوم المختلفة وتحصيل المدفوعات بالنيابة عنك، كما يعمل كوسيط في المفاوضات الجمركية في البلدان التي يتعامل معها.
  6. يهتم وكيل الشحن بتقديم خدمات الدمج عن طريق خدمات النقل الجوي والبحري وضمان حلول آمنة للبضائع، كما يستخدم الإنترنت وأنظمة الأقمار الصناعية من أجل تتبع الشحنات.

ثالثًا: ما الفرق بين وكيل الشحن والمخلص الجمركي؟

ما الفرق بين وكيل الشحن و المخلص الجمركي

حتى تتضّح الصورة أمامك حول الفرق بين وكيل الشحن والمخلص الجمركي، فدعني أذكرك بأن وكيل الشحن هو شركة متخصصة في ترتيب عملية التخزين والشحن للبضائع، بحيث توفر خدمات مثل تتبع عملية النقل، وإعداد مستندات الشحن والتصدير، والتخزين، والتفاوض بشأن رسوم الشحن، والتأمين على البضائع، وغيرها.

بينما المخلص الجمركي هو شخص أو جهة ما تساعدك في استيراد أو توريد البضائع بالشكل الذي يتماشى مع القوانين المنظمة للعملية التجارية، ويسهم في تخليص كافة الأمور المتعلقة بالجمارك بمرونة، ما يساعدك في توفير الوقت والجهد والمال، ويضمن لك إكمال عملية الاستيراد والتوريد دون مواجهة أي عوائق قانونية.

وهناك عدة اختلافات رئيسية يمكن تحديدها بين وكيل الشحن والمخلص الجمركي، وهي:

  • يعمل وكيل الشحن كوسيط بين شركة تجارية وشركة نقل، بينما المخلص الجمركي هو وسيط بين الشركة وإدارة الجمارك. 
  • يغطي وكيل الشحن مجموعة واسعة من المهام في مجال النقل الدولي، بينما يقدم المخلص الجمركي خدمة محددة للغاية وهي مساعدة المستورد على إجراءات التخليص الجمركي واستخراج البضائع من الميناء.
  • يركز المخلص الجمركي على الواردات فقط، بينما قد يعمل وكيل الشحن مع المستوردين والموردين.
  • يمكن لوكيل الشحن في بعض الأحيان تقديم خدمة كاملة تشمل الخدمات التي يقدمها المخلص الجمركي أيضًا، بينما لا يمكن للمخلص الجمركي القيام بمهمة وكيل الشحن أبدًا.

تعرف أيضًا على أهم المصطلحات الجمركية.

رابعًا: كيف تختار وكيل الشحن المناسب؟

كيف تختار وكيل الشحن المناسب

اختيار وكيل الشحن المناسب أمر مهم جدًا في عملية الشحن، لأن اختيار وكيل الشحن غير المناسب يمكن أن يؤدي إلى فرض غرامات حكومية أو ضياع أو تلف المنتجات، إضافةً إلى الفواتير غير الدقيقة، وتباينات الأسعار.

وإليك أهم النقاط الواجب مراعاتها عند اختيار وكيل الشحن حتى يكون مناسبًا لشحن بضائعك:

  1. أن يمتلك وكلاء الشحن الأدوات اللازمة لإعداد التقارير، حيث يمكن لوكلاء الشحن الذين يستخدمون برنامج إدارة النقل، تزويدك بطريقة سهلة لتتبع حالة شحنتك. 
  2. أن يمتلك وكلاء الشحن خبير مخصص في الموقع، حيث تختلف عملية التخليص الجمركي من دولة لأخرى، لذلك يعطي الخبير نصائح لوكيل الشحن حول أفضل طريقة لتخليص شحنتك من الجمارك في أقصر وقت ممكن وأقل تكلفة.
  3. أن يتمتع وكيل الشحن بالخبرة، حول كيفية التعامل مع المشكلات التي من الممكن أن تتعرض لها عملية الشحن، وكيفية إعادة شحنتك إلى المسار الصحيح في حالة حدوث تأخير، كما يمكنهم تزويدك بجدول زمني واقعي وميزانية لاحتياجات عملية الشحن الخاصة بك.
  4. ابحث عن وكلاء الشحن الذين يقدمون خدمات نقل مختلفة، بحيث تتعامل مع شركة تقدم مختلف احتياجات الشحن الخاصة بك في حال احتجت إلى نقل شحنتك بحريًا أو بالقطار أو الشاحنة أو الطائرة.
  5. ابحث عن وكلاء الشحن القادرين على تسليم بضائعك في غضون فترة زمنية معقولة، دون المبالغة في التقليل من الوقت الذي تحتاجه عملية الشحن.

هل تبحث عن وكيل شحن في الصين، يقدم خدمة الشحن من الباب للباب [شاملة التخليص الجمركي والنقل الداخلي حتى باب مستودعك]؟
تقدم شركة طريق الحرير للشحن خدمات متعددة للشحن من الصين إلى السعودية وكافة الدول العربية، مع تقديم خدمة الشحن الجزئي، الشحن الكلي، الشحن إلى مستودعات أمازون ونون، وغير ذلك من خدمات الشحن الموثوقة.

خامسًا: كيف يتم حساب تكلفة الشحن عند الاتفاق مع وكيل الشحن؟

خامساً: كيف يتم حساب تكلفة الشحن عند الإتفاق مع وكيل الشحن؟

الشيء الذي يجب أن تعرفه هو ما الذي تحتاجه للحصول على عرض أسعار الشحن من قبل وكيل الشحن؟ 

يطلب وكلاء الشحن عادة المعلومات التالية قبل أن يتمكنوا من تقديم عرض الأسعار:

  • معرفة طريقة الشحن: البحر أو الجو أو البر.
  • معرفة إجمالي حجم الحمولة.
  • معرفة اتفاق الشحن بينك وبين المورد هل هو “EXW” أو “FOB” أو غير ذلك.
  • معرفة عنوان المورد واسمه.
  • معرفة عنوان التسليم.
  • معرفة هل هناك تأمين لهذه الشحنة.

لذا تأكد من إعداد هذه المعلومات عندما تطلب عرض أسعار شحن من وكلاء الشحن وتأكد أن السعر شامل أو غير شامل للرسوم والضرائب أسعارهم لا تشمل الرسوم والضرائب. 

لذلك لا يمكن “تأكيد” تكلفة وكيل الشحن النهائية إلا بمجرد أن تكون البضاعة جاهزة. ولكن من خلال المعلومات السابقة يمكن تقدير التكلفة بشكل تقريبي.

إن المستوردين الذين يعتمدون على الموردين في شحن البضائع من بلد الاستيراد إلى بلد الوجهة، سوف يعانون من دفع مبالغ عالية جدًا للموردين. لذلك في هذا المقال نؤكد على أهمية الاتفاق مع أحد وكلاء الشحن سواء الأشخاص أو الشركات، حيث سوف يساعدونك على التأكد من وصول شحنتك إلى حيث تتجه في الوقت المناسب مقابل أسعار مقبولة لك كمستورد.

نصيحة ذهبية عن اختيار وكيل الشحن
error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com