10 نصائح لتجنب النصب والدفع بأمان عند الإستيراد

نصائح لتجنب النصب والدفع بأمان عند الاستيراد

محتويات المقال

عندما تتخذ قرار الاستيراد من الصين أو من أي دولة أخرى، وسواء عن طريق موقع “علي بابا” أو عن طريق سفرك إلى الدولة التي تريد الاستيراد منها فإنك بكل تأكيد لا تود لرحلتك أن تنتهي بشكل تكون فيه فريسة لخدعة ما أو تصيد لأحد الموردين الذين يحققون الأرباح من خلال النصب على المستوردين.

لذلك عليك أن تكون شديد الحرص في معاملات الدفع للموردين الذين سوف تتفق معهم، ومحاولة وضع الشروط والأحكام التي تضمن من خلالها استلام البضائع التي ستستوردها مقابل المال الذي تدفعه.

نقدم لك فيما يلي أهم 10 نصائح لتجنب النصب والدفع بأمان.

1. تحقق من الوثائق التي يُرسلها لك المورد قبل عملية الدفع

2 8

لا تكن سعيداً بإرسال وثائق الشحنة إليك قبل أن تتأكد أن هذه الوثائق صحيحة 100% وغير مزورة.

فقد تتلقى وثائق مزيفة لإثبات امتثال البضائع التي تستوردها من المورد للمواصفات المطلوبة. إذ يدعي المورد أنها نسخ من الوثائق الأصلية لإرسال الأموال إليهم، في حين يكون المورد قد صممها عبر برنامج “فوتوشوب” (Photoshop). 

لذلك كن يقظاً عن استلام الوثائق وتأكد منها أنها أصلية وغير مزورة.

2. لا تُرسل المال للمورد إذا لم يُرسل لك عينات عن البضاعة المتفق عليها

3 8

من عمليات النصب الواضحة هي طلب الموردين للمال قبل إرسالهم العينات، فعندما تطلب من المورد إرسال عينة من البضاعة لمشاهدتها من كثب وتأكيد عملية الاستيراد، يطلب منك إرسال دفعة من الأموال، ليتأكد من أنك جدّي، في هذه الحالة تأكد بنسبة 80% أن المورد يحتال عليك. وأنت لا تريد أن تشتري سمك وهو ما زال في الماء بكل تأكيد.

يجب ألا تخجل من طلب عينات لأنه أمر مقبول  لدى جميع المصانع والمورد الذي لا يريد إرسال عينة  هو عبارة عن محتال بنسبة كبيرة.

3. اطلب من المورد الذي تتعامل معه معلومات كافية عنه أو عن الشركة (تحديد هوية الشركة، وترخيص الشركة، والتأمين الخاص بالشركة)

4 8

دائماً وقبل الدفع للموردين عليك التأكد من هويتهم من خلال طلب كافة المعلومات الخاصة بهم التي تدل على صدق المورد أو الشركة التي سوف تتعامل معها في استيراد البضائع.


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


واحرص كل الحرص على اتباع طرق الدفع الآمنة في إرسال الأموال للمورد بعيداً عن الأساليب غير الآمنة.

4. لا تُفصح أو تشارك بياناتك المالية مع الموردين خلال التواصل

5 5

يجب أن تكون البيانات المالية والشخصية الخاصة بك على درجة كبيرة من الخصوصية، وعليك ألا تشارك بياناتك المالية مع الموردين أبداً سواء عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة أو وسائل التواصل المختلفة أو الاتصال الهاتفي.

5. تجنب النقر فوق الروابط أو فتح المرفقات في رسائل البريد الإلكتروني التي بينك وبين المورد خصوصاً إذا كانت رسائل غير مرغوب فيها أو (Spam)

6 4

عندما تتواصل مع أحد الموردين عبر البريد الإلكتروني فكن حذراً من فتح الروابط المرفقة في رسائل البريد الإلكتروني، لأن من طرق النصب الشائعة هي إرسال روابط ضارة إلى المستوردين للسيطرة على جهازك (هاتفك أو حاسبوك)، ما يسمح للقراصنة الإلكترونيين السيطرة على هويتك والسيطرة على أموالك المتاحة قليلة الحماية.

كن حذراً مع رسائل البريد الإلكتروني التي تصلك من الموردين؛ ولا تفتح الروابط غير الضرورية في العملية الاستيرادية.

6. لا تُرسل أي مبالغ إضافية عن سعر البضاعة للمورد

7 5

قد يطلب منك المورد مبلغ إضافي لعمليات التخليص الجمركي في بلد التوريد، ويحاول إقناعك بأن الأمر طبيعي ليتمكن من استخراج بضاعتك، وقد يُرسل لك رقم تتبع الشحنة التي يتم الاحتفاظ بها في الجمارك، لكن تأكد أنك في هذه الحالة أنت تحت عملية نصب من قبل المورد.

لا يوجد مبالغ للتخليص الجمركي عليك دفعها، لذلك إذا تلقيت رسالة من موردك يُخبرك بأنه في حاجة إلى تغطية رسوم جمركية معينة فاعلم أنه يخدعك.

7. لا تُرسل الأموال للمورد عن طريق خدمة “الويسترن يونيون”

8 4

“ويسترن يونيون” هي خدمة لتحويل الأموال، التي يمكنك استخدامها لإرسال الأموال إلى جميع  أنحاء العالم. وتُعد هذه الخدمة الخيار الأمثل للموردين المحتالين.

ولتجنب هذا النوع من النصب، ببساطة لا ترسل الأموال عبر “ويسترن يونيون” للدفع مقابل أي شيء. فأنت ترسل الأموال إلى فرد، وليس إلى شركة. فالشركة القانونية دائماً  لديها قنوات دفع آمنة وعادةً ما تمنحك الطرق الآمنة للدفع. 

8. كن متوفراً في منصات التواصل الاجتماعي التي تضم الموردين الذين من المحتمل التعامل معهم

9 3

ربما تكون هذه الطريقة من الطرق الأكثر فاعلية في التأكد من أن المورد الذي سوف تتعامل معه من الموردين الذين يمكنك الوثوق بهم وإرسال الأموال لهم وأنت مطمأن. 

فمن خلال تعليقات الجمهور وآرائهم على مواقع التواصل الاجتماعي ومجموعات الاستيراد التي أنت مشترك فيها، يمكنك تكوين صورة واضحة عن مدى مصداقية هذا المورد أو ذاك.

9. لا تُرسل الأموال للمورد بشكل شخصي عبر بطاقة الهدايا (gift card) أو التحويل البرقي ما لم تقابله أو تتعامل معه سابقاً

10 3

يحاول بعض الموردين إقناعك بإرسال الأموال لهم عبر بطاقة الهدايا أو عبر التحويل البرقي (T/T)، بحجة أن الدفع في موقع “علي بابا” يمكن أن يجعل الرسوم عالية عليه أو يطلب منك ذلك بحجة سرعة هذه العمليات في تحصيل الأموال، لكنه بذلك يبعدك عن دائرة الأمان التي تحقق لك عدم النصب عليك.

لذلك لا تتعامل مع هذه الطرق في الدفع إلا مع موردين موثوقين وتم التعامل معهم من قبل أو لديهم تقييم عالي في موقع “علي بابا”.

10. احذر من انتحال شخصية المورد عبر التواصل بالبريد الإلكتروني

11 3

هناك حالات يتعرض فيها المورد للاختراق، حيث يقوم المحتال بمراقبة المحادثات بينك وبين المورد، وفي الوقت المناسب عندما يحين موعد الدفع، يقوم هذا المحتال باختراق إيميل المورد أو حسابه الذي يتواصل معك به، ويُرسل لك حساب بنكي لاستلام الأموال عوضاً عن المورد.

لذلك ولتجنب هذا الاحتيال يُفضل التواصل عبر الصوت والصورة مع المورد عند الاتفاق على طريقة الدفع وإرسال الأموال.