4 خطوات لفتح شكوى ضد مورد علي بابا

محتويات المقال

تمكنت من إتمام صفقتك مع أحد الموردين في موقع “علي بابا”، وأرسل المورد الشحنة إليك في الموعد المحدد، لكن عند استلامك للشحنة تبين أنها مخالفة للمواصفات المتفق عليها بينكما، ماذا تفعل في هذه الحالة؟

يواجه العديد من المستوردين مشكلة وصول بضاعة مغايرة للبضاعة المتفق عليها مع المورد في موقع “علي بابا”، ويعود ذلك لسببين أولهما أن المستورد ذاته لا يتابع إجراءات فحص الجودة وتفقد البضاعة من خلال إحدى شركات فحص الجودة قبل إرسال الشحنة، والسبب الثاني فيتمثل في تحايل المورد عليك ليتخلص من بضاعة موجودة في مخازنه منذ مدة.

ماذا تفعل لمواجهة هذه المعضلة؟

2 4

الحل الأول هو التواصل المباشر مع المورد فقد يكون قد أخطأ في إرسال بضاعة معيبة، ربما تتمكن من حل المشكلة بينك وبينه.

الحل الثاني هو تقديم شكوى في موقع “علي بابا” تشرح فيها المشكلة التي تعانيها مع إرفاق كافة المستندات التي توثق ما تقوله، بحيث يفتح موقع “علي بابا” تحقيق حيال ذلك. لكن كيف بإمكانك فتح شكوى في موقع “علي بابا”؟ هناك 4 خطوات لفعل ذلك تعرف إليها في هذا المقال.

أولاً، قم بفتح ملف شكوى في موقع علي بابا (Open a dispute)

3 4

في البداية بجب أن تعلم أنه يحق لك فتح شكوى في أي وقت بعد استلامك الشحنة في موقع “علي بابا” ولا يوجد وقت محدد لذلك، لكن من الأفضل ولنجاح الشكوى التي تقدمها أن تكون خلال 60 يوماً من تاريخ استلامك الشحنة.

ادخل إلى حسابك الشخصي على موقع “علي بابا” ثم اتبع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى “الطلبات – جميع الطلبات” (Orders-All Orders)، وابحث عن الطلب الذي تريد تقديم شكوى عنه، وانقر فوق “عرض المزيد” لصفحة تفاصيل الطلب.
10 1
  • في صفحة تفاصيل الطلب، انقر فوق “تقديم طلب لاسترداد الأموال” لفتح نزاع.
12 1
  • املأ نموذج النزاع ثم انقر فوق زر “إرسال”.
11 1

ثانياً، قم بملء طلب الشكوى وتحميل المستندات التي تدعم موقفك

وفقاً لقواعد النزاع على “علي بابا”، لن يتعامل موقع “علي بابا” إلا إذا كانت المدفوعات تمت عن طريق موقع علي بابا مع إضافة ضمان التجارة لحماية مدفوعاتك وبضائعك. بذلك تضمن إمكانية إنشاء الشكوى وتعامل موقع “علي بابا” معها بالشكل الصحيح.

عند الوصول إلى نموذج النزاع يجب تعبئته بكافة التفاصيل المتعلقة بالشحنة والمشكلة، ويجب أن تعلم أن الحد الأقصى لحجم المستندات المرفقة هو 10 ميغابايت، أما تنسيق الصور فيكون بأحد التنسيقات التالية: (jpg/jpeg/png/gif/zip). وبالنسبة للأحرف فمن غير المقبول استخدام الحروف الخاصة مثل: (“;” ، “:” ، “-“). وكل ذلك ليكون النموذج مقبول للتعامل معه من قبل موقع “علي بابا”.

5 2
6 1

ثالثاً، ترقب رد المورد قبل تصعيد الشكوى إلى موقع “علي بابا”

7 2

سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


بعد إرسال نموذج النزاع، يجب عليك انتظار رد المورد الخاص بك، قبل تصعيد المشكلة إلى فريق حل النزاعات في موقع “علي بابا”. ويمكنك التحقق من حالة النزاع عبر صفحة إدارة الطلبات والنقر فوق زر “عرض طلب استرداد الأموال” لمتابعة الحالة.

سوف تنتظر رد من المورد من اليوم الرابع لتقديمك الشكوى حتى اليوم الحادي والثلاثين بعد ذلك سوف تحال الشكوى تلقائياً إلى إدارة “علي بابا” للمتابعة. لكن إذا لم يكن هناك رد من المورد في اليوم الرابع ولا تريد الانتظار حتى اليوم الحادي والثلاثين، فيمكنك إحالة الشكوى يدوياً من اليوم الرابع وتصعيد الحالة إلى إدارة “علي بابا”.

خلال فترة التفاوض، يحتاج الطرفان إلى الرد على اقتراح بعضهما البعض في غضون 5 أيام، وإلا فسيتم تصعيد النزاع تلقائياً أو إلغاؤه لأسباب مثل: (عدم الرد من المورد في الوقت المناسب) أو (عدم الرد من المستورد في الوقت المناسب).

إليك رسم توضيحي لكيفية سير الطلب:

WSThA2OEOwq2MNRiOZ04xiYmvasG7 I51LR0Ue8QUHTC5zDKCajUm62G

رابعاً: تواصل مع فريق حل النزاعات بموقع “علي بابا”

8 2

إذا كانت في انتظار استجابة المورد، فيمكنك التحقق من عروض المورد التي قد يقدمها واختيار إما “قبول الحل” أو “تعديل طلب استرداد الأموال”. إذا اخترت “قبول الحل”، فسيتم إغلاق حالة النزاع مع العثور على حل. أما إذا اخترت “تعديل طلب استرداد الأموال”، فيمكنك تقديم اقتراح جديد ومتابعة التفاوض، أو يمكنك تحديد “تصعيد النزاع” لإشراك فريق حل “علي بابا” والتواصل معهم.

يظهر لك زر تصعيد النزاع (Dispute Escalation). هذا الزر هو بالضبط ما تحتاج إليه. تذكر أنه لا يمكنك إجراء أي تغييرات عند تصعيد النزاع. 

تذهب القضية إلى ممثلي “علي بابا”. قد يفحص “المختصون” قضيتك لعدة أسابيع. وقد يطلبون منك معلومات إضافية أو معلومات إضافية من المورد. سيكون لديك دائماً بعض الوقت لتقديمه (لا تنس التحقق من المؤقت). نوصي بالتحقق من حالة النزاع مرة واحدة في اليوم. ويجوز للمورد أيضاً تقديم عروض جديدة في أثناء مراجعة الحالة، ويمكنك قبولها أو رفضها. 

وعادة، ما سيشارك فريق حل النزاع في “علي بابا” في غضون 3 أيام عمل بعد تحديد زر “تصعيد النزاع”. فبعد تقديم كل الأدلة اللازمة، كل ما يمكنك فعله هو انتظار “الحكم”. سوف تتلقى رسالة بريد إلكتروني عند اتخاذ القرار.

13 1

نصائح لضمان رد أموالك من قبل موقع “علي بابا”

9 1

إليك ثلاث نصائح أساسية يمكنها أن تساعدك في استرداد أموالك من قبل موقع “علي بابا”:

  • قبل تقديم شكوى إلى “علي بابا” حاول التواصل مع المورد بشكل ودي فقد تتمكن من حل المشكلة بينك وبينه وتوفير الوقت الذي قد تستغرقه الشكوى في “علي بابا”.
  • أرفق جميع الدلائل والمستندات التي تؤيد كلامك حول البضاعة الرديئة التي استلمتها، فيمكنك على سبيل المثال، إجراء تصوير فيديو للحاوية فور استلامها أو للصناديق في حال الشحن الجزئي ليظهر مخالفة البضاعة المتفق عليها، وهذا يُعد دليلاً مهماً في الشكوى.
  • حاول عند تقديم شكوى في “علي بابا” أن تكون خلال شهرين من وقت استلامك للشحنة، فكلما كان وقت تقديمك للشكوى باكراً، كانت نسبة النجاح أعلى والنتائج أفضل. أما في حال التأخر عن ذلك فقد يعتبر موقع “علي بابا” شكواك شكوى كيدية.

ختاماً، من السهل كسب النزاع واسترداد الأموال من الموردين إذا قمت بملء الطلب الخاص بفض النزاعات على موقع “علي بابا” بشكل صحيح وقدمت جميع الأدلة اللازمة. لذلك لا تفرط في حقك عندما يُرسل لك المورد بضاعة مغايرة لما تم الاتفاق عليه، وحاول متابعة الشكوى من خلال الخطوات الموضحة آنفاً وتأكد أنك ستحصل على نتائج مرضية.