9 عوامل يجب مراعتها عند استيراد أجهزة والآت من الصين

استيراد أجهزة والآت من الصين

محتويات المقال

في عام 2018، كانت الآلات أكبر صادرات الصين، حيث بلغت قيمتها 3.18 تريليون دولار أمريكي. نظرًا لأهمية خطوط الإنتاج الأوتوماتيكية، التي تسمح بالإنتاج كبير، تحسين إنتاجية و ظروف العمل، تقليل المساحة اللازمة الإنتاج وتقليل تكلفة الإنتاج وتقصير دورة الإنتاج، وبسبب التنوع الرهيب وتعدد الخيارات داخل السوق الصيني، أصبح من الصعب أن تختار ماكينات متوافقة مع المتطلبات القانونية في البلد المستورد ومعايير السلامة المطلوبة لتضمن السماح بدخولها إلى البلد الذي اخترته.

وبسبب تعدد العوامل التي عليك أخذها بعين الحسبان، ابتداءً من العثور على المورد المناسب والأجهزة  ذات الجودة المناسبة لتجنب شراء منتجات معيبة أو غير مطابقة لمتطلباتك، لخصناها لك في هذا المقال ب 9 عوامل يجب مراعاتها عند استيراد ماكينات وأجهزة من الصين، وصغناها كأسئلة عليك طرحها على الموردين المرشحين لتختار بينهم.

2 11

 1. هل سيتم تركيب الآلة أو الجهاز في مصنعك؟

هل سيصدّر المورد الجهاز مركّبًا أم أنّك ستحتاج إلى تركيبه في مصنعك أو شركتك؟ قد لا يبدو الأمر بهذه الأهمية خاصةً وأن غالب الموردين يعرضون خدمة التثبيت والتركيب فتشعر ألّا فرق بين الأمرين. غير أن الواقع غير ذلك.. فنادرًا ما يكون لدى المورد الصيني موظفون أو شراكات تثبيت وصيانة في بلدك. وبالتالي، فإن عرضهم يقتصر على إرسال فني إليك.

ما الذي يعنيه إرسال فني صيني إلى بلادك؟  يعني أنه ينبغي عليك تأمين تأشيرة له وتحمل تكاليف نقله، ما قد يجعل الاستعانة بشركة وفنيين محليين خيارًا أفضل لك. فلا يمكن التقليل من تعقيد إجراءات الحصول على تأشيرة لعامل مؤقت صيني، والوقت الذي سيستغرقه الأمر ريثما تحصل له على تأشيرة مؤقتة (هذا في حال توفر في بلدك فنيين قادرين على التعامل مع الماكينات المستوردة).

تعتمد غالب الشركات التي تستورد آلات صينية الصنع على الفنيين المحليين (في الصيانة)، أو مهاراتهم الخاصة، بدلاً من توقع حل المورد لأي شيء.

وصول  الجهاز لك بكامل طاقته جاهزًا للعمل، ميزة لا يستهان بها قد تجعلك تفضل موردًا على آخر، فاسأل عن الأمر وتأكد.

2. هل تحتاج لتدريب العاملين على الماكينات؟ وهل تقدم الشركة هذه الخدمة؟

يعد تقديم المساعدة الفنية هو الخطوة الأكثر تأثيرًا التي يمكن أن تتخذها الشركات لمساعدة فرقها على العمل على الآلات الجديدة. يجب أن يشمل ذلك كلاً من التدريب الأولي والتدريبات التكميلية لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها التي تظهر في المراحل الأولى من التنفيذ. غير أن هذه التدريبات لا تكون بلا تكلفة، فهذا يعني عدم القدرة على الحصول على النتائج مباشرةً مع تحمل تكلفة الأخطاء.

عند إجراء مقابلات مع البائعين، اسأل عن دعم ما بعد البيع. اسأل عن إمكانية حصولك على مجموعة متنوعة من الموارد والمراجع الفنية التي يمكن لأي شخص استخدامها للتدريب المستمر.

وإلا قد يتطلب الأمر منك حتى إرسال أحد الموظفين ليتعلم استخدام الآلات ويعود ليدرب بقية العاملين، كل هذه تعد تكاليف لا يجب غض النظر عنها.

3. هل تتوافق الآلات والأجهزة المستوردة من الصين مع جميع الشهادات القياسية؟

قد لا ترغب، كمعظم المستوردين، في شراء الآلات وماكينات مصنعة خصيصًا لك وطبقًا للمواصفات التي طلبتها، لأنك ستتحمل نتيجة طلبك، بل ستفضل تلك التي ينتجها المصنع بشكل روتيني وتم اختبارها كثيرًا وأثبتت فعاليتها.

عند شرائك المنتجات المصممة من المصنع، يجب عليك التأكد أن المورد سيوفر وصفًا شاملًا لجميع مواصفات المنتج، بما في ذلك أوراق البيانات التفصيلية. إذا رفض أو حاول المورد التهرب من تقديم هذه المواصفات، ففي الغالب ليس صاحب المصنع، بل تاجرًا صغير.

السبب الذي يدفعني لأؤكد على ضرورة اضطلاعك عل المواصفات الفنية للآلات، هو ضرورة امتثالها للوائح والقوانين في البلد المستورد، وإلا قد يؤدي استيراد الآلات غير المتوافقة مع المعايير ومتطلبات الاستيراد إلى مصادرة الماكينات المستوردة من قبل سلطات الجمارك، بالإضافة إلى خطر التعرض لغرامات باهظة.

المشكلة الرئيسة، عند استيراد الماكينات والآلات من الصين، هي أن معظم هذه الآلات مصنوعة للسوق المحلي وليس للأسواق الخارجية، فقد لا تتوافق الماكينات المصنوعة للاستخدام في الصين عمومًا مع معايير السلامة الميكانيكية والكهربائية في البلدان والأسواق الأخرى، لذلك يعد على إظهار امتثالها لمعايير بلدك أمرًا بالغ الأهمية.

كذلك من المهم أن تتعرف على خصائص واستخدامات ووظائف الماكينة التي تفكر في شرائها، قبل التفاوض على سعر البيع النهائي، لتتجنب دفع أسعار مبالغ بها مع ضمان محافظة المورد على الجودة، لذا تحقق من مواصفات الآلات المستوردة  والشهادات الممنوحة للآلات، مثل علامة CE أو الجمعية الأمريكية للاختبار والمواد (ASTM).

أهمية هذه الشهادات تكمن في أنها:

  1.  تضمن أن الآلة تناسب معايير الجودة وتتناسب مع المعايير التنظيمية.
  2. كذلك وجود تصنيفات الحماية المذكورة أيضًا في المواصفات،  مثل تصنيفات الحماية من دخول الماء والغبار، تضمن ألا تتعرض الماكينات للتلف أثناء نقلها إليك.
  3. التأكد من معايير السلامة الخاصة بالآلات
  4.  تضمن مطابقة الآلات المستوردة من الصين،  لتوجيهات وأحكام وقوانين الجمارك في البلاد المستوردة. ما يجنبك الحجز على بضاعتك أو دفع غرامات في حال كانت الآلات المستوردة غير قياسية.
3 10

نظرًا لأهمية كل ما سبق، من الضروري أن تجري دراسة متأنية لمواصفات البضاعة التي تريد استيرادها لتضمن مطابقة الماكينات للّوائح التي وضعتها الهيئة المحلية وسلطات الجمارك.

 4. هل يقدم المورد خدمات ما بعد البيع؟ هل يقوم المورد بشحن الماكينة نيابة عنك؟

الآلات على اختلاف أنواعها ومهما بلغت جودتها مُعرضة للأعطال وخاصة في حالات الاستخدام المتواصل التي تتعرض لها الماكينات المستوردة للمصانع. عليك أن تسأل هل سيلتزم المورد بإصلاح الأعطال في البلد المستورد بالقيام بأعمال الصيانة والإصلاح للآلات، لأن إرسال الآلة المعطلة قد يكون عالي التكلفة عدا عن أن توقف الآلة قد يتسبب  بإيقاف خط الإنتاج بأكمله، يجب أن تتوقع الانتظار 30 يومًا حتى تصل قطع الغيار الجديدة، ما قد يجعل الاستعانة بورشات فنية محلية خيارًا أفضل.

في الغالب يقدم الموردون الصينيون قطع غيار مجانية، ولكن شرط أن يدفع المستورد تكلفة الشحن. في بعض الحالات، قد يكون من الأوفر لك أن تشتري قطع الغيار محليًا، بدلاً من دفع تكاليف الشحن، ناهيك عن رسوم الاستيراد والضرائب الأخرى هذا وقد تستغرق عمليات تسليم قطع الغيار أيضًا وقتًا طويلاً، ما سيكلفك تجميد الملايين.

لذا من الأفضل لك أن تحتفظ بمخزن لقطع الغيار، وأن تطلب منه دفع تكاليف الشحن.

5. كيف ستتم تعبئة وتغليف أجزاء الماكينة؟

في الشحن البحري، قد تبقى الآلات المستوردة معرضة للعوامل الجوية في بيئة مفتوحة على سطح سفن الشحن. تعرض الآلات للرياح والمياه المالحة. يمكن أن يضر ببضاعتك المستوردة، كذلك يمكن أن تتعرض الآلات والماكينات للصدأ نتيجة الرطوبة عند نقلها بالشحن البري، لذا من الضروري أن تسأل المورد كيف سيتم تعبئة وتغليف أجزاء الماكينة.

من الطرق التي يمكن أن تحمي بضاعتك عند التعبئة والتغليف: 

1. استخدام مجموعة متنوعة من تقنيات الحماية لمنع التآكل والصدأ خطوة أولى أساسية قبل التعبئة والتغليف. اعتمادًا على حجم وحالة المعدات، سيتم استخدام إحدى طبقات الحماية التالية:

  • الجلفنة : تغطية أجهزتك بطبقات من الفولاذ والزنك، وعادة ما تكون الطبقة الخارجية من الزنك، لأن الزنك ممتص للصدمات، فإن هذه الطبقة الخارجية تساعد أيضًا في الحماية من التصادم والصدأ.
  • الطلاء: يضاف الطلاء في الأعلى كطبقة منفصلة تغطي المعدن ويساعد في منع التآكل والصدأ.
  • طلاء بلاستيكي حساس لدرجة الحرارة. يتم تطبيق الحرارة على سطحه، مما يؤدي إلى تقلصه بشكل مريح حول خطوط الماكينات. 

2. نظرًا لأهمية ثبات الآلات وخطورة انزلاقها في الشحن البحري، قد يستخدم مقاول الشحن منصة نقالة لتأمين الآلات كبيرة الحجم ثم يتم تغليف هذه المنصة القوية، مما يقلل من احتمالية حدوث أي انزلاق أثناء التصدير.

عليك أن تتأكد أن المورد سيقوم بشحن البضاعة بطريقة تضمن سلامتها ووصولها إليك دون أي عطل، لأن تكلفة إعادتها في حال إصابتها بأي ضرر ليس أمرًا يستهان به، إن لم تشعر أن المورد أهل لهذه المهمة، يمكنك الاستعانة بشركة تعبئة وتغليف، على أن تخفض تكلفة هذه من ثمن الشراء.

6. هل تعرف أماكن شراء قطع الغيار؟

من الشائع بالنسبة للمصنعين الصينيين تقديم ضمانات طويلة الأجل، ولكن من واجب المستورد توثيق كل ما يضمنه المورد ليستطيع مطالبته به، تأكد من شروط استخدام الضمان، بدءًا من تغطية تكاليف شحن الآلات أو المكونات في حالة الصيانة أو الاستبدال. دائمًا ما يتحمل المستورد هذه النفقات.

 يجب عليك التحقق من أن الشركة المصنعة لديها قطع الغيار وبكمية كافية لضمان عمل الماكينة ومواجهة أي فشل، لأن عدم وجود قطع الغيار  في المخزون يعني إطالة فترات التوقف عن العمل.

اقرأ أيضًا: استيراد ماكينة تعبئة وتغليف من الصين

7. ما هي المستندات المطلوبة عند استيراد الآلات وأجهزة من الصين؟

رخصة استيراد

رخصة الاستيراد هي تصريح يسمح لك باستيراد الماكينات والآلات التي ترغب بها كونها خاضعة للوائح الحكومية. وتحدد الكمية التي يمكنك استيرادها، وعادة ما يكون صالحًا لمدة سنة إلى 18 شهرًا

screen1 1

شهادة التأمين

يشهد هذا المستند، الصادر عن شركة تأمين، أن الآلات مؤمنة ضد أي خسارة أو تلف أثناء النقل. يذكر فيها شروط التسليم وتساعد الجمارك على التأكد من الرسوم المستحقة على البضائع.

screen3

أمر الشراء وخطاب الاعتماد

أمر الشراء هو عقد صادر عن المستورد للمورد يؤكد نيته في شراء البضائع. يحتوي على تفاصيل البضاعة وكميتها وسعرها وشروط الدفع والتسليم. بمجرد الانتهاء من أمر الشراء، يتصل المستورد ببنك للحصول على خطاب اعتماد.

أما خطاب الاعتماد فهو خطاب من البنك الذي تختاره يضمن أن تدفع إلى المورد في الوقت المحدد، وفي حالة عدم قدرتك على الدفع، سيقوم البنك بتغطية المبلغ الكامل أو المتبقي من ثمن الشحنة.  

screen4

دفتر الشروط الفنية

ستطلب منك سلطات الجمارك توضيحًا مكتوبًا لوظائف الآلات والماكينات المستوردة ووصفًا دقيقًا لعملها ما يساعدها في تحديد القيمة السوقية للمنتج.

تقرير الاختبار

عندما لا تستطيع سلطات الجمارك تقييم بضاعتك المستوردة وتثمينها، فإنها ترسل عينة إلى مختبر حكومي معتمد للاختبار. يقوم المختبر باختبار المنتج وتقديم تقرير اختبار، وعلى ها الأساس يتم تخليص البضائع.

screen6

الترخيص الصناعي

يعتبر الترخيص الصناعي إذن الحكومة لك كمستورد بمزاولة مشروعك الصناعي. تُصدر الوزارة الترخيص للمصنع ويظل ساريًا لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد. يمكن لك الاستيراد عن طريق تقديم نسخة من ذلك إلى الجمارك.

screen7

8. ما هي إجراءات شحن الماكينات والأجهزة من الصين؟

عندما تحتاج إلى استيراد ماكينات وآلات سيتم شحنها عبر القارات، فأنت بحاجة إلى ضمان شحنها بأكثر الطرق أمانًا، وذلك يبدأ من تغليفها وتعبئتها، وينتهي بفحص شامل لجميع العناصر، للتأكد من عدم حدوث أي ضرر.

لتشعر بالثقة بشأن عملية الشحن، عليك معرفة خيارات التعبئة والشحن المتاحة وهي كالتالي: 

  1. الحاويات

تستخدم الحاويات لتحميل أشياء كبيرة  وتتراوح قياساتها من 0.5 متر مكعب إلى 1.5 متر مكعب. قد يتم تحميل المنصات أو المزلقات في الحاوية بالآلات لزيادة الثبات. قد يتم تغليف عناصر المعدات الأصغر وتغليفها قبل وضعها في الحاويات. 

تقدم الحاويات الحماية القصوى للآلات ضد التآكل والأضرار الأخرى. يستخدم هذا النظام بشكل شائع في الشحن البحري، كما يمكن شحن الحاويات الأصغر عن طريق السكك الحديدية أو الجو.

  1. الرافعات

بمجرد وصول سفينة الشحن إلى وجهتها، يتم نقل الحاويات باستخدام الرافعات أو الرافعات الشوكية. ثم يتم متابعتها وفرزها بواسطة نظام كمبيوتر متقدم. 

  1. عربات قطار السكك الحديدية

يمكن استخدام القطارات لنقل الآلات الثقيلة والمعدات الكبيرة. فيتم تحميل الآلات وربطها وتأمينها بعناية قبل الشحن

في أعمال التجارة الدولية، يُحدث التخطيط الدقيق فارقًا كبيرًا. قبل الاستيراد، احرص على مشاركة وكيل الشحن الخاص بك بمعلومات دقيقة عن الوزن وأبعاد الآلة الواحدة، وتأكد من توضيح أي مخاوف لديك لتضمن أنه يعرف ما يقوم به. 

من خلال فهمه لاحتياجاتك بشكل أفضل، ستكون الشركة المسؤولة عن الشحن والتغليف مجهزة تجهيزًا كاملاً لتحديد طريقة النقل التي تناسب بضاعتك المستوردة بشكلٍ أفضل، وبالتالي ستكون الشركة قادرة على إجراء تقييم شامل للمخاطر قبل التعبئة والتغليف.

سواء كان الشحن عن طريق السكك الحديدية أو البحر أو الجو، تأكد من العمل مع شركة نقل كاملة الخدمات. لتصل معداتك القيمة سليمة بلا تضرر، وسيكون لديك فهم واضح للخطوات المتضمنة في العملية. إذا كانت لديك أسئلة حول شحن أي نوع من الآلات،

اقرأ أيضًا: دليل الاستيراد من الصين خطوة بخطوة 👌

9. ما هي إجراءات التخليص الجمركي عند استيراد الآلات وأجهزة من الصين؟

  1. الخطوة الأولى تكون باختيارك وكيل شحنٍ جيدٍ وموثوق وسبق له أن شحن بضاعة مشابهة لبضاعتك. 
  2. بعد أن تبدأ بضاعتك رحلتها، تتبعها واستعد لوصولها، فقد يستغرق شحن البضائع دوليًا وقتًا يصل إلى أسابيع وحتى شهر.
  3. عند وصول بضاعتك عادةً ما يتم إخطارك أو المخلص الجمركي في غضون 5 أيام أو أقل من وصولها إلى الميناء.
  4. بعدها عليك أو المخلص الجمركي الذي وكلته ليعمل نيابةً عنك تقديم مستندات دخول البضائع وهي كالتالي:
  • بوليصة الشحن.
  • الفاتورة التجارية.
  • شهادة المنشأ.
  • قائمة التعبئة.
  • إشعار وصول مقدم من وكيل الشحن.
screen2 1
  1. ستسرع من إجراءات التخليص الجمركي للبضائع عبر الحدود إذا كانت المعلومات التالية كاملة لا يشوبها شيء: 
  • الفاتورة التجارية كاملة البيانات بشكل قياسي.
  • وصف الآلات المستوردة واضح ودقيق.
  • وصف الآلات وكميتها بشكل واضح في كل صندوق أو علبة، أو عبوة عن طريق العلامات والأرقام على كل واحدة منها.
  • العلامات الموجودة على العبوات موضحة على فاتورتك ومطابقة لها.
  1. اتخذ الترتيبات اللازمة للمخلص الجمركي الخاص بك لتخليصها من الجمارك. إذا سارت الأمور على ما يرام، فمن حقك استلام شحنتك. 
  2. إذا اخترت خدمة التوصيل إلى الباب، يمكنك انتظار وصول شحنتك إلى عنوانك المحدد.
  3. بمجرد استلامك بضائعك المستوردة والتحقق من الجودة والتعبئة والتعليمات والملصقات، من الأفضل أن ترسل بريدًا إلكترونيًا إلى موردك وإبلاغه أنك استلمت البضائع الخاصة بك ولكنك لم تقم بمراجعتها. 

استيرادك ماكينات وآلات من الصين خطوة تتطلب الكثير من العمل الشاق. وخاصة إذا كنت تخطوها لأول مرة، ستجد نفسك مرهقًا بالتخطيط والتفاصيل لكن الأمر سيصبح أسهل في كل مرة، وعندما تبني شركتك وتراها تكبر وتنجح، ستدرك أن الأمر يستحق كل هذا التعب.