الشحن من الصين إلى الأردن

الشحن من الصين الى الأردن

محتويات المقال

الشحن من الصين إلى الأردن؛

يعد الشحن هو العمود الفقري للتجارة الدولية، وإتقانك وفهمك لعملية الشحن الدولي، سيساهم في تفوقك في نشاط الاستيراد والتصدير، ونجاح نشاط التجاري، في السطور التالية نوضح الإجراءات اللازمة للشحن من الصين إلى الأردن، بدءًا من شروط ومتطلبات الاستيراد، الشحن، وتخليص بضاعتك جمركيًا، حتى وصولها إلى باب مستودعك، فتابع معنا…

أولًا: شروط ومتطلبات الاستيراد من الصين إلى الأردن

3 4

في حال اعتمادك الصين مصدرًا لاستيراد بضائعك إلى الأردن، فإن عملية الاستيراد تلك ستتطلب منك اتباع عدة خطوات، يمكننا تحديدها بما يلي:

1- حدد البضائع التي ترغب في استيرادها:

عليك أن تشكل تصوراً كاملاً عن البضائع التي ترغب في استيرادها، ومواصفاتها، والمواد الخام الداخلة في تصنيعها، ثم معرفة ثمنها المتوقع وطلب السوق على تلك البضاعة وسعر المبيع المناسب لتحقيق الربح المرجو.

2- تعرف على أسعار البضائع في السوق المحلية:

بعد أن اطلعت على مواصفات البضائع التي ترغب في استيرادها وثمنها، ابحث عنها في السوق المحلية، وقارن بين سعرها المحلي وتكلفة استيرادها من الصين متضمنة الشحن والجمركة والنقل وكل تكلفة ستتكبدها في سبيل استيراد البضاعة إلى مخازنك واعتمد الخيار الأقل تكلفة.

3- التزم بالإجراءات والقوانين الجمركية:

إن كنت مبتدئاً ولا تلم بالقوانين الجمركية، فشركات التخليص الجمركي تساعدك في التعرف إلى البيانات والتعرفة الجمركية الخاصة بكل منتج ترغب في استيراده، وتحديد المستندات والأوراق المطلوبة لعملية الشحن، كما تساعدك هذه الشركات في شحن بضائعك وتوصيلها إلى وجهتها النهائية.

4- حدد طريقة بيع منتجك وتوزيعه:

من أهم خطوات عملية الاستيراد هي أن تحدد في ذهنك الآلية التي ترغب في اتباعها لتسويق منتجك وتوزيعه على التجار وبيعه للمستهلكين، ومعرفة المكان الأمثل لتخزين منتجاتك المستوردة.

5- حدد رأسمال مشروعك:

إن الاستيراد من الصين يحتاج إلى رأسمال كبير نوعاً ما، وتذكر أن الاستيراد لا يكون مربحاً إن لم يكن مستمراً، بمعنى أنه لا يمكنك تحقيق مكاسب مجزية من استيراد حاوية واحدة فقط، بل عليك المتابعة باستيراد كميات أكبر من حاوية واحدة، ربما تتجاوز 5-6 حاويات لتحقيق الأرباح المنشودة.

6- كن واعياً بمزايا ومخاطر الاستيراد من الصين:

لكل عملية استيراد مزايا ومخاطر، وكذلك الأمر عندما تكون الصين هي بلد المنشأ، وإن الدراسة التفصيلية الشاملة لجوانب عملية الاستيراد هي أكثر ما يجعلك تكسب هذه المزايا، وتتجنب المخاطر التي قد تعترضك.

المستندات المطلوبة للاستيراد من الصين إلى الأردن

4 4

عند استيرادك من الصين إلى الأردن، أنت بحاجة إلى الاطلاع على المستندات التي حددتها الجمارك الأردنية والواجب إرفاقها ضمن ملف الاستيراد، وهي:

1- بوليصة الشحن للبضائع المستوردة بحراً عبر ميناء العقبة. 

2- وثيقة الشحن الجوي للبضائع المستوردة جواً، أو شهادة الناقل للبضائع المستوردة براً.

3- فاتورة تضم عدد وكمية البضائع المستوردة، وطبيعتها، ووزنها، وقيمتها، وأسماء العملاء والموردين في الصين. 

4- شهادة منشأ للمنتجات المستوردة من الصين إلى الأردن.

5- وثيقة إقرار بقيمة الشحن في حال تجاوزها 2,000 دينار أردني.

6- تصاريح الخروج للشحنات المخزنة من المناطق الحرة.

إجراءات التخليص الجمركي في الأردن

5 4

يمكن تحديد عملية التخليص الجمركي في مجموعة خطوات، والتي غالباً ما تستغرق حوالي 5-7 أيام عمل في حال عدم وجود مشاكل أو مخالفات، وتشمل الخطوات:

1- وصول الحاوية أو ناقلة الحاويات إلى الميناء ثم تفريغها.

2- يسحب المخلص الجمركي إذن التسليم من الوكيل الملاحي.

3- يقدم المخلص الجمركي نموذج إقرار القيمة الجمركية بناءً على الفواتير المقدمة.

4- ترسل سلطات الجمارك مندوباً للكشف عن المنتج وتثمينه.

5- ترسل سلطات الجمارك مندوباً لأخذ عينة من الجمارك وإرسالها لجهة العرض، في حال احتاجت السلعة إلى موافقة جهات العرض.

6- يدفع المخلص الضريبة الجمركية ومصاريف العرض إن وجدت.

7- يتعاقد المخلص الجمركي مع شركة نقل داخلي ثم تحمل الشحنة لتمر عبر أشعة الكشف، ثم تخرج من الميناء.

تعرف على أهم شركات تجميع الشحنات في الصين وكن على اطلاع دائم بـ أخبار الصين.

ثانيًا: الشحن من الصين إلى الأردن

الشحن من الصين إلى الأردن

بعد أن اطلعت على شروط ومتطلبات ومستندات عملية الاستيراد من الصين إلى الأردن، وإجراءات التخليص الجمركي في الأردن، عليك الآن معرفة الطريقة الأنسب لشحن بضائعك.

بإمكانك اعتماد الشحن البحري أو الجوي، ولكن اختيارك طريقة الشحن تتوقف على عدة عوامل تشمل الوقت المستغرق في حال الشحن بحراً أو جواً، والتكلفة المتوقعة في كل طريقة على حدة وطبيعة البضاعة.

لذلك سنورد لك في الفصل التالي محوراً تفصيلياً حول الشحن البحري والجوي من الصين إلى الأردن والوقت المستغرق والتكلفة المتوقعة في كلا النوعين، مع ذكر لأهم موانئ البلدين.

كل ما يتعلق بالشحن من الصين إلى الأردن

من خلال هذا المحور يمكنك أن تدرك الوقت الأمثل لاعتماد الشحن البحري أو الجوي عند استيراد بضائعك من الصين إلى الأردن، من خلال الاطلاع على تفاصيل النوعين من الوقت المستغرق للوصول إلى التكلفة، بحيث يمكنك من خلال دراسة تفاصيل شحنتك، اختيار نوع الشحن الأمثل لك.

الشحن البحري من الصين إلى الأردن

1. الشحن البحري من الصين إلى الأردن:
  • متى تقوم بالشحن بحراً؟

يُعد الشحن البحري الحل الأمثل في حال كانت بضائعك ذات أحجام أو أوزان كبيرة مثل أجهزة المعامل والمصانع، أو في حال كنت ترغب باستيراد أنواع من البضائع لا يمكن نقلها جواً مثل المنتجات السائلة كالزيوت.

وفي حال لم تكن على عجلة من أمرك يمكنك شحن بضائعك عبر البحر، باعتبار أن الشحن البحري يستهلك وقتاً أطول من الجوي، وبناء على ذلك يمكن القول أن الشحن البحري أقل تكلفة من الجوي كونه يستغرق وقتاً أطول.

الموانئ البحرية في الأردن

ميناء العقبة: وهو الميناء البحري الوحيد في الأردن، ويقع في شمال خليج العقبة جنوب الأردن، ويتميز الميناء بأرصفة متخصصة مزودة بمعدات للتعامل مع جميع أنواع البضائع السائبة والسائلة، ويمكنه استيعاب 23 سفينة من كافة الأحجام والأشكال، إضافة إلى 8 سفنٍ بمراسٍ.

الوقت المستغرق في الشحن البحري من الصين إلى الأردن

11 4

يتوقف الزمن المستغرق في حال الشحن البحري من الصين إلى الأردن على عدة عوامل، حيث تؤثر العطل الموسمية وأوقات الإجازة المرتبطة بالأعياد وغيرها من المناسبات على وقت وصول الشحنة.

كما تؤثر حالة البحر على الوقت المستغرق في الشحن البحري، ولكن يمكن تحديد النطاق التقريبي للوقت المستغرق في عملية الشحن البحري من الصين إلى الأردن بين 10 حتى 20 يوم عمل.

أسعار الشحن البحري من الصين إلى الأردن

12 1

تتوقف أسعار الشحن البحري على عدة عوامل منها وزن البضائع المستوردة ونوعها وحجمها، كذلك المسافة تؤثر على أسعار الشحن البحري، بمعنى المسافة بين ميناء المنشأ وميناء الوجهة.

يمكن القول أن الأسعار تتراوح وسطياً بين 290-440 دولاراً أميركياً بحسب اختلاف الميناء الصيني، وكانت أقل الأسعار للشحنات المنطلقة من موانئ قوانغتشو، جيانغمن، شيكو بنحو 290 دولاراً.

بينما كانت أعلى أسعار الشحن البحري للشحنات الصادرة من موانئ هويتشو، نانتونغ، شانتو بنحو 440 دولاراً.

الشحن الجوي من الصين إلى الأردن

2. الشحن الجوي من الصين إلى الأردن
  • متى تقوم بالشحن جواً؟

قد تعتمد على شحن بضائعك المستوردة من الصين إلى الأردن جواً في الحالات المستعجلة، التي تحتاج فيها إلى البضاعة بأسرع وقت باعتبار أن الشحن الجوي يستهلك وقتاً أقل من البحري، لكنه أكثر تكلفة.

كما يمكنك الاعتماد على الشحن الجوي إلى الأردن في حال كانت بضاعتك غالية الثمن، أو قابلة للتلف.

الموانئ الجوية في الأردن

– مطار الملكة علياء الدولي: هو المطار الرئيس في الأردن، و​​​​​​​​​​يقع على بعد 35 كيلومتراً من قلب العاصمة عمان، و يمتد المطار على مساحة قدرها 19 مليون متر مربع، ويقدم خدمات تتضمن رحلات الطيران للمسافرين وخدمات الشحن الجوي وخدمات الطيران المساندة.

– مطار الملك حسين الدولي (مطار العقبة): يقع في العقبة، ما يجعله بوابة الأردن على البحر الأحمر، ويبعد المطار مدة 45 دقيقة عن عمّان جواً، ويستقبل شركات طيران محلية وعالمية.

الوقت المستغرق في الشحن الجوي من الصين إلى الأردن

كما الأمر في الشحن البحري، تؤثر على الشحن الجوي من الصين إلى الأردن عدة عوامل، تتعلق بالشحن خلال أوقات الذروة، والعطل الرسمية، كما قد تؤثر حالة الجو على توقيت وصول الشحنة.

وغالباً ما يستغرق الشحن الجوي عبر البريد الجوي بين 7 إلى 12 يوم عمل، بينما يستغرق الشحن السريع بين 3 إلى 7 أيام عمل.

أسعار الشحن الجوي من الصين إلى الأردن

يتوقف سعر الشحن الجوي من الصين إلى الأردن على العديد من العوامل، مثل وزن الشحنة وحجمها وخطوط الطيران المعتمدة لنقل الشحنة والوقت والتأمين.

ويمكن القول إن الأسعار تتراوح تقريباً بين 4-6 دولارات للكيلو الواحد في حال كان وزن الشحنة حوالي 22 كيلوغراماً، بينما ينخفض السعر ليتراوح بين 1.5- 2.5 دولاراً في حال الشحنات كبيرة الحجم والتي يزيد وزنها عن 1,000 كيلوغرام.

وبالتالي يعتمد اختلاف سعر الشحنة على وزنها وعلى ميناء المنشأ أيضاً، مثلاً في حال الشحن من ميناء شنغهاي إلى الأردن، ستبلغ تكلفة شحن ما يزيد عن 22 كيلوغراماً 4 دولارات، مقابل 1.5 دولار في حال شحن أكثر من 1,000 كيلوغرام.

شركات الشحن من الصين إلى الأردن

14 2

هناك العديد من شركات الشحن الدولي الشهيرة التي تمتلك فروعاً لها في الأردن، مثل شركة فيديكس، دي إتش إل، وأرامكس، وغيرها.

وهناك بعض الشركات المحلية التي يمكنك اعتمادها لشحن بضائعك من الصين إلى الأردن، منها:

1. شركة الطريق الصحيح للخدمات اللوجستية (RightWay Logistics): يقع مقرها في عمان العاصمة، وتقدم خدمات إعادة توجيه والشحن الجوي والبحري، إضافة إلى خدمات البريد السريع وخدمة من الباب إلى الباب، من الصين إلى مختلف أنحاء العالم.

2. شركة لين للشحن (Leen Cargo): واحدة من أفضل شركات الشحن في الأردن، وهي شركة متخصصة في الشحن الجوي والبري والبحري، مدعومة بعمليات برية، وإدارة المخازن وإدارة سلسلة التوريد.

عوامل تؤثر في أسعار الشحن

عندما يتعلق الأمر بتحديد أسعار الشحن من الصين إلى الأردن، فاعلم حينها أن هناك عدة عوامل ستلعب دورها في التأثير على الأسعار، فيما يلي بعض هذه العوامل وطرق تأثيرها على سعر الشحن:

·       فئات الحجم والوزن:

لكل شركة نقل فئاتها وشروطها الخاصة لوصف قيود الوزن والحجم، ويمكن قبول الحزم كبيرة الحجم أو ذات الحجم الفردي بتكلفة إضافية، ما قد يؤثر على سعر شحنتك.

·  الوزن الحجمي (DIM):

ويشير الوزن الحجمي إلى كثافة العبوة، وهي مقدار المساحة التي تشغلها بالنسبة لوزنها الفعلي، وبالتالي يصبح الوزن الحجمي لطردك هو الوزن القابل للفوترة عندما يتجاوز الوزن الفعلي.

· مسافة الشحن:

يمكن القول أنه كلما زادت المسافة التي ستقطعها شحنتك، ارتفعت تكلفة الشحن، وغالباً ما تختار شركات النقل مناطق جغرافية ديناميكية لقياس المسافة التي يجب أن تقطعها شحنتك.

· أوقات التوصيل:

ويعتمد تحديد وقت التوصيل على بلد المنشأ والوجهة، وتتراوح أوقات التسليم القياسية بين 2 إلى 7 أيام عمل، اعتماداً على المسافة التي يجب أن تغطيها الشحنة.

· الرسوم الإضافية:

وهي تكاليف إضافية تضاف إلى السعر الأساسي، مثلاً قد يتم تطبيق رسوم إضافية إذا كانت الشحنة تتطلب المزيد من الأعمال الورقية أو الجهد أو الوقت، ويمكن القول أن أي شيء يقع خارج نطاق الشحن والمناولة القياسيين سيؤثر على سعر الشحن.

· الضرائب والرسوم:

تذكر أن الشحنات الدولية ربما تخضع للضرائب والرسوم التي يجب دفعها بشكل منفصل، والتي بدورها ستؤثر على سعر الشحن.

والآن مع التفصيل الكامل لعملية الشحن من الصين إلى الأردن، أصبح مفتاح العملية الاستيرادية الناجحة بين يديك..

احسم قرارك وابدأ مشروع تجارتك الخاص.. واستفد من مقالنا هذا وغيره من المقالات لتبدأ طريقك بخطوات صحيحة ثابتة.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com