شروط ومصطلحات الشحن الدولية: معنى DDP في الشحن

محتويات المقال

معنى DDP في الشحن؛

على الرغم من أنّ شرط الشحن DDP ليس الحل الأمثل، لكن من المهم أن تتعرف عليه، فهذا الشرط على الرغم من أنّه ظاهريًا “في مصلحة المستورد” إلّا أن الحقيقة مختلفة عن ذلك لأسباب كثيرة منها أنّه يسلب المستورد التحكم الكامل في عملية الاستيراد.

ما هو معنى DDP في الشحن؟ ما التزاماتك كمستورد وما هي التزامات المورد؟ ما هي ميزاته وعيوبه بالنسبة لك؟ ومتى يمكنك الاعتماد على اتفاق الشحن “DDP”؟ ولماذا لا أعتبره الخيار الأمثل عن تحديد شروط الشحن؟ تابع المقال حتى النهاية لتعرف.

أولاً: معنى DDP في الشحن

 معنى DDP في الشحن

مصطلح ومعنى DDP في الشحن: هو أحد مصطلحات شروط التجارة الدولية وهو اختصار للكلمة الإنجليزية (Delivery Duty Paid) أو “رسوم التسليم مدفوعة”، وينص على أن المورد يجب أن يشحن البضائع الخاصة بك ويضمن وصولها إلى المكان المتفق عليه سابقاً (مصنعك أو مستودعك…)، يتحمل المورد تكاليف ومخاطر شحن البضائع حتى وصولها إلى المكان المتفق عليه.

وبموجب اتفاق الشحن “رسوم التسليم مدفوعة”، يتحمل المورد المسؤولية الكاملة عن جميع التكاليف والمخاطر حتى يتم تفريغ البضائع في المكان المتفق عليه. ويكون المورد مسؤولاً عن عملية الشحن من البداية إلى النهاية.

ثانياً: التزامات المستورد والمورد بموجب اتفاق الشحن “DDP”

التزامات المستورد والمورد بموجب اتفاق الشحن "DDP"

لا تقلق فالتزاماتك في اتفاق الشحن “رسوم التسليم مدفوعة” هي التزامات بسيطة جداً مقارنة باتفاقات الشحن الأخرى، فالمورد هو من سيتحمل معظم مخاطر وتكاليف الشحن.

سنقدم لك في هذا المحور أهم التزاماتك كمستورد وأهم التزامات المورد بموجب اتفاق الشحن “رسوم التسليم مدفوعة”.

1- الالتزامات والرسوم التي يتحملها المستورد:

5 5

بصفتك مستورداً فإن التزاماتك بموجب اتفاق الشحن “رسوم التسليم مدفوعة” لا تتعدى التزامك في دفع ثمن البضائع المشحونة إليك. أو مساعدة المورد في الحصول على أي وثائق أو معلومات ضرورية تساعده في إجراءات التخليص الجمركي في بلد الوصول.

غير ذلك فأنت غير مسؤول عن أي التزامات أخرى تخص عملية الشحن أو أي معاملات ورقية أو رسوم أخرى.

2- الالتزامات والرسوم التى يتحملها المورد:

يلتزم المورد بموجب اتفاق الشحن “رسوم التسليم مدفوعة” بما يلي:

  • تسليم البضائع في المكان المحدد برفقة المستندات المطلوبة.
  • الالتزام بإجراءات التعبئة والتغليف للبضاعة.
  • الالتزام برسوم النقل داخل بلد الاستيراد ورسوم المناولة للبضاعة في ميناء الشحن.
  • الالتزام برسوم التخليص الجمركي في ميناء الشحن.
  • الالتزام بعملية الشحن حتى وصول الشحنة إلى المكان المحدد بينكما في العقد.
  • الالتزام بدفع رسوم التخليص الجمركي في بلدك فور وصول البضاعة إلى ميناء الوصول.
  • دفع جميع الرسوم والضرائب على البضائع المشحونة.
  • الالتزام بمصاريف نقل البضاعة في بلدك حتى وصولها إلى مستودعاتك أو مصنعك.

تعرف على أهم شركات تجميع الشحنات في الصين

ثالثاً، المميزات والعيوب لاتفاق الشحن “DDP”

المميزات والعيوب لاتفاق الشحن "DDP"

يُعطي اتفاق الشحن “التسليم في مكان محدد” معظم الالتزامات وتكاليف الشحن للمورد.

سنقدم لك في هذا المحور أهم ميزات وعيوب اتفاق الشحن “رسوم التسليم مدفوعة”.

1. ميزات استخدام اتفاق الشحن “رسوم التسليم مدفوعة”:

  • لن تتحمل أي تكاليف أو مسؤوليات تتعلق بالشحنة المستوردة أو رسوم التسليم، وليس عليك إلا استلام الشحنة في المكان المتفق عليه مع المورد ضمن بنود العقد. 
  • لا وجود للمخاطر وفق اتفاق الشحن “رسوم التسليم مدفوعة” أو تكون محدودة جداً.
  • يمكنك استخدام على اتفاق الشحن “رسوم التسليم مدفوعة” في أنواع الشحن المختلفة (البحري أو الجوي أو البري أو المتعدد).

2. عيوب استخدام اتفاق الشحن “رسوم التسليم مدفوعة”:

  • لا يمكنك متابعة ومراقبة عملية الشحن بسبب محدودية صلاحياتك وفق اتفاق الشحن “رسوم التسليم مدفوعة”، وبالتالي يكون المورد هو المتحكم في عملية الشحن.
  • التكلفة الإجمالية لعملية الشحن ستكون عالية جداً بسبب التزام المورد بكافة التكاليف حتى وصولها إلى مخزنك أو مستودعك.
  • قد تواجه بعض الصعوبات في إجراءات التخليص الجمركي في بلد الوصول بسبب بعض الإجراءات الجمركية المعقدة، لذلك عليك التأكد من قوانين البلد الذي تستورد البضاعة إليه، والتأكد من مدى توافق قوانينه وانفتاحها مع عمليات الشحن الدولية، لتضمن عدم تأخر وصول الشحنة إلى مستودعك. 

رابعاً: متى يمكنك الاعتماد على اتفاق الشحن “DDP”؟

هناك العديد من اتفاقيات الشحن التي تساعدك في شحن بضائعك حول العالم مثل (“CIF” و”CFR” و”FCA”)، ويُعتبر اتفاق الشحن “DDP” أحد أكثر اتفاقات الشحن شعبية بالنسبة للموردين، ولكن بصفتك المستورد عليك التعرف على عدة أمور قبل اختيار اتفاق الشحن الذي ستعتمد عليه في شحن بضائعك.

متى يمكنك الاعتماد على اتفاق الشحن “رسوم التسليم مدفوعة”؟

يُستخدم اتفاق الشحن “رسوم التسليم مدفوعة” في جميع أنواع الشحن (البحري والجوي والبري والمتعدد)، ويُعطي شروط شحن ممتازة بالنسبة لك كمستورد، فلن تضطر إلى الانشغال وتحمل المخاطر جراء عملية الشحن.

ويُعتبر اتفاق الشحن “رسوم التسليم مدفوعة” في شحن البضائع عالية التكلفة، حيث يساعدك على عدم الخداع، لأن البائع يتحمل جميع مخاطر وتكلفة شحن البضائع كاملاً، فمن مصلحته التأكد من أن المستوردين يتلقون بالفعل ما طلبوه.

خامساً: ما هو الفرق بين اتفاقي الشحن “DDP” و”DDU”؟

ما هو الفرق بين اتفاقي الشحن "DDP" و"DDU"

تُعد اتفاقيات شروط التجارة الدولية عبارة عن مصطلحات لوجستية محددة ويمكن أن تكون محيرة. في هذا المحور نُقدم لك مصطلحي “DDP” و”DDU” ذات الصلة لنعرفك على الفرق بينهما.

اتفاقا الشحن يُلزمان المورد بجميع التزامات وتكاليف عملية الشحن حتى التسليم في مستودعاتك أو مخازنك، لكن يتمثل الاختلاف بين اتفاق الشحن “رسوم التسليم مدفوعة” واتفاق الشحن “رسوم التسليم غير المدفوعة” في أن اتفاق الشحن “رسوم التسليم غير مدفوعة” تتطلب منك كمستورد دفع رسوم الاستيراد بمجرد دخول الشحنة إلى بلدك. 

باستخدام اتفاق الشحن “رسوم التسليم غير مدفوعة”، ستتصل هيئة الجمارك بك بمجرد وصول الشحنة إلى بلدك، وسوف تضطر متابعة الإجراءات أنت بنفسك. 

يعتبر اتفاق الشحن “رسوم التسليم مدفوعة” أفضل بالنسبة لك كمستورد، لأنه خيار عابر للحدود يأخذ جميع الرسوم في الاعتبار مقدماً، ما يسمح لك باختيار ما إذا كان سيتم تمرير هذه الرسوم إلى العملاء المتوقعين للبضائع المشحونة عن طريق زيادة سعر المنتج قبل التسعير النهائي والطرح في الأسواق.

أخيرًا، في نهاية مقالنا “معنى DDP في الشحن” لماذا لا أنصحك بهذا الشرط؟ لأنّه يمكن أن تتعرض في حال اخترته إلى الابتزاز من قِبل المورد في أي مرحلة من مراحل الاستيراد، كأن يتحجج المورد بأنه قام بدفع رسوم معينة للجمارك أو أن اسعار الشحن زادت بخلاف الحقيقة، بعد حصوله على الدفعة الأخيرة. عندها لن تتمكن من فعل أي شيء إلا أن ترضخ لطلباته وإلا لن تحصل مثلًا على بوليصة الشحن وبالتالي لن تحصل على بضاعتك أو سيمتنع المورد عن شحن البضائع من الأصل.

وبما أنّه ليس الخيار الأمثل، يمكنك استخدام EXW بأمان وذلك عند الاستعانة بشركة شحن موثوقة تستلم البضاعة وتشحنها الى باب المستودع.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com