أشهر طرق النصب فى موقع علي بابا .. 5 طرق تعرف عليها

أشهر طرق النصب فى موقع علي بابا

محتويات المقال

النصب فى موقع علي بابا

هل تشعر بالخوف من التعرض للنصب والاحتيال في موقع علي بابا؟ هل ترغب في معرفة أشهر طرق النصب والاحتيال عند الاستيراد من علي بابا وكيف تتجنبها؟ 

إن التعرض للخداع هو أمر مزعج جدًا، حيث سيسلب منك مالك، وقتك وجهدك ولربما تتوقف عملياتك التجارية وتصاب بالفلس! هذا المقال سيساعدك في أن تكون محترفًا ويقظًا دائمًا أمام أي طريقة احتيال يمكن أن تتعرض لها لتأمين حياة تجارية مميزة وسهلة. 

1. إرسال منتجات معيبة أو مخالفة للمواصفات المتفق عليها

واحدة من أشهر حيل النصب والاحتيال عند الاستيراد، حيث يقوم المستورد بإرسال ثمن البضاعة إلى المورد ليتفاجأ فيما بعد بوصوله منتجات مخالفة للمواصفات المتفق عليها. تحدث هذه المشكلة بالعادة لأسباب مختلفة مثل: 

  • سوء فهم بين المورد والمستورد والافتقار للتفاصيل. 
  • نصب واحتيال مقصود من المورد. 

على سبيل المثال، تتفق أنت والمورد على إرسال أوراق جدران وتقوم أنت بدورك بإخبار المورد بتفاصيل سطحية عن المنتج بدون الدخول في التفاصيل الدقيقة لتتفاجأ فيما بعد بوصول منتج رديء الجودة وغير متوافق مع متطلباتك. في هذه الحالة قد يكون التقصير من جانبك لعدم التوضيح للمورد. 

كيف تتجنب هذا النوع من النصب فى موقع علي بابا؟

ننصح دائمًا بأن تقوم باختيار المورد الذي يمتلك خدمة ضمان التجارة، وأن تلتزم بما يلي:

  • إعداد ورقة مواصفات المنتج بشكل دقيق ومفصل وبأسلوب يحتوي على كافة التفاصيل المطلوبة للمنتج وإرسالها للمورد. 
  • إرسال دفعة 30% بعد الحصول على عينة المنتج و70% قبل ا عند فحص المنتجات والتأكد من مطابقتها للمواصفات. 
  • اختيار إحدى طرق دفع علي بابا مثل بايبال أو البطاقات الإئتمانية أو التحويل البرقي. 
  • الإستعانة بخدمة الفحص والتشييك من علي بابا قبل شحن المنتجات من الصين. 
  • تحديد وقت استلام البضاعة.
  • في حال حدوث مشكلة أو عملية نصب أو تأخير في استلام البضاعة، فإنه يمكنك رفع شكوى لموقع علي بابا.
تجنب النصب فى موقع علي بابا

2. طلب إرسال الأموال إلى شخص أو شركة خارج الموقع 

قد يطلب منك المورد أن تقوم بالدفع إلى شخص خارج الموقع أو إلى طريقة دفع غير متواجدة في الموقع مثل ويسترن يونيون (Western Union). يقوم المورد باقناعك بطرق مختلفة، فعلى سبيل المثال يقول لك أنه في حال قمت بالدفع خارج الموقع ستحصل على خصم 30% من سعر البضاعة المتفق عليها. 

في حال قمت بالاستجابة له، فمن المحتمل أن تكون قد وقعت في فخ النصب والاحتيال، لهذا ننصح دائمًا بأن يتم الدفع من خلال الموقع فقط إلا في حالات استثنائية مثل أن يكون هناك ثقة وتعامل مسبق بينك وبين المورد. 

4 4

كيف تتجنب هذا النوع من الاحتيال؟

يفضل دائمًا الدفع من خلال الموقع وذلك لضمان استلام البضاعة في الموعد المحدد ووفق المتطلبات والتفاصيل المتفق عليها. عندما ترسل الأموال إلى شخص خارج الموقع أو بطرق دفع غير متواجدة في الموقع، فلربما ترسل الأموال إلى فرد ، وليس إلى شركة ، لذلك لا تعرف حقًا ما هو مصير أموالك.


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


اقرأ أيضًا

5 شروط يجب التفاوض بشأنها مع الموردين

طريقة الشراء من موقع علي بابا

3. اختراق البريد الإلكتروني للمورد

بعد اتفاقك مع المورد والتحدث بكافة التفاصيل التي تتضمن الشروط والمتطلبات وأسلوب الدفع، يحدث بأن يصلك بريد إلكتروني يطلب منك تحويل الدفعات إلى حساب بنكي مختلف. في هذه الحالة، قد يكون هناك تدخل من طرف ثالث كأسلوب اختراق لحساب المورد. 

على سبيل المثال، تتفق أنت والمورد أن تقوم بتحويل الأموال إلى حساب بنكي خاص بالمورد وبعد ذلك تتفاجئ بوصول بريد إلكتروني يطلب منك تحويل الأموال إلى حساب بنكي مختلف. 

كيف تتجنب هذا النوع من الاحتيال؟

عليك أن تتأكد من المورد بشكل مباشر (مكالمة فديو) وسؤاله عن طبيعة البريد الإلكتروني ومدى صحته. كما عليك أيضًا أن تتأكد من البيانات الموجودة في البريد الإلكتروني المرسل إليك ومطابقتها مع البيانات المتفق عليها، وأيضًا من المفضل التواصل مع المورد على تطبيق مثل WeChat الذى يستخدمه الصينيون بشكل أساسى فى حياتهم اليومية من أجل التحقق مما تم الإتفاق عليه فى البريد الإلكترونى (مع ضرورة توثيق الإتفاق على موقع علي بابا تجنبًا لأى مشاكل محتملة) . 

4. حاويات خالية من البضائع ومحملة بالحجارة

هذه عملية احتيال مشابهة للعملية الأولى التي غطيناها ولكن مع اختلاف رئيسي واحد؛ في هذه الحالة بمجرد إرسال أموالك إلى المورد ، فإنك ستتفاجئ بوصولك حاويات خاوية بدون بضائع أو أن تكون محملة بالحجارة. 

كيف تتجنب هذا النوع من الاحتيال؟

ينصح بالاستعانة بخدمة الفحص والتشييك من موقع علي بابا قبل شحن المنتجات من الصين. أيضًا يجب عليك أن تختار أفضل طريقة دفع داخل موقع علي بابا وإستخدام خدمة ضمان التجارة من موقع علي بابا. 

5. طلب تحويل الأموال إلى حساب مصرفي جديد

عندما يحين وقت الدفع لطلبك، يخبرك المورّد بوجود مشكلة في حسابه المصرفي ويطلب منك إرسال أموال إلى حساب مصرفي مختلف وفي الغالب يكون هذا الحساب شخصي غير تابع لشركة. قد تكون محظوظًا وتتلقى طلبك ، لكن في معظم الحالات سوف يخدعونك ببساطة ولا يرسلون شيئًا. 

كيف تتجنب هذا النوع من الاحتيال؟

لا ترسل أموالًا إلى حساب شخصي مطلقًا! واحذر من تبدل الحساب المصرفي الذي تم الاتفاق عليه. تأكد من أنك ستقوم باختيار طريقة دفع تستطيع ضمان حقك فيها مثل المتواجدة في موقع علي بابا.

ختامًا

سيكون النصب حالة نادرة في حال كنت مستورد محترف، لهذا ننصحك بأن تكون متيقظًا لما سبق ذكره وأن تتعلم باستمرار حتى تتجنب النصب والاحتيال بسهولة. لقد أصبحت الآن على دراية كاملة بأشهر حيل النصب والاحتيال عند الاستيراد من موقع علي بابا، يمكنك الرجوع في أي وقت لمراجعة هذه القائمة لتكون فرصة الاحتيال عليك قليلة جدًا.