التخليص الجمركي بالتفصيل … الإجراءات، الرسوم والمشاكل

التخليص الجمركي .. الإجراءات والرسوم

محتويات المقال

تعد عملية التخليص الجمركي من أهم المراحل فى عمليات التبادل التجاري الدولي عند استيرادك بضاعة إلى بلدك.

قد تبدو لك عملية التخليص الجمركي أمراً معقداً نظراً لتعدد المستندات والوثائق اللازمة، واختلاف القوانين الجمركية من بلدٍ لآخر، لذا حرصنا في هذا المقال على مساعدتك بتقديم دليلٍ شامل للتخليص الجمركي، ابتداءً بإجراءاته، مروراً بأنواع الرسوم الجمركية وكيفية حسابها، وختاماً بنصائح هي حصيلة خبرة سنوات بالتجارة الدولية، لتساعدك على الاستيراد بشكلٍ آمنٍ وسلس فتابع معنا.

ما هو التخليص الجمركي؟

التخليص الجمركي هو جزء إلزامي من عملية الشحن، يمكّن الشاحنين من تصدير واستيراد البضائع من وإلى بلدٍ ما. 

يمكن تقسيم عملية التخليص الجمركي إلى مرحلتين: 

  • تخليص الصادرات: هو العملية التي يتم القيام بها قبل أن تغادر البضائع المستوردة  الخاصة بك البلد الأصلي.
  • تخليص الاستيراد: هو العملية التي يتم القيام بها عند وصول بضاعتك موانئ البلد الوجهة.

يمكنك إلقاء نظرة شاملة عن التخليص الجمركي بداية من خروج البضاعة من مكان المورد وحتى إستلام البضاعة فى مخازنك … ألقِ نظرة ثم تابع معنا …

التخليص الجمركي للصادرات والواردات

خطوات وإجراءات التخليص الجمركي

بداية أريدك أن تلقي نظرة سريعة على إجراءات وخطوات التخليص الجمركي بشكل عام بحيث تعطيك فكرة إجمالية عن الإجراءات اللازمة للتخليص …

إجراءات وخطوات التخليص الجمركي

كما رأيت تمر عملية التخليص الجمركي للمستورد أو للمصدر عن طريق عدد من الخطوات، التي تكاد تكون متماثلة في جميع دول العالم، والسبب في ذلك يعود إلى الاتفاقيات العالمية للتجارة، التي وحدت الإجراءات اللازمة للاستيراد والتصدير.

فيما يلي أسرد لك خطوات التخليص الجمركي للمستورد بشكلِ أكثر تفصيلًا:

  1. عند وصول الحاويات إلى الميناء يتم البدء في تفريغ الحاويات، و من أهم الأمور والتي يغفل عنها الكثيرون في هذه المرحلة، هي أنه على المستورد، أو من ينوب عنه، التأكد من أن تكون البضاعة داخل حاوية ذات باب واحد و مجهّزة بقفل، وأنّه قد تم وضع الختم الجمركي عليه و أن يكون رقم الختم مسجّلاً في البيان الجمركي.

الختم الجمركي
  1. يسحب المخلص الجمركي الذي يتعاقد معه العميل (المستورد)، إذن التسليم الجمركي من الوكيل الملاحي”Maritime”.  

سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


إذن التسليم هو عبارة عن وثيقة صادرة عن دائرة الجمارك تعطي المخلص الجمركي الحق في استلام بضاعة عميله. تبين الوثيقة تفاصيل البضاعة كمنشأها ومصدرها ونوعها وقيمتها وغيرها من الخصائص المميزة للبضاعة.

  1. يقدم المخلص الجمركي نموذج إقرار القيمة الجمركية بناءً على الفواتير المقدمة، حيث انه بناءً على  الفواتير المتعلقة بالشحنة يتم حساب القيمة الجمركية
  2. يتم بعد ذلك الكشف على البضائع من قبل سلطات الجمارك بإرسال مندوبين عنها للكشف على السلعة وتثمينها، وفي هذه الخطوة يتم التأكد من سلامة الشحنة وتقدير ثمن البضاعة. تحتاج بعض أنواع البضائع إلى الكشف من خلال لجنة متخصصة لتقييم قيمة البضائع، وفي هذه الحالة قد تستغرق العملية بعض الوقت. 

في حال احتاجت البضائع إلى موافقة جهات العرض (جهات رقابية)،  يقوم مندوب من الجمارك بأخذ عينة وإرسالها لجهة العرض.

  1. بعد ذلك يقوم المخلص الجمركي بدفع قيمة الجمارك المفروضة على الشحنة،  وكذلك مصاريف الكشف والعرض في حال لزم الأمر.
  2. الخطوة الأخيرة تتمثل بتعاقد المخلص الجمركي مع شركة نقل داخلي. يتم تحميل البضاعة ثم تمر عبر أجهزة الكشف ثم تخرج من الميناء إلى مخازن المستورد.

الرسوم الجمركية

الرسوم الجمركية (التعريفة الجمركية): هي ضرائب تفرضها مصلحة الجمارك على السلع التي تستوردها الدولة من دول أخرى ولها عدة أنواع.

أنواع الرسوم الجمركية

أولاً: من حيث الغرض منها

  • رسوم حماية (رسوم إغراق): وهي الرسوم التي تُفرَض لمكافحة إغراق السوق بالسلع الأجنبية ودعم السلع المحلية، عن طريق فرض رسوم على السلع المستوردة، ما يزيد من تكلفتها وبالتالي سعرها في السوق، تكون هذه الرسوم مرتفعة جداً وقد تفوق ثمن البضاعة، الأمر الذي يشجِّع المنشآت المحلية على زيادة إنتاجها وتفضيل المستهلك للسلع المحلية.

مثال: رسوم الإغراق التي تفرضها السعودية ودول الخليج على السيراميك من الصين والهند.

  • رسوم إيرادية: الهدف من هذا النوع من الرسوم هو زيادة الإيرادات الحكومية وذلك عن طريق فرض رسوم جمركية على البضائع المستوردة عن دخولها البلاد وتكون على شكل نسب مئوية من قيمة البضائع المستوردة، وهنا تظهر أهمية الفواتير التي توضح قيمة البضائع.
  • رسوم تشجيعية (الإعفاءات الجمركية): هي عبارة عن إعفــــــاءات جمركية لمدخلات الصناعة بقيمة ما وهي إحدى وسائل تشجيع إقامة المشروعات الصناعية التي تعتمدها بعض الدول وتشمل الإعفاءات الجمركية على واردات المشروع الصناعي (مدخلات الصناعة) مثل الآلات والتجهيزات.

كذلك تستفيد بعض البضائع المستوردة لأغراض شخصية أو لذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم الإعفاء.

  • رسوم تفضيلية: هي الرسوم الجمركية التي تندرج تحت اتفاقية التجارة التفضيلية، حيث تعقد الدولة مع دولة أخرى صفقة توافق بموجبها على فرض ضرائب أقل من معدل ضرائب الدول الأخرى بهدف تشجيع حركة الاستيراد والتصدير بين الدولتين. 

ثانياً: من حيث طريقة حسابها

  • رسوم جمركية حسب نوع المنتج: وتعني الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة و المصنفة في مجموعة أو فئة من البضائع التي ينتجها فرع من صناعة معينة أو قطاع صناعي معين. كتلك التي تفرض على الأدوات الكهربائية أو مستحضرات التجميل. 
  • رسوم جمركية حسب الوزن أو الحجم أو العدد: وهي الرسوم الجمركية التي لا تتعلق بسعر البضاعة ولكن بوزنها وحجمها وعددها ومساحة سطحها وما إلى ذلك، وتكون عبارة عن مبلغ مقطوع، كأن تفرض تعرفة لكل 1 كغ بغض النظر عن قيمة البضاعة.

من المهم أن تتعرف على أنواع الرسوم الجمركية في البلد الوجهة من الموقع الرسمي لمصلحة الجمارك، فقد تستفيد من الإعفاءات كتلك الموجودة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج، أو قد تكون الرسوم على النوع الذي تستورده قليلة؛ كتلك التي تفرض على الأجهزة الإلكترونية (الضريبة في كثير من البلدان لا تتجاوز 5% من قيمة البضاعة).

أنواع الرسوم الجمركية

كيفية حساب الرسوم الجمركية

حساب الرسوم الجمركية والتعرف على قوانين النظام الجمركي في البلد الوجهة، أمرٌ مهم جداً عند دراسة جدوى الاستيراد، ولحساب هذه الرسوم عليك التعرف أولاً على مفهوم مهم جداً في إجراءات تخليص البضائع من الجمارك، وهو الرمز المنسق الجمركي “HS Code”

أولاً: تعرف على رمز التكويد السلعي لمنتجك HS Code

  • مفهوم التكويد السلعي: وهو نظام يستخدم في تصنيف المنتجات، عن طريق وضع رمز دولي خاص لكل سلعة تستخدمه كافة دول العالم لنفس المنتج، يشبه إلى حدٍّ ما الرقم الوطني الموجود على البطاقات الشخصية لدى الأفراد. 
  • أهمية التكويد السلعي:
  1. يبسّط عملية الاستيراد على المصدّرين والمستوردين.
  2. لمعرفة رسوم التخليص والوثائق المطلوبة خصيصاً للمنتج المستورَد.
  3. يصف المنتج بالكامل دون الحاجة لمعرفة اسمه في البلد المستورد.
أهمية التكويد السلعي لحساب الرسوم الجمركية

ثانياً: تعرف على نسب الرسوم الجمركية المفروضة فى بلدك على المنتج الذي قمت بإستيراده

يمكنك استخدام موقع simplyduty.com

هذا الموقع من أسهل وأدق الطرق لحساب الرسوم الجمركية على أي نوع من البضاعة، كل ما تحتاج القيام به هو:

  1. الولوج إلى الموقع على الرابط هنا، وستنبثق أمامك النافذة التالية:
4
  1. كل ما عليك فعله هو تعبئة الخانات الظاهرة في هذه الحاسبة من: البلد المستورد منه، البلد المستورد، العملة، التكويد السلعي وإن لم يكن لديك فذكر نوع البضاعة يكفي، قيمة الوحدة من البضاعة وعددها.
  2. اضغط زر “Calcualte import duty $ taxes”  وستحصل على قيمة الرسوم والضرائب التقريبية.

ثالثًا: تأكد من تكلفة الرسوم الجمركية من المخلص الجمركي

تعد طريقةً سهلةً أيضاً، أن تسأل المخلص الجمركي عن الرسوم التي ستترتب على بضاعتك، الموقع السابق جيد جداً، لكن من الممكن أن يكون حدث تطورات وتعديلات بخصوص الرسوم ولم يتم تحديثها على الموقع، فمصلحة الجمارك دائمة التحديث، والأمثل أن تجمع الطريقتين؛ فتستخدم الموقع وتسأل مخلص الجمارك.

نصائح للمستورد حول التخليص الجمركي

  1. اختار المورّد الموثوق بأن تتأكد مثلاً من تعامله السابق مع البلد الوجهة، ومعرفته بالقوانين الجمركية الخاصة بهذه البلد، وأن تسأل عن تجربة المستوردين معه.
  2. تأكد أن المورد سيمدك بالمستندات المطلوبة للتخليص الجمركي قبل التعاقد علي المنتج، لأن أي نقصان في المستندات المطلوبة، قد يؤدي إما إلى غرامات قد تفوق سعر البضاعة، أو الحجز على البضاعة، أو إعادتها للبلد المستوردة منه.
  3. تفويض مخلّص جمركي موثوق، فاختيارك للمخلص هو من يضمن أن المستندات كاملة وجاهزة قبل وصول الشحنة، وهو الذي سيساعدك في اختيار التعاقد المناسب مع المورد، وأن تستفيد من خبرته في تسهيل إجراءات التخليص الجمركي.
  4. حساب تكاليف التخليص الجمركي الأمر المهم عند حساب الجدوى، أو يمكنك سؤال المخلص الجمركي عن الضرائب المفروضة على السلعة التي تود استيرادها، أو كما سبق وذكرنا من مواقع مخصصة لحساب الرسوم الجمركية.
  5. تابع الشحنة خلال رحلتها من بلد المورد وحتى تصل إلى بلادك لتكون مستعداً لحظة وصولها، ولتتجنّب أية مفاجآت.
نصائح للتخليص الجمركي

نهايةً عزيزي القارئ كما شهدت، الأمر ليس بتلك الصعوبة ولا متاهةً كما يشاع عن الجمارك والتخليص الجمركي، كل ما يحتاجه منك أن تعرف إجراءات تخليص البضائع، أن تجهّز الوثائق المطلوبة للتخليص الجمركي، وتختار من تتعامل معهم بعناية ثم تجري حساباً للجدوى لتضمن ربحاً يرضيك.