خدمة ضمان التجارة في موقع علي بابا | دليل شامل

خدمة ضمان التجارة في موقع علي بابا

محتويات المقال

لا يخفى على أحد أن الاستيراد من الصين أصبح أسهل من ذي قبل، حيث يُمكنك موقع “علي بابا” من التواصل مع مئات الموردين للحصول على منتجاتك المطلوبة. ولكن كيف يمكنك الوثوق في وصول بضاعتك بأمان إلى بلدك دون تعرضك لعملية احتيال أو نصب؟

هنا تكمن أهمية “خدمة ضمان التجارة” في موقع “علي بابا” (Trade Assurance)، التي سوف نشرحها لك بالتفصيل لتتعرف إلى قدرتها على المحافظة على أموالك وجهدك ووقتك وكيف يمكنها أن تساعدك في ضمان الحصول على البضائع في موعدها المحدد والجودة المطلوبة.

أولاً: ما هي آلية الدفع عبر خدمة ضمان التجارة من علي بابا؟

ضمان التجارة هي خدمة دفع مجانية لحماية عمليات الاستيراد في موقع “علي بابا” يمكنك من خلالها الدفع إلى موقع “علي بابا” بدلاً من الدفع المباشر إلى المورد وذلك من أجل تعزيز الثقة بينك وبين الموردين، وهي خدمة مجانية تماماً.

على سبيل المثال، إذا حصل تأخير في تسليم الشحنة التي طلبتها عبر موقع “علي بابا” أو كانت نوعية المنتجات مختلفة عن المتفق عليه مع المورد. عندها يمكنك الاستفادة من خدمة ضمان التجارة واسترداد أموالك في مدة أقصاها 30 يوماً من تاريخ استلامك البضاعة.

وتذكر أن حماية ضمان التجارة لا يمكنك تفعيلها إلا إذا كان تاريخ الشحن أو جودة الطلب يختلف عن العقد المبرم مع المورد.

إليك الآن آلية الدفع عن طريق خدمة ضمان التجارة من علي بابا:

  1. من صفحتك الشخصية على موقع “علي بابا” انتقل إلى “كافة الطلبات أو إدارة الطلبات” في (My Alibaba)، ثم ابحث عن طلبك المتفق عليه ثم حدد “عرض المزيد” للوصول إلى صفحة تفاصيل الطلب.
2 6

2. حدد “إرسال الدفعة الأولية” بعد الضغط على خانة الدفع

3 6

3. تظهر لك مجموعة من خيارات الدفع مثل:

  • التحويل البرقي إلى أحد البنوك.
  • بطاقة الائتمان.
  • ويسترن يونيون.
  • بوليتو (Boleto).
  • الدفع عبر علي بابا اللاحق.
  • الدفع عبر علي بابا أون لاين.
4 6

ثانياً: كيف يمكن لخدمة ضمان التجارة من علي بابا حمايتك؟

إذاً تضمن لك خدمة ضمان التجارة في موقع “علي بابا” استلام بضاعتك وفق الجودة المطلوبة والمتفق عليها مع المورد وفي موعدها المحدد. لكن في حال حدوث أي تأخير أو وصول بضاعة مغايرة لما هو متفق عليه، يمكنك رفع ذلك إلى فريق “علي بابا” ليساعدك على إرجاع أموالك.


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


نُقدم لك الآن بعض النصائح التي إذا ما التزمت بها عند استخدامك خدمة ضمان التجارة من “علي بابا”، ستضمن وصول بضائعك دون أي مشاكل:

نصائح عند استخدام خدمة ضمان التجارة من علي بابا

1. اعتمد على الدفع عن طريق موقع “علي بابا” سواء باستخدام التحويل البرقي (T\T) أو البطاقة الائتمانية أو البنوك الرقمية أو أي وسيلة متاحة في صفحة إدارة الطلب.

2. تأكد من أن المورد الذي تتعامل معه مشمول في بخدمة ضمان التجارة في موقع “علي بابا” عن طريق إيجاد الرمز الخاص به.

3. كن واضحاً بشأن متطلبات المنتج والتسليم الخاصة بك وأنشئ أمر شراء مفصّل (PO) يوضح جميع جوانب الطلب والشحن.

4. أنشئ عقد ضمان التجارة بينك وبين المورد وتأكد من تضمين ورقة مواصفات المنتجات واحتوائها على كافة التفاصيل والمتطلبات، ولا تنسى تحديد تاريخ الشحن عند الطلب. 

5. احتفظ بجميع محادثاتك مع المورد ولا تستخدم وسيلة خارجية للمحادثات، بحيث يمكن الاطلاع عليها في حال حدوث أي نزاعات بينك وبينه، وفي حال استخدامك لوسائل تواصل خارج موقع “علي بابا” مثل “وي شات” قم بتوثيق ما اتفقت عليه مع المورد بشكل كامل في موقع علي “بابا”. 

ثالثاً: ما أهمية ورقة مواصفات المنتج لخدمة ضمان التجارة من “علي بابا”؟

6 2

يمكننا تعريف ورقة مواصفات المنتج بأنها الورقة التي تحتوي على المواصفات التي تمّيز المنتج الذي تريده من ناحية المكونات ومكان الصنع والمزايا والسعر وغيرها من الأمور ذات الصلة.

وتعد ورقة مواصفات المنتج ذات أهمية في تقديم منتجاتك وفق احتياجاتك ومتطلباتك بدقة ولكن يلزمك صياغتها جيداً، حيث تضع كافة المتطلبات بشكلٍ مُفصّل وواضح. 

يجدر الإشارة إلى أن ورقة مواصفات المنتج يتم تضمينها في العقد المتفق عليه بينك وبين المورد الذي يمتلك خدمة ضمان التجارة في موقع “علي بابا”. 

فإذا كنت بصَدَدِ استيراد دفعة من الحواسيب المحمولة فيجب عليك تضمين كل التفاصيل المهمة عن المنتج في ورقة مواصفات المنتج سواء الشكل أو الحجم أو الألوان والمواصفات الداخلية للحواسيب سواء من سعة التخزين أو سرعة نقل البيانات وما إلى ذلك.

بهذه الطريقة، لا يستطيع المورد أن يجد طرق التفافية في خداعك والنصب عليك. 

لا تترك أي مجال للغموض في فهم التفاصيل. في حال عدم التزام المورد في هذه المواصفات، فإنه يكون من حقك استرداد أموالك.

اقرأ أيضًا: طريقة الشراء من موقع علي بابا

رابعاً: كيف يساعدك موقع “علي بابا” في عملية فحص الجودة للمنتجات؟

يمكن لموقع علي بابا إجراء عمليات فحص الجودة على المنتجات التي تستوردها قبل إجراء عملية الشحن. لكن كيف يفعل ذلك؟ 

الأمر بسيط، يطلب موقع “علي بابا” من مفتش مراقبة جودة تابع لجهة ثالثة خارجية فحص الشحنة وإصدار حكم بشأن جودتها بناءً على “معايير الجودة العامة” وبناءً على المواصفات المتفق عليها. وفي حال عدم موافاة الشروط والمتطلبات المبرمة في العقد بينك وبين المورد، يتم إصدار حكم في استرداد أموالك وإرجاع الشحنة إلى المورد.

لكن تذكر، لا يمكنك المطالبة بالتعويضات المتعلقة بجودة المنتج إلا إذا كان ذلك مقابل تفاصيل محددة وقابلة للقياس، كما هو منصوص عليه في العقد بينك وبين المورد. على سبيل المثال، لا يمكنك استرداد أموالك إذا ما كان لون الأحذية التي تستورداها مغاير لما تريده ما لم يتم تحديد اللون الذي يجب أن تكون عليه هذه الأحذية في عقدك بالضبط.

خامساً: ما العمل إذا ما وجدت مشكلة في البضائع بعد استلامها؟

7 3

لنفترض جدلاً أن بعد كل الإجراءات السابقة وصلتك البضاعة مخالفة للشروط المتفق عليها والعقد بينك وبين المورد. ما العمل في هذه الحالة؟

إليك بعض الإجراءات التي سوف تساعدك في استرداد حقك من هذه العملية الاستيرادية:

1- قم بتوثيق مخالفة البضاعة للشروط عن طريق الحرص على تصوير فيديو يوضح فتح الحاوية (في حال استيراد حاوية كامل) أو الصناديق الخاصة بك (في حال الشحن الجزئي)، بحيث يكون دليلاً واضحاً على موجود مشكلة بالبضائع.

2- تواصل مع المورد واشرح له المشكلة، وفي حال عدم استجابته، أبلغه أنك سترفع حالة نزاع إلى موقع “علي بابا”. 

3- تذكر أن إمكانية رفع حالة نزاع تستمر حتى 30 يوماً فقط من تاريخ استلامك البضائع، لهذا عليك التحقق من جودة منتجاتك في الوقت المناسب والتواصل مع المورد في “علي بابا” أكثر من مرة. 

4- تأكد من وجود ورقة مواصفات منتج دقيقة ومفصلة.

5- ارفع حالة نزاع إلى موقع “علي بابا” موضحاً المشكلة بالتفصيل. 

6- تابع موقع “علي بابا” الذي سوف يرسل مفتش جودة لفحص البضاعة ومطابقة ورقة مواصفة المنتج بالبضاعة. 

7- تأكد من أن فريق موقع “علي بابا” يعمل على حل المشكلة، وفي حال تم إثبات أنك تعرضت للنصب أو الاحتيال أو اختلاف في وقت التسليم أو جودة المنتجات، سوف تسترد أموالك بكل تأكيد 

ختاماً، تذكر أن تحصيل أموالك بعد استلام المنتج، ليس مهمة سهلة. سوف تنفق الكثير من الوقت في التواصل مع المورد وموقع علي بابا مرارا وتكراراً! لذلك ننصحك باتباع النصائح الواردة في هذا المقال واعتماد خدمة ضمان التجارة التي يوفرها موقع “علي بابا” وفقاً للشروط والخطوات المذكورة سابقاً.