شركات مصادر التوريد ما هي؟ وكيفية الاستفادة منها؟

محتويات المقال

ظهرت الحاجة الماسة لـ شركات مصادر التوريد؛ مع ازدياد اهتمام الشركات والتجار بالاستيراد من بلدان أخرى، لتوفير تكاليف العمالة والإنتاج على حدٍ سواء.

وفي ظل المخاطر المترتبة على مشروع الاستيراد؛ مثل عدم إيجاد مصدر جيد للتصنيع، والحواجز الثقافية الكبيرة، والجهل في أنظمة هذه البلدان، والتعرض للاحتيال، كان لابد من إيجاد شركات قادرة على تجاوز كل هذه العوائق.

لكن ما هي هذه الشركات؟ وكيف تستطيع الاستفادة منها في مشروعك لضمان نجاحك؟ هذا المقال سيجيبك عن هذه الأسئلة وسيمنحك ميزةً تنافسيةً تتفرد بها عن غيرك من التجار.

ما هى شركات مصادر التوريد (شركات الخدمات التجارية)؟

ما هى شركات مصادر التوريد؟

شركات مصادر التوريد أو ” SOURCING COMPANY”؛ هي شركات خدمات تجارية تساعد عملاءها في البحث عن موردين للمنتجات والبضائع عند الاستيراد من الصين أو غيرها من الدول بتكلفة منخفضة، وخصائص معينة. وتعمل هذه الشركات، على الحصول على أفضل سعر لك ولأي منتج يحتاجه العميل والوفاء بمعايير الجودة التي تريدها.

ما هي الخدمات التي تقدمها شركات مصادر التوريد؟

لا تقف مهمة شركات مصادر التوريد عند البحث عن المنتجات والموردين وحسب؛ بل تمتد خدماتها لتشمل عدة آفاق وهي:

1- توفير أفضل مصادر التوريد منتجك

الشركة التجارية توفر العديد من مصادر التوريد، وتقيم معهم علاقات طيبة وطويلة الأجل، وتبحث في جميع هذه المصادر؛ للوصول إلى أفضل مورد لمنتجك بما يتناسب مع احتياجاتك ومتطلباتك، وأفضل سعر لمنتجك.

من الضروري أن تتجنب الشركات التي تقترح مصدرًا واحدًا فقط، أو التي تدعي أن هذا المصدر هو الأفضل دون تقديم أي بدائل أخرى، حيث يمكن أن تكون هذه طريقتها في النصب والاحتيال.

2- متابعة الطلب مع المورد

لا يقتصر دور هذه الشركات على إرسال الطلب للمورد والانتظار ريثما يتم تجهيز البضائع، بل تتابع عملية الإنتاج بشكل كامل، بدءًا من مرحلة الإنتاج وصولًا إلى مرحلة تجهيز البضائع، وذلك للتأكد من جودة العمل والتسليم في الموعد المتفق عليه

3- مراقبة الجودة

تراقب شركات مصادر التوريد جودة المنتجات أثناء مرحلة التصنيع متضمنة كفاءة التصنيع، وظروف العمل، والتلوث ومراقبة إدارة المصنع، بالإضافة إلى قيامها بمساعدة شركات التفتيش وفحص الجودة قبل نقل البضائع.

4- إدارة اللوجستيات

تعمل شركات مصادر التوريد أيضاً على إدارة لوجستيات سلسلة الإمداد؛ فبالإضافة لقيامها  بـ تخطيط وتنفيذ ومراقبة كفاءة وفعالية الإنتاج، تقوم أيضاً بترتيب النقل والتغليف، وترتيب عملية الشحن؛ والتي تتطلب مستوى عالٍ من الخبرة. حيث ستقوم بالعثور على أسعار شحن مناسبة لك، وتقوم بإبلاغك عن المستندات وشهادات المنتجات المطلوبة ، مثل CE, RoHS, FDA, COC.

5- خدمات أخرى

بالإضافة إلى هذه الخدمات، فإن بعض شركات مصادر التوريد تقدم خدماتٍ إضافية مكملة مثل:

  • تخصيص المنتج.
  • تخصيص التعبئة / العلامات التجارية.
  • تصوير المنتج المجاني للتجارة الإلكترونية.
Df0eVUgDH7CK9 hq8kBgafvSbfNMYWKuCAEFlEC5D7aSI2TKwHNCQRw3dvRXVC4zTl2HtU5u
مهام شركات مصادر التوريد

مميزات شركات مصادر التوريد (شركات الخدمات التجارية)

 تتمتع هذه الشركات بالعديد من المزايا؛ التي من شأنها مساعدتك في العملية الاستيرادية وتلافي العديد من الأخطاء وهي:

1- التواجد المحلي في بلد التصدير

  • توفر شركات مصادر التوريد خدمة الوساطة بينك وبين المورد في بلد التصدير، فتعد بمثابة وكيلك في تلك الدولة.
  • تمتلك هذه الشركات معلومات شاملة حول الأسعار والمصانع والموردين في بلد التصدير، مما يسهل عليك العثور على أفضل الموردين بسرعة وسهولة.
  • تساعد هذه الشركات على تلافي مخاطر اختلاف الثقافات والحواجز اللغوية، حيث تتيح خدمات الترجمة والتواصل بين الطرفين بطريقة فعالة.

2- الوصول إلى عدد كبير من الموردين

لدى شركات مصادر التوريد شبكات وعلاقات عديدة مع الكثير من الموردين والمصانع؛ ما يسمح لك باختيار المورد الأفضل الذي يتناسب مع متطلباتك.

3- توفير الوقت والجهد

عملية البحث عن الموردين، والتواصل والتفاوض معهم، من ثم الاختيار بينهم؛ عملية طويلة جداً تأخذ الكثير من الوقت والجهد، من أجل الوصول إلى المورد الأمثل.

علاوةً على ذلك؛ فإن شركات مصادر التوريد ذات خبرة في التفتيش والتجميع والشحن. يمكنك توفير المزيد من الوقت في سلسلة التوريد.

4- توفير شروط الجودة المطلوبة

فبالإضافة إلى مراقبتها للجودة أثناء التصنيع، ومساعدتها لشركات التفتيش، هذه الشركات قادرة على التعرف أحياناً على شروط ومعايير الجودة المطلوبة في بلدك، بسبب خبرتها الطويلة مع الكثير من المستوردين.

معايير وشروط شركات مصادر التوريد الجيدة

5 2

بقدر فعالية الخدمات التي تقدمها شركات مصادر التوريد، في نجاح وتسهيل العملية الاستيرادية؛ إلا أنها ليس جميعها على قدرٍ واحدٍ من الكفاءة، واختيارك لشركة مصادر غير جيدة قد يكلفك الكثير من الخسائر أحياناً؛ لذلك وضعنا لك عدة معايير وشروط يجب توافرها في شركة التوريد الجيدة وهي:

1- توافر الرخصة التجارية

اطلب صوراً عن رخصة المزاولة والشهادات الخاصة بالشركة. فامتلاك الشركة للرخصة التجارية؛ وغيابها يعني أنها شركة غير شرعية، وقد تكون عرضةً للاحتيال!

2- التخصص والخبرة

فإن رأس مال هذه الشركات بالدرجة الأولى هي التخصص، والخبرة في السوق والتعامل مع الموردين، لذلك عليك اختيار شركات متخصصة وذات سمعة جيدة.

3- موقع الشركة

فلو كنت ترغب في منتج من غوانزو في الصين، يجب أن تكون شركة مصادرك موجودةً في غوانزو بالفعل. لتتجنب دفع تكاليف السفر الإضافية عند التواصل مع المورد وكلّما أردت تحديثات من المصنع.

4- اللغة

من الضروري أيضاً اختيار شركات لديها وكلاء قادرون على تحدث أكثر من لغة، فهم بدورهم سيتواصلون مع الموردين بلغتهم المحلية، وينقلون لك المعلومات بالإنجليزية بطلاقة، وهذا يكسر الحواجز الثقافية عند الاستيراد من بلد مثل الصين مثلاً.

5- شبكة الموردين التي تمتلكها

اختر شركة مصادر، تمتلك علاقات مع العديد من الموردين، فهذا يتيح لك الوصول إلى أفضل مصدر لمنتجك، فأنت تدفع لوكيل المصادر مقابل خبرته وشبكة كبيرة من الاتصالات. نظراً  لأنه عمل مع عدة موردين، فمن البديهي أن يعرف بالضبط أيهم الأنسب لك.

6- الشهادات والتوصيات

ابحث جيداً في خلفية الشركة؛ من خلال العملاء الذين تعاملوا معها سابقاً، أو الاطلاع على موقع الشركة الإلكتروني لرؤية الجمهور الذي يتفاعل معها، واطلب من الشركة بعضاً شهادات الخبرة والتوصيات الحاصلة عليها، فكلما ازدادت خبرة شركة المصادر؛ ازداد عدد الشركات والأشخاص الذين يتعاملون معها.

7- النزاهة والشفافية

  • شفافية شركة مصادر التوريد: يجب أن تكون الشركة شفافة تمامًا معك وتخبرك مسبقًا بالتكاليف التي يتعين عليك دفعها وفرص زيادتها. كما يجب أن توافق الشركة على زيارتك للمصنع دون عذر.
  • النزاهة: من المهم التأكد من نزاهة وكفاءة وكلاء مصادر التوريد، حيث قد يتلقى أحدهم عمولة من المورد ليدلك على المنتج على حساب جودته. يمكن لهؤلاء الوكلاء مساعدتك في العثور على المورد بشكل أسرع، ولكن لا يعني ذلك الحصول على المنتج الأفضل.
  • الحرص على الجودة: عند اختيار المورد، تأكد من الحصول على المنتج الذي يفي بمعايير الجودة والشهادات التي تحتاج إليها. لا توافق على أي منتج قبل التأكد من جودته ومطابقته لمعاييرك.
  • الإجراء المناسب
  • لتجنب المشاكل في المستقبل: تأكد من اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأكيد جودة المنتج وشفافية التكاليف قبل البدء في أي عملية شراء. الجودة والشفافية هما المفتاح للحصول على المورد المناسب والمنتج الأفضل.

هل تعد الاستعانة بخدمات شركات مصادر التوريد كافية لنجاح عملية الاستيراد؟

هل تعد الاستعانة بخدمات شركات مصادر التوريد كافية لنجاح عملية الاستيراد؟

على الرغم من أنّ التعامل مع شركات مصادر التوريد عند الاستيراد؛ يسهل كثيراً من العملية، كما أنه يعطي درجةً عاليةً من الأمان، إلّا أنّه ليس كفيلاً ليضمن نجاحك. فيجب عليك أولاً إيجاد منتجات رابحة، ولديك القدرة على تصريفها، كما يتوجب عليك تحليل السوق، ودراسة المنافسين، وإعداد خطة تسويقية محكمة أيضاً.

على صعيدٍ آخر، يجب عليك متابعة عمل هذه الشركات، والحصول على التقارير بشكلٍ دوري، كما يجب عليك تجهيز الوثائق المطلوبة من أجل تخليص البضائع عند وصولها دون مشاكل.

كيف ابدأ؟

أولاً عليك إيجاد المنتجات الرابحة التي تريد استيرادها، والتعرف عليها بشكل مفصل، ثم البحث عن شركات مصادر التوريد في البلد الذي تريد الاستيراد منه (الصين مثلاً)، واالبحث جيداً في خلفية هذه الشركة وفق المعايير التي ذكرناها لك، وقم بمتابعة طلبك بعد تقديمه للشركة، واحرص على الحصول على تقارير دورية من هذه الشركات، لمتابعة مراحل تصنيع منتج خطوةً بخطوة.