شروط الاستيراد في السعودية … دليل شامل

محتويات المقال

دليل الاستيراد في السعودية

وهب الله كل بلد موراد معينة وفي الوقت نفسه قد تفتقر إلى موارد اخرى لتحسين وتطوير اقتصادها؛ لذلك يعد الاستيراد والتصدير مصدر هام لتحسين وتطوير الاقتصادات الوطنية ومساعدتها على النمو والتوسع، لا يعد الاستيراد والتصدير مهم لتحسين وتطوير الاقتصادات الوطنية فحسب، انما هو من أكثر الإنشطة التجارية ربحًا وبركة طالما تعرف الطريق وهذا ما نوضحه لك في مقالتنا هذه…

يمكنك التعرف اكثر على كل ما يهمك في الاستيراد والتصدير والتجارة الدولية عبر متابعة مدونتنا، او قناتنا على يوتيوب، أو حسابانا على انستغرام.

الآن هيا بنا لنتعرف على الشروط والضوابط لممارسة نشاط الاستيراد في المملكة، لكن لنلقي نظرة سريعة في البداية على كيفية اختيار المنتج المربح، في حال أخذت قرار شراء منتج معين يمكنك تخطي هذا المحور والتمرير للأسفل…

هل تعلم؟💡

بلغت قيمة الواردات السلعية السُّعُودية عام 2020 حوالي 131.3 مليار دولار من مختلف دول العالم، وعلى رأسها الصين بحوالي 30.15 مليار دولار.

كيف تختار المنتجات الرابحة للسوق السعودي؟

يتسم المنتج الرابح بعدة سمات منها: أنه يحل مشكلة ما لدى العملاء المحتملون، أو يسد حاجة، أو أن هذا المنتج عليه طلب عالي من الزبائن.

نجاح هذه المنتجات سيمنحك الثقة للاستمرار، واستيرادها مرة بعد مرة، فمن غير المنطقي أن تتوقف عن استيرادها بعد أن ترى مبيعاتك تتزايد.

مميزات المنتج الرابح

كيف تختار المنتج الرابح؟

قبل الاختيار واعتماد منتج أو خط إنتاج، عليك دراسة العوامل التالية: 

1. حدد السوق المستهدف

قبل التفكير في ما الذي تريد بيعه، حدد السوق الذي تريد البيع إليه. فبمجرد أن تعرف الزبائن المستهدفة، ستتمكن من تحديد احتياجاتها. لا يمكنك إرضاء رغبات الجميع، عليك اختيار حصتك من السوق، والتركيز على احتياجاتها، فمن غير الممكن أن يجذب منتجك جميع السكان، التركيز على فئة معينة من السوق والمستهلكين ستزيد من إحتمالية نجاح مشروعك التجاري.

2. فكر بالربح

الآن وقد فكرت في حاجة المستهلك، عليك التفكير في احتياجاتك، من المؤكد أن هدفك من التجارة هو الربح، فهل سيضمن لك هذا المنتج هامش ربحٍ يرضيك؟ خذ بعين الاعتبار جميع التكاليف المتوقعة من سعر الشراء، تكلفة النقل، تكلفة التأمين، الرسوم الجمركية، تكاليف التخزين، تكلفة التسويق وغيرها.  هل سيضمن لك سعر البيع المنافس في السوق تغطية هذه التكاليف وهامش ربحٍ جيد؟

يحدد هامش ربحك نوع التدفق النقدي الذي سيتعين عليك الحفاظ عليه وتنميته مع مرور الوقت، لاستمرار تجارتك. 

3. المنافسة المحلية

ابحث عن مدى توافر منتج منافس لمنتجك في الأسواق المحلية، المنتج المتاح محليًا من أخطر المنافسين خاصة وإن كان بسعرٍ أقل، قارن بين منتجك والمنتج المحلي من ناحية السعر والجودة وفكر أيهما سيختار المتسوق عند توافرهما على نفس الرف في المتجر. 

4. جودة المنتج

من أهم العوامل التي تضمن استمرارك في تجارتك هو قدرتك على تلبية توقعات المستهلك مرة بعد مرة، ما يدفعه إلى إعادة شراء المنتج الذي تبيعه. جودة المنتج مهمة للغاية لتكتسب سمعة جيدة في السوق، مما يضمن لك أن يشتري المستهلك أي منتج تبيعه في المستقبل.

5. متانة المنتج ومعدل تلفه

المنتج الهش سريع التلف والعطب، يزيد من عدد المرتجعات وتكاليف التعبئة والتغليف. إذا كنت تخطط لبيع منتج هش، سريع العطب والتلف فلا تنس التخطيط للوحدات التالفة في ميزانيتك. كذلك المنتجات القابلة للتلف عند التخزين قد تتسبب في خسارتك. عليك دراسة جميع المخاطر والاستعداد لأسوأ سيناريو.

6. القيود والقوانين الجمركية لاستيراده

قبل أن تقرر استيراد منتج ما، تأكد من عدم وجود قانون أو قيد على استيراده في البلد الوجهة، قد تكون القيود واللوائح المفروضة على المنتجات مضيعة للوقت ومكلفة.بينما تستخرج تصريح. تأكد من قيامك بالبحث والتحقق والتأكد من خبير أو مخلص جمركي قبل الاستيراد.

كيفية إختيار منتج مربح؟

لماذا يجب معرفة متطلبات وشروط الإستيراد في السعودية؟

تختلف متطلبات وقوانين الاستيراد من بلدٍ إلى آخر، جهلك بهذه المتطلبات يعني احتمال أن تصل إلى حدود المملكة لتكتشف أنّك أخللت بإحدى هذه المتطلبات، كأن تفتقر إلى تصريحٍ ما أو وثيقة مهمة ولازمة للتخليص الجمركي أو حتى أنّ بضاعتك مخالفة لقوانين الاستيراد في السعودية، فتعرض بضاعتك لخطر المصادرة، أو الغرامة التي قد تفوق سعر البضاعة ككل، أو التأخير وما ينتج عنه من تكاليف البقاء في الميناء وتكاليف الفحص والتدقيق. لا تعرض نفسك لكل هذه لصعوبات وتأكد من متطلبات الاستيراد مسبقًا.

شروط الاستيراد في السعودية (شروط الاستيراد التجاري الجمارك السعودية)

بموجب التزامات منظمة التجارة العالمية، التزمت المملكة العربية السُّعُودية بتنفيذ نظام تراخيص استيراد يتسم بالشفافية. وحالها كحال باقي البلاد التي نظمت قوانين التجارة لا تسمح المملكة باستيراد البضائع الممنوعة دولياً أو محلياً أو تلك الخاضعة للاتفاقيات والمعاهدات الدولية النافذة والأنظمة المحلية، وكذلك تمنع استيراد البضائع المقلدة أو المغشوشة أو المخالفة للمواصفات المعتمدة أو حقوق الملكية الفكرية.

يشترط لبدء مزاولة نشاط الإستيراد إلي السعودية ما يلي:

1. سجل تجاري للمستورد

عليك كأي متعامل اقتصادي، شخص طبيعي أو معنوي (شركة)، يرغب بالاستيراد، الحصول على سجل تجاري يوضح نشاطك التجاري وقد يطلب منك تحديد نوع البضاعة التي ترغب في استيرادها. 

2. البطاقة الاستيرادية

من المتطلبات اللازمة في أي عملية استيراد إلى السُّعُودية، حصولك على بطاقة استيرادية، إلى جانب أنها تجنبك التعرض إلى عقوبات قضائية في حال استوردت دون استخراجها، فإنها تمكنك من استيراد المنتجات فيها دون أية مشكلات، وتضمن حصولك على البضائع بسهولة من أماكن التوصيل وسهولة ممارسة النشاط التجاري.

3. البطاقة الضريبية

يتم  إصدار البطاقة الضريبية من قبل مصلحة الضرائب، بهدف منحك صلاحية مزاولة النشاط التجاري داخل السعودية. من جهة أخرى فهي تلزمك بدفع قيمة الضريبة المفروضة عليك حسب حجم نشاطك التجاري. مدة صلاحيتها خمس سنوات من تاريخ إصدارها، ويتم تجديدها بعد ذلك.

4. بطاقة التعامل مع الجمارك

توضح بطاقة التعامل مع الجمارك بياناتك الشخصية، حجم أعمالك، ونوع نشاطك، حتى المخالفات الجمركية التي ارتكبتها والجزاءات المفروضة عليك.

5. نموذج طلب تمويل وارد

وهو مستند يتم استخراجه عن طريق المصرف الذي حولت عن طريقه مبلغ الشحنة إلى المورد، ومن الضروري ذكر قيمة المبالغ التي حولتها بالإضافة إلى نوع التعاقد الذي تم بينك وبين المورد.

6. تفويض عام لوسيط الجمارك

هو الوثيقة التي تثبت تفويضك لمخلص جمركي ليتابع عملية التخليص الجمركي نيابةً عنك، ويوضح التفويض البيانات الشخصية ومعلومات الاتصال الخاصة بالوسيط.

7. مطابقة المنتج للمعايير السُّعُودية

لضمان مطابقة بضاعتك للمعايير السعودية للاستيراد، عليك الحصول على شهادة المطابقة السُّعُودية (SASO CoC)، كجزء من برنامج تقييم مطابقة البضائع المستوردة، وامتثالها للوائح الفنية والقوانين وتلبية معايير السلامة وملاءمتها للاستخدام في المملكة العربية السُّعُودية. 

اقرأ أيضًا: الاستيراد من علي بابا للسعودية خطوة بخطوة

متطلبات وشروط الاستيراد فى السعودية

أهم الأوراق والمستندات المطلوبة للاستيراد فى السعودية

  1. الفاتورة الأصلية التفصيلية
  2. شهادة المنشأ
  3. بوليصة الشحن
  4. شهادة تأمين (إذا كانت البضائع مؤمنة من قبل المصدر)
  5. قائمة التعبئة
  6. شهادة SASO IECEE: وذلك لضمان جودة سوق المنتجات الكهربائية في المملكة: حيث يستلزم استصدار الشهادة لكلا من: أواني الطبخ الكهربائية مثل (غلايات المياه، جميع أجهزة إعداد القهوة بأنواعها)، وقلايّات الزيت الكهربائية، والمضخات الكهربائية ذات القدرة 5 أحصنة فما أقل لجميع الاستخدامات، وكابلات القوى الكهربائية، كما يشمل القرار أجهزة ألعاب الفيديو وملحقاتها مثل (أجهزة ألعاب الفيديو، أجهزة التحكم، السماعات اللاسلكية، الشواحن وملحقاتها).
  7. وثائق ومستندات في حالات خاصة: اعتمادًا على طبيعة البضائع المصدرة إلى المملكة العربية السُّعُودية، أو بناءً على طلب من المستورد السعودي، قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى مستندات معينة مثل: 
  • وثيقة مطابقة المنتجات الغذائية للمعايير والمتطلبات التي حددتها الهيئة العامة للتغذية في السعودية.
  • شهادة مكونات الشركة المصنعة للأغذية.
  • شهادة حماية المستهلك.
  • شهادة اللحوم “الحلال”.
  • شهادة صحية رسمية (عند استيراد اللحوم) توضح تاريخ الذبح ونوع الحيوان ومتوسط ​​العمر في كل شحنة.وأن الحيوانات تم فحصها قبل 12 ساعة من الذبح.
  •  شهادة التفتيش، شهادة الصحة النبايتة، شهادة تحليل عند استيراد البذور.
  • بالإضافة إلى ما سبق هناك العديد من الشهادات التي تختلف حسب طبيعة البضائع والشحنة، من العلف الحيواني وحتى الآلات الكهربائية والأدوية .

قد يكون هناك حاجة إلى مستندات إضافية، تبعًا لنوع البضائع المستوردة، يتحمل المورد مسؤولية توثيق شهادة المنشأ والفاتورة التجارية وأية مستندات خاصة.

يمكنك الإطلاع أكثر على مقالتنا المستندات اللازمة للإستيراد والتخليص الجمركي.

ما هي متطلبات استيراد المواد الغذائية إلى السعودية؟

استيراد المواد الغذائية في أي بلد، يخضع لشروط وتدقيق أكثر من غيرها من البضائع والسلع حفاظًا على صحة وسلامة المستهلكين. في السعودية تتلخص الشروط والمتطلبات الخاصة بالمواد الغذائية على النحو التالي: 
1. أن تكون قد سجل منشأتك التي تستورد لصالحها لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء، بفتح حساب إلكتروني في موقعها وسجلت المنتجات الغذائية التي تريد استيرادها
2. أن يكون المنتج الغذاء المستورد مستوفي لمتطلبات اللوائح الفنية والمواصفات المعتمدة في السعودية.
3. أن يذكر ضمن نشاط السجل التجاري تجارة المواد الغذائية.
4. الفاتورة التجارية مصدقة من الجهة المسؤولة عن التجارة في البلد المورد.
5. صورة شهادة المنشأ و أصل شهادة صحية بالإضافة إلى شهادات أخرى تبعًا لنوع المنتج.

من أكثر المواد الغذائية التي يسأل المستوردون عن متطلبات استيرادها إلى السعودية هي القهوة والشاي بالإضافة إلى اللحوم، لذا دعنا نبدأ بالقهوة والشاي.

متطلبات استيراد القهوة والشاي في السعودية

سواءً أكنّّا نتحدث عن البن، محمص أم لا، قشور البن أو الحبوب الكاملة. كذلك بدائل القهوة التي تحتوي على البن بأي نسبة. والشروط التي تتعلق بالشاي، أوراق الشاي، مجففة أو مسحوقة، منكّه أو خالٍ من النكهات، نتحدث عن كافة أنواع القهوة والشاي، فالمتطلبات هي كالتالي:

  • شهادة الصحة النباتية
  • وسم أكياس منتجات القهوة أو الشاي بوضوح بالمعلومات التالية باللغتين الإنجليزية والعربية : (بلد المنشأ، الوزن الصافي، اسم المصنع المورد، تاريخ الإنتاج، تاريخ انتهاء الصلاحية، رمز النظام المنسق، الباركود، اسم العلامة التجارية، أسلوب المعالجة، بلد التعبئة ونوع التعبئة، طريقة الاستخدام، درجة حرارة التخزين، تحذيرات (إن وجدت))
  • يستثنى  من ذكر البيانات التغذوية المنتجات التي تتكون من عنصر غذائي واحد مثل الشاي أو القهوة، بينما يتم إلزام المستوردين لمنتجات (البُنْ) الأخضر بها.
  •  يُعبأ (البُنْ) الأخضر في أكياس من الجوت أو الكتان أو أي عبوات أخرى مناسبة؛ ولا يلزم تعبئة المنُتج في عبوات غير منفذة للهواء.
  • جميع المنتجات الغذائية لسحب عينات للتحقق من مدى مطابقتها لأحكام نظام الغذاء وتحليلها إذا لزم الأمر.
  • غرامة مخالفات المتطلبات الغذائية قد تصل إلى مليون ريال، ومنع المخالف من ممارسة أي عمل غذائي لمدة تصل إلى 6 أشهر وإلغاء الترخيص أو تعليقه لمدة تصل إلى عام.

نصيحة أخيرة، احذر من التعامل المباشر مع المزارعين الذين قد لا يمتلكون تراخيص التصدير المطلوبة التي تسمح لهم بالتجارة الدولية. هذا هو السبب في أنك عادة ما تحتاج إلى العمل مع مصدر مرخص. 

شروط استيراد اللحوم إلى السعودية

  • يحظر استيراد اللحوم بأنواعها سواء كانت مبردة أو مجمدة أو معلبة، وجميع المنتجات والمعدات من أي دولة بها أمراض وبائية منصوص عليها في نظام الحجر البيطري أو من منشأة أو مسلخ غير معتمد.
  •  أن تكون شحنة اللحوم والدواجن المستوردة مصحوبة بشهادة حلال تثبت أن الذبح تم في مسلخ مرخص له وفق أحكام الشريعة الإسلامية.
  • تحديد تاريخ الذبح ونوع الحيوان ومتوسط ​​عمره والتأكد من سلامة الذبيحة وفحصها قبل الذبح بما لا يزيد عن 12 ساعة بواسطة طبيب بيطري مرخص.
  • إرفاق شهادة صحية معتمدة من السلطة المختصة توضح نوع اللحوم وعيناتها والتأكد من عدم تغذية الحيوانات أو الدواجن والطيور بالأعلاف المصنّعة من مواد بروتينية حيوانية أو دهون أو فضلات حيوانية.
  • أن تكون شحنات الذبائح واللحوم خالية من الأحشاء الداخلية والأجزاء والدهون والكلى.
  • أن تحافظ اللحوم بأنواعها على سماتها وصفاتها المميزة وأن تكون خالية من التزنخ، التعفن ومن أي مادة ضارة أخرى.
  •  إذا كانت الشحنة تحتوي على لحوم مجمدة، ألا يتجاوز وصول الشحنة إلى المملكة العربية السعودية أربعة أشهر من تاريخ ذبحها بشرط بقاءها مجمدة عند درجة حرارة – 18 درجة مئوية حتى تصل للمستهلك.
  •  يجب ألا تترك مواد التغليف أي مخلفات سامة أو ضارة على اللحوم أو تلوثها، ويجب تغليف الذبيحة أو أجزائها بمواد خفيفة ومسامية ونظيفة.
  •  إذا كانت اللحوم المجمدة على شكل أجزاء صغيرة، فيجب تعبئتها في كرتون مشمع أو البولي إيثيلين مع التفاصيل الكاملة على الملصق.
  •  يجب إغلاق الذبيحة المبردة أو المجمدة بالكامل أو الأرباع المبردة بختم رسمي باستخدام أحبار معتمدة وأن يتضمن الختم المعلومات التالية: بلد المنشأ، فحصها واختبارها، رقم المسلخ أو رقم التسجيل وتاريخ الذبح. 
  • شحن اللحوم المبردة والمجمدة والمعلبة بجميع أنواعها من بلد المنشأ مباشرة إلى المملكة العربية السعودية وفق قواعد إعادة الشحن فقط، ودون التوقف عند منفذ ثالث متى أمكن.
  • يتم شحن اللحوم في عبوات محكمة الإغلاق، يتم تشميعها بعد تكديسها وإغلاقها بختم الجهة المختصة بإصدار الشهادة الصحية في بلد المنشأ ولا يجوز إجراء العمليات على الشحنة في بلد ثالث، مثل إعادة التعبئة والقطع، أو التعليب والتعبئة والتغليف.
  •  يسمح بمرور شحنات اللحوم عبر ميناء بلد ثالث (محطة ترانزيت) شريطة أن تكون الشحنات في حاويات محكمة الغلق ومشمعة ومصحوبة بشهادات صحية.
  • أن تكون جميع المستندات معنونة باسم المستورد السعودي فقط.
  • يجب أن تكون جميع المعدات متوفرة في ميناء العبور البحري أو الجوي أو البري على مستوى عالٍ، ويجب ألا تتعرض حاويات اللحوم لظروف مناخية قاسية ويجب ألا تفتح أبدًا في محطة العبور.

من البضائع الأخرى التي يكثر السؤال عن متطلباتها للاستيراد الأدوية، والسبب يعود إلى كثرة واختلاف التشديدات على استيرادها من بلدٍ لآخر.

متطلبات استيراد الأدوية إلى السعودية

  • بدايةً من اللازم أن تثبت أن لديك مستودع ومدير مستودع مرخص وأن يكون هذا الترخيص ساري المفعول.
  • أن تقدم طلبًا إلكترونيًا لمكتب القطاع بمنفذ الوصول عن طريق نظام فسح IBRCS للأدوية والمستحضرات العشبية والصحية البشرية والبيطرية المسجلة.
  • أن يقدم المورد خطاب يوضح فيه رَقَم الفاتورة وبوليصة الشحن إلى مكتب القطاع بمنفذ الوصول.
  • أن تكون الأدوية والمستحضرات المسجلة مطابقة للمواصفات المسجلة أو المدرجة لدى الهيئة، ومن أهمها:
  1. طباعة رقم التسجيل أو الإدراج على العبوة وسعر المبيع للمستهلك بالريال السعودي.
  2. كتابة الاسم التجاري وظروف التخزين باللغة العربية على العُبْوَة.
  3. طباعة تاريخ الإنتاج وانتهاء الصَّلاحِيَة ورقم الوجبة على العبوة.
  4. طباعة اسم الشركة الصانعة وعنوانها واسم الشركة المسوقة.
  5. تعريب النشرة الداخلية.
  • طباعة الباركود الثنائي الأبعاد على العبوات المستحضرات الصيدلانية.
  • يجب أن تكون العبوات وفقاً لما ورد في الدليل الإرشادي لعبوات المستحضرات الصيدلانية والمنشورة على موقع الهيئة الإلكتروني.
  • يجب أن يتم طباعة عبارة (للاستعمال البيطري فقط) على كل عبوة بخط أحمر واضح لكل مستحضر أو منتج لغرض الاستخدام البيطري.
  • عند طلب فسح اللقاحات أو مشتقات الدم البشرية، يجب:
  1. إرفاق نموذج التعهد (بعدم التصرف لحين ظهور نتيجة التحليل للقاحات ومشتقات الدم) للمنفذ 
  2. إرفاق نموذج تسليم الوثائق والعينات الخاصة بالأدوية الحيوية للمختبر.
  3. تسليم العينات لمختبر قطاع الدواء خلال المدة المحددة وإرفاق المتطلبات الموضحة في تعميم “المتطلبات اللازمة تقديمها لعينات اللقاحات بغرض التحليل” مع العينات.
  4. إرفاق شهادة تثبت خلو المستحضر من فيروس الإيدز والتهاب الكبد الوبائي بأنواعه مصدقة من مدير الجودة في المصنع.
  5. إرفاق شهادة تثبت خلو المستحضر من أي فيروسات أو عدوى.

شروط استيراد الملابس إلى السُّعُودية

في الواقع استيراد الملابس إلى السُّعُودية لا تقيده متطلبات خاصة، لكن هناك مجموعة من النصائح التي نودّ أن نسردها لك عند استيراد الملابس والمنسوجات والتي تتعلق بفحص البضاعة قبل الشحن:

  1. استيراد الملابس التي تتمتع بالتوازن بين الأناقة والجودة والسعر، 
  2. مراعاة المعايير الأخلاقية للمجتمع السعودي.
  3. إجراء فحوصات  الجودة على الملابس التي تتضمن:
  • فحص ثبات اللون وذلك إما باختبار الحك، أو البلل.
  • التأكد من ثبات الشعارات والمطبوعات والعلامات بما يعرف يفحص اللاصق.
  • اختبار وزن القماش للتأكد من جودة المنسوجات.
  • التأكد من ملاءمة القياس لأبعاد الملابس.
  • التأكد من جودة السحابة والأكسسوارات وثباتها
  • التأكد من التعبئة والتغليف بطريقة تمنع التعفن، تلوث المعادن وتسمح بالتهوية.

اقرأ أيضًا: استيراد ملابس من الصين .. دليل شامل

ما هي البضائع الممنوع استيرادها في السعودية؟

يحظر القانون السعودي للجمارك استيراد البضائع التالية: الأسلحة، والكحول، والمخدرات، ومنتجات لحم الخنزير، والمواد الإباحية، ومعدات التقطير، والإطارات المجددة أو المستعملة، والملابس المستعملة، وبعض المنحوتات. 
كذلك تمنع الجمارك السُّعُودية استيراد السيارات التي مضى عليها أكثر من خمس سنوات والسيارات المتضررة وسيارات الشرطة المستعملة وسيارات الأجرة وسيارات التأجير. 

منصتان عليك معرفتهما إذا أردت الاستيراد إلى السُّعُودية

6 6

منصة سابر الإلكترونية

مر معنا مطابقة السلع المستوردة لمعايير وشروط الاستيراد إلى السعودية، كأحد متطلبات الاستيرد إلى المملكة، وهنا يأتي دور منصة سابر، فهي منصة إلكترونية تساعدك كمستورد أو كمصنع محلي في تسجيل شهادات المطابقة المطلوبة إلكترونيًا للمنتجات الاستهلاكية (ساسو)، سواء المستوردة أو المصنعة محليًا، لتتمكن من إدخالها إلى السوق السعودي، ما يؤدي إلى زيادة مستوى المنتجات الآمنة في السوق السعودي.

تتمتع منصة سابر بأعلى معايير الكفاءة من حيث سرعة الإنجاز في التسجيل، وكذلك تخفيض الوقت اللازم للإجراءات، تم تطويرها  بإشراف الهيئة السُّعُودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتعاون مع شركة ثقة لخدمات الأعمال.

منصة فسح الإلكترونية

تساعدك منصة فسح الإلكترونية في التسجيل الإلكتروني كمستورد أو كمصدّر، لبدء أعمال الاستيراد والتصدير باتباع خطوات بسيطة من شأنها أن توفر الوقت والجهد اللازمين، والخطوات هي:

  • قم بزيارة بوابة فسح مباشرة من هنا.
  • أدخل على صفحة خدمات المستوردين والمصدرين.
  • أدخل اسم المستخدم وكذلك كلمة المرور في الحقلين المخصصين لهما.
  • اختر خدمة تسجيل بيانات مستورد أو مصدر.
  • انقر على أيقونة تسجيل الدخول.

من أهم الخدمات التي تقدمها المنصة: 

  • إضافة رقم مستورد ضمن منفذ جديد
  • إنشاء بيان جمركي.
  • تفويض المخلص الجمركي
  • الاستعلام عن الغرامات
  • الدفع الإلكتروني
  • تحديث بيانات المستورد و المورد.
  • الاستعلام عن الرَّقَم الجمركي للمستورد أو المورد.
  • الاستعلام عن حالة طلب إعفاء من الرسوم الجمركية.
  • الاستعلام عن صرف رسوم تأمين للمستورد أو المُورد
  • الاستعلام عنا لسلع مقيدة
  • الاستعلام عن إمكانية استعادة الرسوم الجمركية.

معلومات يجب معرفتها قبل الاستيراد

  1. تأكد من وجود سوق محلي للبضائع التي تريد استيرادها.
  2. تأكد من عدم وجود أي عائق قانوني لاستيرادك لهذه البضاعة.
  3. لا تهمل أي تكلفة محتملة عند إعداد الجدوى للمشروع ولو كانت تكلفة تنقلك في الصين.
  4. ابحث عن مورد موثوق لا عن المورد الأرخص.
  5. ابحث عن مترجم فوري موثوق ليكون صلة الوصل بينك وبين المورد.
  6. تعرّف على الإنكوترمز(شروط التجارة الدولية) والمصطلحات التجارية الخاصة بالاستيراد.
  7. تحقق من المتطلبات الجمركية في البلدين المورد والمستورد واستعن بمخلص جمركي لديه خبرة في استيراد نوع بضاعتك بين البلدين.

يقدر استيراد السعودية لعام 2020 بحوالي 131.3 مليار دولار أمريكي من البضائع من دول العالم المختلف، إن كنت تريد أن يكون لك حصة من هذا الرقم، التزم بنصائح هذا المقال وابدأ بإسم الله ولا تعجز، فليس أسوأ من رأس مالٍ مجمّد.