علامات شحن البضائع .. دليل شامل

علامات شحن البضائع

محتويات المقال

تخيل نفسك في مطار إحدى الدول التي تزورها للسياحة، وبعد أن ختمت جواز سفرك، توجهت إلى مسار الحقائب والأمتعة لأخذ حقيبتك، فلاحظت أن هناك حقيبتين من نفس نوع وشكل وحجم ولون حقيبتك. كيف يمكنك التعرف على حقيبتك في هذه الحالة؟ الآن تخيل نفس السيناريو مع صناديق الشحن الموجودة في حاويات الشحن والتي سوف يتم تسليمها للمستوردين، كيف يمكنك تمييز بضائعك عن بضائع المستوردين الآخرين؟ في كلتا الحالتين يكمن الحل في الاعتماد على ما يسمى بالوسم أو العلامة. حيث تكون حقيبتك قد تم وضع علامات لها من قبل شركة الطيران تساعدك على معرفتها. وكذلك الأمر بالنسبة لبضائعك التي تشحنها من دولة إلى أخرى يتم الاعتماد على علامات الشحن الخاصة بالبضائع.

خلال رحلتك في هذا المقال سوف تتعرف على علامات الشحن وأهميتها بالنسبة لعملية المناولة والتسليم. وسوف تتعرف أيضاً على أنواع علامات الشحن وقواعد استخدام علامات الشحن وكيفية تمييز البضائع الخطرة بعلامات الشحن.

أولاً: ما هي علامات الشحن وما مدى أهميتها؟

عندما تقوم باستيراد البضائع من الخارج، من المهم أن يكون التعرف على شحنتك الخاصة سهلاً ويمكن إجراؤه في لمحة، كما يجب أن تشمل شحنتك على تعليمات التعامل الصحيح معها ويجب وجود المعلومات اللازمة لضمان التسليم الصحيح لهذه الشحنة في ميناء الوصول. كل هذه الأمور تدلك على أهمية علامات الشحن.

ما هي علامات الشحن؟

يمكن تعريف علامات الشحن بأنها عبارة عن رقم أو رمز يوضع على حاويات الشحن أو البضائع المشحونة لتعيين المرسل إليه والوجهة والوزن والمعلومات ذات الصلة. وتعتبر علامات الشحن جزءاً مهماً في عملية الشحن الدولي.

علامات شحن البضائع

لماذا تُعد علامات الشحن أمراً مهماً؟

إن التأكد من أن شحنتك قد وُسمت بعلامات الشحن بشكل صحيح وفق المعلومات ذات الصلة يساعدك في إجراءات النقل والتخزين لبضائعك بسهولة فيما بعد.

كما أن وضع علامات الشحن على الحاويات التي تحتوي بضاعتك يجعل عملية المناولة في ميناء الشحن وميناء الاستلام أكثر سرعة، وبالتالي توفر الكثير من الوقت، وتكون العملية أكثر أماناً لأنك ستتأكد من عدم الخطأ في التسليم بين شحنتك وشحنة أخرى، ما يؤدي أيضاً إلى توفير الأموال.

ومن المهم توفير علامات الشحن على الحاويات الخاصة بك لتُظهر للذين يتعاملون مع شحنتك أي نوع من البضائع موجود داخل هذه الحاويات أو صناديق أو كراتين الشحن.

ثانياً: ما هي أنواع علامات الشحن؟

انواع علامات شحن البضائع المستوردة

هناك أنواع مختلفة من علامات الشحن التي تحتاج إليها شحنتك الخاصة، وفي هذا المحور سنقدم لك أنواع علامات الشحن الأهم التي يجب استخدامها.

1. علامات التعامل مع الشحنة

هي الرموز البصرية التي تُلصق على الحاويات أو الصناديق أو الكرتونة التي تنقل بضائعك، وتساعد العاملين على الانتباه لآلية تحميل البضاعة بالطريقة السليمة.


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


ومن المهم أن تكون العلامات مرئية وواضحة، لأن الشحنة الخاص بك قد يتم التعامل معها من قبل أشخاص في بلدان مختلفة، ربما لا يعرفون كيفية قراءة لغتك. لذلك في أغلب الأحيان تكون على شكل صور.

علامات التعامل مع الشحنة المستوردة

2. علامات المرسل إليه وتفاصيله

وتكون على الشكل الآتي:

(1) اسم المرسل إليه: (الاسم الكامل)

(2) الوجهة: (اسم المدينة)

(3) الكرتون الرقم التسلسلي: (عدد الكراتين) – (عدد الصناديق الإجمالي)

(4) بلد المنشأ: MADE IN (اسم البلد).

6

3. علامات تبين عدد الحاويات أو الكراتين أو الصناديق وحجمها

يكون ذلك من خلال الإشارة إلى العدد الإجمالي للحاويات أو للكراتين أو الصناديق مع تعيين رقم لكل كرتونة فردية.

على سبيل المثال: “الصندوق رقم 10 من أصل 40 صندوق”.

مع الإشارة إلى أبعاد الكرتونة أو الصندوق كما المثال التالي:

أبعاد الكرتون، “80x80x80 سم”.

يساعد هذا الترقيم في ضمان وصول جميع الكرتونات الخاصة بك معاً إلى الميناء.

4. علامات تدل على حجم الحاوية أو الصندوق أو الكرتونة

من المهم طباعة الوزن المتوقع على الحاوية أو الكرتونة أو الصندوق نفسه. ويجب أن تظهر في شكل واضح في كل كرتونة، كما المثال التالي:

  • الوزن الصافي.
  • الوزن الإجمالي.

من المهم بالنسبة لك التأكد من تحديد وزن كل كرتونة بدقة في مستندات الاستيراد الخاصة بك. فعدم القيام بذلك يُعتبر أحد أسباب تأخير التخليص الجمركي.

5. بلد المنشأ

يجب وضع علامة تدل على منشأ البضاعة، ويجب أن يكون ذلك واضحاً على الحاوية أو الصندوق أو الكرتونة، سواء كانت مصنوعة في الصين، أو في فيتنام، أو في مكان آخر.

ثالثاً: علامات الشحن لحاويات الشحن المشتركة

من المعروف أن الشحن عن طريق الشحن الجزئي (LCL) يكون باسم شركات، فمن الوارد استخدامك هذه الشركات بعملية “شحن للغير” كي تنقل بضائعك عبر حاوية مشتركة.

لكن على الرغم من أن استخدامك للشحن الجزئي يوفر لك الكثير من المال، فإن وجود الكثير من البضائع التي تعود إلى مستوردين آخرين في حاوية مشتركة واحدة يمكن أن يؤدي إلى الارتباك إذا لم يقم المورد الخاص بك بتغليف البضائع الخاصة بك وتسميتها بشكل واضح.

تخيل أن هناك 10 شركات تشترك في حاوية شحن مشتركة واحدة. وفي هذه الحاوية هناك 50 كرتونة تعود للشركات العشرة. كيف يمكن تمييزهم عن بعضهم؟

لا داعي للقلق، طالما تم تصنيف البضائع الخاصة بك بشكل صحيح مع علامات الشحن الصحيحة، فمن السهل فصلها عند تفريغ الحاوية. حيث إن العملية بأكملها تدور حول ماهية علامات الشحن المستخدمة وكيفية التأكد من أن المورد الخاص بك قد استخدمها بشكل صحيح.

رابعاً: قواعد استخدام علامات الشحن

يجب أن تعلم أن استخدام علامات الشحن يكون بموجب إجراءات التعبئة والتغليف البديلة. وعلى شركات الشحن الحرص على استخدام علامات الشحن بأنواعها عن طريق اتباع القواعد التي تنص عليها معايير الأمم المتحدة لتغليف البضائع ويمكن سردها على النحو التالي:

1. يجب تطبيق علامات تحديد الهوية والمنفذ الذي يشير إلى الوجهة ووسائل النقل باستخدام حبر مقاوم للماء بخط كبير وواضح على جوانب ثلاث من الشحنة سواء كانت حاوية كاملة أو كرتونة أو صندوق.

2. يجب استخدام العلامات المشفرة بدلاً من الأسماء التجارية في علامة الشحن وذلك لتجنب السرقات. كما يجب تغيير الرموز من وقت لآخر لتقليل القدرة على التعامل غير المشروع معها.

3. إذا كانت الشحنة تتطلب أي نوع من التعامل الخاص معها في عملية الشحن، فيجب أن تشير إليها علامات الشحن؛ وينبغي أن تكون هذه المعلومات موجودة أيضاً في وثيقة الشحن.

4. يجب أن تكون جميع علامات الشحن التحذيرية والمناولة موجودة دائماً وقابلة للقراءة بشكل واضح.

5. يجب استخدام الستينسل أو (المرسام) عند إنشاء علامات الشحن لأنه يزيد من وضوح علامات الشحن مع استخدام المواد المقاومة للماء.

خامساً: كيفية تمييز البضائع الخطرة بعلامات الشحن

تتحكم مجموعة من الأنظمة في تنظيم عملية شحن البضائع الخطرة، وتحدد هذه الأنظمة التنظيمية الوسائل التي يتم من خلالها مناولة البضائع الخطرة وتعبئتها وتمييزها ونقلها.

وتتضمن الأطر التنظيمية أنظمة تصنيف شاملة للمخاطر لتوفير تصنيف للبضائع الخطرة. وتنقسم البضائع الخطرة إلى 9 فئات وهي:

تصنيفات البضائع الخطرة وعلاماتها عند الشحن

1. المتفجرات بأنواعها.

2. الغازات القابلة للاشتعال وغير القابلة للاشتعال والسامة.

3. السوائل القابلة للاشتعال.

4. المواد الصلبة القابلة للاشتعال أو المواد المعرضة للاحتراق التلقائي والمواد التي تتفاعل مع المياه.

5. المواد المؤكسدة.

6. المواد السامة.

7. المواد المشعة.

8. المواد المسببة للتآكل.

9. المواد المتنوعة.

فإذا كنت تشحن أي من المنتجات التسعة الخطرة المذكورة آنفاً، فيجب التأكد من أن الصناديق الخاصة بك تم تمييزها بعلامات الشحن مع رموز الخطر، كما الصورة المرفقة.

في الختام، لا يسعنا إلا التأكيد على أهمية علامات الشحن وضرورة الاعتناء في وضعها على البضائع التي تقوم باستيرادها، فالإهمال بها يؤدي إلى مشاكل عديدة مثل ضياع أو فقدان الشحنة كاملة أو جزء منها. أو تلف البضاعة خاصة في حالات الشحن الجزئي. وربما تتأخر في إجراءات التخليص الجمركي بسبب عدم وجود علامات الشحن بشكل صحيح ما يؤدي إلى دفعك غرامات مالية إضافية. فاحرص على الالتزام بوضع علامات الشحن كاملة على بضائعك التي تستوردها من أي بلد دون إهمال.