كيفية التأكد من تسجيل مورد علي بابا كشركة في الصين

كيفية التأكد من تسجيل مورد علي بابا كشركة في الصين

محتويات المقال

ربما تعتقد أن الاستيراد عبر الإنترنت عن طريق موقع علي بابا سيجعلك أكثر عرضة للنصب والاحتيال، لكن على العكس، ففي زمن تطورت فيه وسائل الاتصال والتكنولوجيا، لم تعد مضطراً للسفر إلى الصين لرؤية البضائع ومعاينتها من كثب والتأكد من وجود المورد أو الشركة أو المصنع الذي ستتعاقد معه. لكن مخاوفك حول الحصول على بضاعة ذات جودة عالية أو وصول البضاعة في موعدها أو خوفك من دفع الأموال سعر البضاعة وعدم الحصول على البضاعة المتفق عليها، كلها أمور قد تشغل بالك، لكن لا تقلق. يمكنك السيطرة على الموقف والتحقق من كل ذلك في عملية الاستيراد عبر موقع “علي بابا”

كل ما عليك فعله، هو اتباع عدة خطوات سنذكرها لك الآن، تضمن من خلالها أن الشركة التي تتعاقد معها لاستيراد البضائع هي شركة حقيقية موجودة بالصين فعلاً، وليست وهمية.

إليك الخطوات الثلاث الأساسية للتأكد من مصداقية الشركة الصينية أو المورد الصيني الذي تتعامل معه:

أولاً: تحقق من اسم الشركة باللغة الصينية

2 1

لنفترض أنك اتبعت خطوات اختيار المورد أو الشركة التي شرحناها لك في مقال كيفية اختيار وتقييم الموردين في موقع علي بابا” واخترت الشركة التي ترغب في الاستيراد منها، ولكن ينتابك بعض الخوف والقلق من تعرضك للاحتيال، كأن تكون الشركة وهمية وغير موجودة على أرض الواقع.

تتمثل إحدى الخطوات الأولى في التحقق من الشركة التي تتعامل معها، هل تتعامل مع شركة تجارية أم شركة مصنعة. 

فمن الوارد أن تتظاهر بعض الشركات التجارية بأنها شركات مصنعة بهدف جذب المستوردين إليها، في حين أن الشركات التجارية هي شركات وسيطة تعمل على جذب المستوردين للتعامل مع الشركات المصنعة. لذلك يجب عليك التأكد من صفة الشركة التي تتعامل معها ومدى قدرتها على التعاون معك فيما يخص الأسعار والمدة الزمنية للشحن وإمكانية التعديل على المنتج وفق شروطك التي تحددها.

كيف بإمكانك التأكد من صفة الشركة التي سوف تتعامل معها؟

بداية، عليك الحصول على معلومات قانونية جديرة بالثقة حول الشركات الصينية التي سوف تتعامل معها، مثل أن تقوم أنت بتجميع معلومات حول الشركة بتقرير يسمى “تقرير العناية الواجبة للشركة” (company due diligence report)، وهو استكشاف شامل وشرح للممتلكات أو السجلات المالية للشركة أو المكانة العامة للشركة في السوق، يتم من خلاله أيضاً التحقق من المورد الصيني، حيث سيوفر لك التقرير جميع المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها حول شرعية الشركة.

ويمكنك أيضاً البحث عن الشركة ولكن باللغة الصينية، لأن المعلومات التي ستبحث عنها غالباً لن تكون متوفرة باللغة الإنجليزية، لذلك ابحث معمقاً في السجلات الصينية لتحديد ما إذا كانت الشركة شرعية أم لا، ويمكنك الاستعانة بمترجم يساعدك على قراءة المعلومات والتحقق منها.

ويساعدك موقع “Global Inspection Managing” على التحقق من الشركة المعنية، إذ يقدم لك خدمة إثبات صحة أي شركة تريدها من خلال البحث في السجلات الحكومية الصينية، والحصول على تقرير مفصل خلال 24 ساعة.

ثانياً: تحديد المقاطعة التي تم تسجيل الشركة بها

3 1

سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


عند الاستيراد من الصين يجب أن تعلم أن الشركات الحقيقية في الصين هي الشركات التي يكون لها ترخيص تجاري في المقاطعة التي تكون فيها. 

إذ يتعين على جميع الشركات الصينية الشرعية التسجيل لدى الحكومة الصينية لتلقي رقم تسجيل الأعمال التجارية. حيث يتم إعطاء الشركات رقماً مكوناً من 18 رقماً ويُطلق عليه “رقم التسجيل”، أو يُسمى “رمز الائتمان الاجتماعي الموحد” (统一 社会 信用 代码 | tǒng yī shè huì xìn yòng dài mǎ).

فيما يلي مثال لرقم التسجيل في رخصة تجارية بجوار رمز الائتمان الاجتماعي الموحد. 

41IXU60ImwKKnzT5aAMLqA il8rZSeDPxELuEo8skpGgVWBFRIHCyf 6GG0vaE38QE4nX6ZSAA9t73sPVd

عندما تتعامل مع شركة تصنيع صينية لأول مرة، أرسل إليهم بريداً إلكترونياً تطلب فيه نسخة من الرخصة التجارية. وبعد ذلك تأكد من أن الرخصة التجارية حقيقية، إذ يجب عليك التأكد من رخصة مزاولة الأعمال لهذه الشركة، حيث لا يختلف شكل الرخص التجارية بين المقاطعات الصينية، فأغلب الرخص التجارية لها نفس المعلومات المهمة وهي كالتالي:

  • رقم التسجيل.
  • اسم الشركة الصينية (الرسمية).
  • نوع الشركة.
  • العنوان المسجل.
  • الممثل القانوني للشركة.
  • تاريخ التأسيس.
  • تاريخ انتهاء الرخصة التجارية.
  • تاريخ إنشاء الرخصة التجارية.
  • نطاق الأعمال.
  • رأس المال المسجل. 

ويمكنك التحقق من صحة المعلومات عبر البحث عن الشركة في “النظام الوطني لمعلومات ائتمان الشركات الصيني” (National Enterprise Credit Information Publicity System)، حيث ستجد في الصفحة الرئيسة شريط بحث كبير يمكنك إدخال رقم التسجيل المكون من 18 رقماً للحصول على معلومات الشركة الفعلية.

ثالثاً: البحث عن الشركة باستخدام موقع (AIC China)

4 1

بعد أن حصلت على الاسم الصيني للشركة وحددت المقاطعة المسجلة فيها، يمكنك الآن استخدام موقع “إدارة الصناعة والتجارة في الصين” (AIC China) للبحث عن سجل الشركة، حيث إن المعلومات الخاصة بكل شركة مسجلة في الصين متاحة للجمهور، ويمكن الوصول إليها عبر قاعدة البيانات الإلكترونية لكل إدارة محلية للصناعة والتجارة (AIC).

تمتلك كل مقاطعة في الصين “AIC” خاص بها، لذلك عليك البحث عن “AIC” للمقاطعة التي تقع فيها الشركة المصنعة، ثم ابحث عن الشركة على موقع “AIC” الإلكتروني، حيث يمكنك استخدام القوائم التي سيعرضها الموقع للتحقق مرة أخرى من حصولك على معلومات دقيقة وحديثة.

وعلى الرغم من أن سجلات “AIC” موثوقة عموماً، لكن ربما تعرض معلومات قديمة لم يتم تحديثها منذ فترة، ولتضمن الحصول على أحدث المعلومات حول الشركة المعنية، يمكنك إرسال محامٍ صيني إلى مكتب “AIC” شخصياً لاسترداد سجلات الشركة على الورق وذلك فقط عند الضرورة.

ويمكنك الاستفادة من موقع “النظام الوطني لمعلومات ائتمان الشركات الصيني” للحصول على سجلات تسجيل الشركات الصينية عبر الإنترنت، بالإضافة إلى معلومات أخرى قد تساعدك على تقييم الشركة الصينية، حيث يحوي الموقع معلومات باللغة الصينية حول كل شركة مسجلة في البر الصيني الرئيس.

والآن بعد أن تحققت من الشركة التي ترغب في التعامل معها لاستيراد بضائعك، يمكنك بدء تجارتك من موقع “علي بابا” وأنت مرتاح البال بأنك تتعامل مع شركة حقيقية ذات سجل تجاري مثبت ضمن سجل الشركات الصينية “AIC China”.