كيف استورد من علي بابا بإحترافية؟

كيف استورد من علي بابا

محتويات المقال

كيف استورد من علي بابا؟

من المؤكد أنك تحلم مثل جميع التجار العالميين والمستوردين بتحقيق ثروة هائلة من تجارتك الدولية. لكن ذلك يحتاج منك إلى جهد في البحث عن المنتج الرابح. لذلك يجب عليك دراسة السوق الذي سوف تستهدفه ونوع المنتجات التي سوف تستوردها، من المهم أيضًا دراسة المصدر الذي سوف تستورد منه المنتجات لتحقق الربح الذي تصبو إليه.

بسبب الأسعار المخفضة التي يقدمها موقع علي بابا، يُعد الموقع أكبر متجر لبيع المنتجات على مستوى العالم، والتجار في مختلف دول العالم يستوردون منه البضائع للمميزات العديدة التي يوفرها الموقع من أسعار منافسة، والشراء عن طريق الإنترنت من دون الحاجة إلى السفر، وغير ذلك من مميزات.

والخبر السار هو أنه أنت أيضاً يمكنك أن تكون أحد المستفيدين من موقع علي بابا، ويمكنك الاستيراد منه بطريقة آمنة وصحيحة وبأقل الأسعار ثم البيع محلياً لتحقيق الأرباح التي تطمح لها. 

ولفعل ذلك بالطريقة الصحيحة نُقدم لك خمس خطوات أساسية لاحتراف الاستيراد من موقع علي بابا وهي:

كيف استورد من علي بابا بإحترافية؟

هذه المقالة ضمن سلسلة كاملة تشرح الاستيراد من موقع علي بابا، من المفيد اطلاعك على مقالتنا طريقة الشراء من موقع علي بابا حيث تحتوي على شرح تفصيلي لموقع علي بابا بداية من فتح حساب في الموقع حتى فحص واستلام بضائعك، والآن نبدأ أهم النصائح لإحتراف الاستيراد من موقع علي بابا…

أولًا: تعلم البحث عن المنتجات في موقع علي بابا ( كيف استورد من علي بابا )

من أجل البحث عن المنتجات التي تود استيرادها من موقع علي بابا، يجب عليك أولاً إنشاء حساب شخصي على الموقع. ثم بعد ذلك يجب عليك تعلم طريقة البحث في الموقع والتي تُقسم إلى 4 فئات سوف نستعرضها ثم نشرحها لك بالتفصيل:

  • البحث عن المنتجات عن طريق التصنيفات
  • البحث عن المنتجات عن طريق اسم المنتج
  • البحث عن المنتجات عن طريق الموردين 
  • البحث عن المنتجات عن طريق الصور 

والآن تابع معنا شرح الفئات الأربعة لتتعرف إلى آلية عمل كل منها:

1. البحث عن المنتجات عن طريق التصنيفات

يمكنك بدء مسيرتك في البحث عن المنتجات الأفضل لاستيرادها بطريقة البحث عن طريق الفئات، إذ تسمح لك هذه الطريقة بإلقاء نظرة على المنتجات والموردين.


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


وإذا كنت مستورداً لنوع محدد من المنتجات فتساعدك في التعرف على كل جديد حول منتجك المحدد.

ويمكنك الحصول عليها من الموقع عن طريق خيار (Product by Category) كما في الصورة وستظهر لك جميع التصنيفات.

طريقة البحث عن المنتجات في علي بابا

2. البحث عن المنتجات عن طريق اسم المنتج

تُعد طريقة البحث عن المنتجات بواسطة اسم المنتج شائعة جداً ويستخدمها معظم المستوردين. 

لكن من عيوبها أنها تحتاج منك إلى معرفة الكلمات المفتاحية الخاصة بمنتجك لتتمكن من كتابة اسم المنتج بطريقة صحيحة في مربع البحث وستظهر آلاف النتائج التي يمكنها مساعدتك. 

ومن أهم ميزات هذه الطريقة هو أنها تمكنك من الوصول إلى مئات النتائج عن المنتج الذي تبحث عنه تحديدًا.

البحث عن المنتجات بإسم المنتج

3. البحث عن المنتجات عن طريق الموردين 

للحصول على أفضل مورد أنصحك باتباع ميزة البحث عن طريق اسم المورد في مربع البحث عبر الخطوات التالية:

1. انتقل إلى الموقع AliBaba.com.

2. التبديل من “المنتجات” إلى “الموردين” في خيار مربع البحث

لقطة شاشة لكيفة البحث في موقع علي بابا

3. البحث عن اسم المنتج الذي تريده أو يمكنك إضافة المزيد من الخيارات التي تريدها. 

4 7

بعد ذلك، سوف تعرض مجموعة من الموردين الذين يقدمون المنتج الدقيق الذي تبحث عنه. هذه الطريقة فعالة في الوصول إلى الموردين الذين يمكنك التعامل معهم وتوفر عليك متاعب مراجعة كتالوجات المنتجات أيضاً.

4. البحث عن المنتجات عن طريق الصور

تُعد إمكانية البحث عن طريق إرفاق صورة للمنتج من أحدث طرق البحث المستخدمة في موقع علي بابا.

وتساعدك هذه الطريقة في البحث عن منتجات قد لا تعرف اسمها الصحيح لكن الصورة سوف تعبر عنها.

وللبحث عن طريق الصورة، من موقع علي بابا ما عليك إلا النقر على رمز الكاميرا، كما في الصورة المرفقة، ثم “تحميل صورة” (Upload Image). مع مراعاة ألا يتجاوز حجم الصورة 5 ميجابايت.

5 4

ثانياً: إجمع المعلومات عن الموردين المحتملين لمنتجك وابدأ بتقييمهم ( كيف استورد من علي بابا كالمحترفين )

بعد الانتهاء من عملية البحث عن المنتج المناسب لتجارتك، عند هذه النقطة ستكون جاهزاً للعثور على المورّد المناسب. حيث سيصبح لديك قائمة كبيرة من المنتجات وسيتبقى اختيار المورّد المناسب من بين الموردين هو الأمر الأهم في هذه المرحلة. 

على سبيل المثال: إذا كنت تبحث عن منتج معين في موقع “علي بابا” وليكن “حقيبة نسائية”، فيجب أن تكتب في مربع البحث المنتج الذي تريده باللغة الإنجليزية. ثم تظهر لك نتائج كما في الصورة المرفقة:

6 3

ستجد معلومات عن السعر وأقل كمية يمكن شرائها واسم الشركة وبلد النشأة.

كيف تجمع المعلومات عن الموردين؟

في هذه المرحلة يجب اتباع الخطوات التالية عند تصفية الموردين:

  1. ابحث عن الموردين الذين يملكون شهادات الجودة ورخص للتصنيع وغيرها من الشهادات الأساسية فهي عامل أساسي للوصول إلى الموردين الأفضل.
  2. تفعيل خدمة (Trade Assurance) أو ضمان التجارة في موقع “علي بابا” عند جمع المعلومات حول الموردين وذلك للوصول إلى الموردين الذين يمكن الثقة فيهم، حيث يغطي ضمان التجارة المستورد مع حماية عند الدفع بنسبة 100% مع أي مورد.
  3. من المهم النظر إلى عمر الموّرد في موقع “علي بابا” أثناء البحث، فالتعامل مع أصحاب الخبرة والقدامى في موقع “علي بابا” يعطيهم نوعاً من الثقة، وبالتالي يسهل عليك الوصول إلى المنتج والوصول إلى مورد مضمون أكثر، واعلم أن عادة المورد المحتال أن يكون عمره صغيراً. لذلك ننصحك بأن تتعامل مع موردين لهم على الأقل ثلاث سنوات في موقع “علي بابا” أو أكثر.
  4. تأكد من وجود معلومات التواصل مع المورد ومعلومات التحويلات. حيث وجود معلومات التفاعل (buyer interaction) مثل نسبة الردود ومدة الرود. ومعلومات عن تاريخ الحوالات (Transaction history) يُعطي مستوى من الموثوقية.
7 4

أسس تقييم الموردين الذين من المحتمل أن تتعامل معهم

بعد أن صنفت الموردين الذين من الممكن أن تشتري منهم منتجك، يجب عليك الآن إجراء عملية تقييم لهؤلاء الموردين للتعرف على الأفضل منهم والبدء في المرحلة التالية -التواصل-.

إليك أفضل استراتيجيات فحص وتقييم صفحة المورد في “علي بابا”:

فحص وتعييم الموردين بموقع علي بابا

1. تأكد مما إذا كان المورد شركة أو مصنع:

يفيدك ذلك في تحصيل المنتجات بسعر أقل، فإذا كان المورد مصنع ستكون أسعاره أقل من الشركة وستتخلص من وجود وسطاء بينك وبينه. يمكنك الحصول على هذه المعلومة من الصفحة الرئيسة للمورد. 

2. تأكد من معدل استجابة المورد للمستوردين:

من المعلومات المهمة حول الموردين هي مدى استجابتهم للمستوردين وضمان التجارة. لذلك إذا كان معدل الاستجابة للمورد أقل من 80% فيفضل تركه والبحث عن آخر.

3. تأكد من أن المورد له عضوية ذهبية في موقع علي بابا:

العضوية الذهبية هي مبلغ مالي يدفعه المورد للموقع مقابل الاشتراك في هذه الخدمة، فيعطيه الموقع الأولوية في الظهور عند بحثك عن منتج معين. 

ويمكن الوثوق بهم أكثر من الموردين غير الذهبيين. ويفضل ألا تقل عضوية المورد الذهبية عن عامين أو ثلاثة.

ملاحظة: تميل الأسعار والكميات المدرجة على موقع “علي بابا” إلى دفعِكَ إلى التفاوض مع المورد، لذلك يجب عليك الوصول إلى أكبر عدد من الموردين والحصول على أكبر عدد ممكن من عروض الأسعار حتى تتمكن من الحصول على أفضل عرض، ثم تضيّق نطاق الموردين باستخدام الاستراتيجيات السابقة لبدء مرحلة التواصل.

ثالثاً: تواصل مع الموردين للحصول على عروض الأسعار

كيف استورد من علي بابا،، الآن بعد تحديد قائمة الموّردين الأفضل يجب عليك التواصل معهم بطريقة ذكية وعملية، ويمكنك ذلك عن طريق إرسال رسالة تواصل إلى أكبر عدد منهم ويفضل أن يكون العدد بين 10 و15 مورداً. ويجب لرسالتك أن تكون شاملة جميع الأسئلة عن المنتج بالتفصيل.

وإليك الآن أهم النقاط التي يجب أن تدركها عند إنشاء رسالتك الأولية:

  • تذكر أن الرسالة الأولى يجب أن تحتوي على جميع التفاصيل التي تريدها من السعر والكمية والجودة واللون وغير ذلك.
  • المورد الصيني يتوقع منك السؤال عن السعر في رسالتك الأولى، لذلك لا تخجل واسأل عن ذلك.
  • كن واضحاً بشأن متطلبات الجودة التي تريدها، فإذا كنت تريد منتجاً جودته ممتازة ولا ترغب في دفع سعر مكافئ، فلا تتوقع حصولك على ما تريد.

ويمكنك البدء في التواصل مع الموردين عن طريق الضغط على زر (contact supplier) من الموقع.

اطلع على نموذج لرسالة أولية إلى أحد الموردين:

wnLcc5muqK4m3NSIdCsip5SyZ3R5UPsKVbFXIsJhAkCDrdDUIrYJrpZGtv HgMCFFkZ735S6inTecgPfDxB5uswfClDSPiQpNihIRNGe4pDdDYJHaCy5 KQttFABzW0h8D tO0g

رابعاً: قيّم عروض الأسعار الواردة من الموردين

في البداية تحتاج إلى تلقي عروض الأسعار من الموردين، ويجب أن تعلم أنك سوف تتلقى أسعاراً قابلة للتفاوض عليها.

لذلك عليك ترتيب جميع المعلومات وأنصحك بتسجيل البيانات في جدول إكسل بسيط كما في الصورة أدناه:

8 3

بعد جمعك للموردين في قائمة إكسل والمقارنة بينهم، يمكنك الآن اختيار المورد المناسب لك ومراسلته.

يمكنك التواصل مع المورّد عبر البريد الإلكتروني الرسمي للمصنع أو الشركة أو عبر تطبيق (WeChat). وتُعد هذه الطرق من أفضل الطرق للتواصل مع الموردين لأنها تُعبر عن احترامك لهم ولثقافتهم.

ويجب أن تتذكر دائما أنه لا يوجد مجال كبير للتفاوض على الأسعار في الصين. فإذا حصلت تخفيض 10% فيعتبر تخفيضاً ممتازاً.

كيف تختار المورد الأفضل في موقع علي بابا؟

بعد إنشاء ملف الإكسل الذي قيمت من خلاله عروض الأسعار التي حصلت عليها من الموردين وصنفت الموردين ضمن الملف حسب أفضلهم بالنسبة لك. تبدأ مرحلة الاختيار بناء على شروطك أنت.

يجب أن تختار المورد الأنسب لك من ناحية الجودة والأسعار وخدمات التعبئة والتغليف والخدمات اللوجستية واتفاقيات الشحن (الإنكوتيرمز) والأسهل من حيث طريقة الدفع.

اقرأ أيضًا

فن وتقنيات التفاوض مع الموردين

التفاوض مع الموردين .. على ماذا أفاوض؟

خامساً: كيف استورد من علي بابا بأمان

الآن بعد اختبارك المنتج والمورد الذي سوف تتعامل معه ، والانتهاء من مرحلة التأكد من مصداقيته عن طريق التشيك على صفحة البيع الخاصة به، أصبح من الطبيعي الانتقال إلى مرحلة الدفع للمورد.

لكن كيف يمكنك الدفع إلى المورد بشكل آمن دون وقوعك ضحية للاحتيال؟

إن اختيار المورد الموثوق والمشترك بخدمة ضمان التجارة من موقع علي بابا يضمن لك ألا يتم الاحتيال عليك. والآن دعني أقدم لك أشهر طرق الدفع وتعريفك بمدى أمان كل طريقة على حدة: 

11 2

1. التحويلات البنكية: وهي الدفع الكامل قبل استلام البضائع أو إرسالها، ونوصي باستخدام هذه الطريقة فقط إذا كان المورد موثوقاً بدرجة كبيرة بالنسبة لك، لأنها طريقة خطيرة ونسبة المخاطرة فيها عالية، حيث ستُقدم المال إلى المورد قبل استلامك للبضائع أو حتى إرسالها وبالتالي نسبة الاحتيال فيها عالية.

2. الدفع عن طريق موقع علي بابا: وذلك عبر بطاقات الائتمان سواء كانت “الفيزا” أو “الماستركارد” وهي من الطرق الآمنة والموثوقة. 

3- الدفع بالآجل عبر “باي بال” (Paypal): وتستخدم هذه الطريقة عند الدفع لاستلام العينات وتُعد أكثر طرق الدفع أماناً وموثوقية.

4. الدفع عن طريق خطاب الاعتماد المستندي: الاعتماد المستندي هو تعهد مكتوب صادر من بنك (يسمى المصدر) بناء على طلب المستورد (مقدم الطلب أو الآمر) لمصلحة المورد (المستفيد). ويلتزم البنك بموجبه بالوفاء في حدود مبلغ محدد خلال فترة معينة متى قدم المورد مستندات المنتج المطابقة لتعليمات شروط الاعتماد. ولكن لا يوصى بهذه الطريقة في الطلبيات الصغيرة لأنها تتطلب الكثير من الأعمال الورقية.

يمكن أن يكون الاستيراد من موقع “علي بابا” طريقة رائعة لبيع المنتجات في بلدك بأسعار معقولة، لكن الخطورة تكمن في الوصول إلى هذه المنتجات والتواصل مع الموردين والاتفاق معهم. 

الآن قد أجبناك على سؤالك:كيف استورد من علي بابا؟، فإذا كنت قد بدأت للتو في رحلة الاستيراد من موقع علي بابا أو كنت قد بدأت سابقاً، فإن هذا المقال سيساعدك على التقدم في جميع مراحل عملية الاستيراد من موقع “علي بابا” بشكل آمن وصحيح، يضمن لك تجنب عمليات الاحتيال ويحقق لك الربح الذي تتمناه.