افضل مواقع تتبع الشحنات من الصين

تتبع الشحنات من الصين

محتويات المقال

ربما تعتقد أنه باختيارك شركة الشحن المناسبة ونوع الشحن الأمثل لنقل بضائعك تكون قد اجتزت أصعب مراحل عملية الشحن، لكن من المهم متابعة خط سير شحنتك وموعد وصولها الدقيق حتى تكون على أتم الإستعداد لإستقبالها.

في السطور التالية نقدم لك فكرة عن نظام تتبع الشحنات، وآلية عمله، ونعرفك على افضل موقع تتبع الشحنات من الصين وقائمة من أهم ثماني مواقع تتبع، مع شرح حول طريقة تجنب تأخير الشحنات الاستيرادية من الصين.

تتبع الشحنات من الصين

يشير نظام تتبع الشحن إلى التكنولوجيا التي تساعدك على التحكم في تحديد موقع البضائع المشحونة في أي نقطة خلال رحلتها وتوفير معلومات حول الوقت الفعلي لها.

في هذا المحور سوف نشرح لك بالتفصيل نظام التتبع (Cargo Tracking) ونُعرفك على مدى أهميته بالنسبة لك، وآلية عمل هذا النظام.

ما هو نظام تتبع الشحنات:

هو نظام يتيح للعملاء متابعة تحرك الشحنات الخاصة بهم ومعرفة مسارها من البداية حتى وصولها إليهم، ويمنح نظام تتبع الشحنات عبر الإنترنت العملاء خدمة أفضل، بواسطة السماح لهم بمعرفة حالة الشحنة الخاصة بهم في أثناء عملية النقل. 

وبإمكانك تفعيل هذه الميزة بعد تأكيدك طلب منتج ما من إحدى المتاجر الإلكترونية (أمازون – إيباي – علي بابا – وغيرها).

ما أهمية نظام تتبع الشحنات من الصين؟

بات نظام تتبع الشحنات من الصين أمراً ضرورياً لمتابعة حال شحنتك وخط مسارها، وإليك مجموعة من العوامل التي تجعل الاعتماد على هذا النظام مهماً لك:

أهمية نظام تتبع الشحنات من الصين
  1. يسهم النظام في توفير الوقت، وتأمين الراحة والأمان للمستوردين من الصين.
  2. يساعد نظام التتبع على إخطارك بأي طارئ، وإبقائك على دراية كاملة بخريطة الشحن. 
  3. يقلل النظام من التكاليف الناتجة عن الاستعانة بموظف للقيام بمهمة تتبع الشحنة.
  4. تقليل الخسائر الناتجة عن عدم معرفتك بموعد وصول المنتج أو عدم حضورك في المكان المتفق عليه عند التسليم.
  5. ساعد نظام تتبع الشحنات من الصين على الاحتفاظ بجدول الأرقام المرجعية للشحنة أو تحريره.

لا يفوتك الإطلاع على دليلنا الشامل لـ كيفية الاستيراد من الصين بالتفصيل.

ما هي آلية عمل نظام تتبع الشحنات من الصين؟

كما ذكرنا سابقاً إن نظام تتبع الشحنات هو نظام توفره المتاجر الإلكترونية وشركات الشحن للعملاء عن طريق توفير عدد من خيارات التتبع المتاحة لأجهزة الجوال والكمبيوتر الشخصي. 

وبذلك، يمكنك تتبع شحنتك عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، الذي يستخدم الأقمار الصناعية لمراقبة الشحنات، والمركبات أو حاويات البضائع، ما يضمن لك عدم وجود توقف غير مخطط له واتباع طريق مخطط مسبقاً. حيث إن أي تغيير على مسار الشحنة سوف تتلقى به إشعاراً على هاتفك الذكي أو حاسوبك الشخصي. 

كما أنه سيتم إرسال إشعار لك عندما يُحدد موعد استلام الشحنة أو عند وصول الشحنة، غير وصول الإشعارات بالتحديثات المستمرة بشأن حالة الشحنة الخاصة بك.

ويعتمد نظام تتبع الشحنات على رقم تتبع الشحنة أو (Tracking Number).

وهناك طريقة أخرى لعمل نظام التتبع يعتمد على تتبع الحاويات أو (Track Container)، إذ يمكنك الاعتماد على هذه الطريقة في حال استيراد حاوية كاملة. 

يسمح لك نظام تتبع الحاويات بمعرفة مكان شحنتك البحرية في العالم ويعطيك تفاصيل الميناء الذي خرجت منه وتفاصيل ميناء الوصول. ويمكنك تتبع الموقع الحالي للحاوية في أي وقت،

ما هو رقم تتبع الشحنة (Tracking Number)؟

يسمى الرقم الخاص بتتبع الشحنات في اللغة الإنجليزية (Tracking Number)، هو الرقم الذي من خلاله التعرف على مسار شحنتك أولًا بأول وموعد وصولها.

كيف تحصل على رقم تتبع الشحنة؟

بداية عليك تحديد رقم تتبع الشحنة الخاص بك، وهو عبارة عن كود متسلسل يتكون من 9 أرقام، وتقع الأرقام التسعة بين 4 حروف بهذا الشكل (AB111111111CD)، ويمكن الحصول على رقم التتبع الخاص بشحنتك من شركة الشحن وليس المتجر، وهناك عدة طرق لتتبع الشحنات باستخدام رقم تتبع الشحنة.

4 7

طرق تتبع الشحنات عن طريق رقم تتبع الشحنة

مواقع تتبع الشحنات:

يتم التعرف على رقم تتبع الشحنة من خلال مواقع عدّة تقدم خدمة تتبع الشحنات، أهمها:

(17TRACKTrack24track-traceTrack it onlineTrackingMore)، وسنتحدث عنها لاحقاً بالتفصيل.

ولمعرفة تفاصيل شحنتك بعد الحصول على رقم التتبع الخاص بها، اختر أحد مواقع التتبع السابقة، ثم افتح الموقع وسجل رقم تتبع شحنتك في الحقل المخصص له، وانقر على زر “تتبع (Track)”، وانتظر عرض المعلومات، وبذلك تكون قادراً على معرفة كافة التفاصيل الخاصة بالشحنة وموعد استلامها بشكل دقيق.

4 2 1
  • تتبع الشحنات على الخريطة:

تتبع الشحنات على الخريطة هو نظام يسمح لك بتتبع شحنتك ومعرفة أماكنها وكافة التفاصيل المتعلقة بمسار الشحنة من نقطة الانطلاق إلى الوصول، وذلك باستخدام خرائط جوجل، من خلال مجموعة من المواقع والبرامج التي توفر تلك الخدمات.

ويعتبر موقع (Package Trackr) أحد أفضل برامج ومواقع تتبع الشحنات على الخريطة، ويسمح لكافة العملاء حول العالم بتتبع شحناتهم من غالبية شركات الشحن أهمها: “يو بي إس” (UPS) و”دي آتش إل” (DHL ) و”تي إن تي” (TNT) و”يو إس بي إس” (USPS) و”فيديكس” (FedEx)، وغيرها. 

  • تتبع الطلب من آينوكولز (innocalls):

وهي واحدة من الشركات الرائدة في تقديم خدمات السنترال السحابي، وتقدم مجموعة من الخدمات المختلفة منها خدمة تأكيد وتتبع الطلب التي تهدف إلى ما يهدف إليه نظام تتبع الشحنات.

  • برامج تطبيقات تتبع الشحنات:

هناك بعض التطبيقات التي يمكن استخدامها لمعرفة حالة الشحنة من خلال إضافة رقم التتبع إلى التطبيق أو البرنامج، وهذه الطريقة أكثر سلاسة في الاستخدام، حيث يمكنك التعرف على موقع شحنتك ورحلتها من نقطة الانطلاق إلى الوصول باستخدام التطبيق الموجود على هاتفك المحمول، منها:

  • تطبيق (AfterShip Package Tracker).
  • تطبيق (Slice).
  • تطبيق (Deliveries Package Tracker).

افضل موقع تتبع الشحنات من الصين … قائمة بأفضل 8 مواقع تتبع

هناك العديد من التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تساعدك على تتبع شحنتك من الصين، من خلال استخدام رقم تتبع الشحنة الخاص بها، وفيما يلي سرد لأهم هذه التطبيقات والمواقع:

افضل موقع تتبع الشحنات من الصين

1. موقع “searates.com”

في حال كنت تستورد حاوية كاملة يوفر موقع searates تتبع جميع شحنات الشحن الخاصة بك على الإنترنت في مكان واحد. أكثر من 90000 شركة حول العالم تستخدم تتبع الحاويات.

فقط تحتاج إلى تحديد رقم الحاوية و يمكنك تتبع حاوية ومعرفة مكان الحاوية بالتفصيل.

ويمكنك الاعتماد على الأداة التي يقدمها موقع (searates)، التي تساعدك على تتبع الحاوية الخاصة بك بمجرد إضافة تفاصيل الحاوية المذكورة سابقاً. (اضغط هنا).

2. موقع “باكجتراك” (Packagetrackr)

يعتبر من أفضل مواقع تتبع الشحنات أون لاين في العديد من دول العالم، حيث يمكنك تتبع شحنتك عبر إدخال رقم التتبع الخاص بك والسماح للموقع بأداء عمله، ويمكنك أيضاً الاشتراك في التنبيهات عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة من خلال إنشاء حساب مجاني على الموقع.

يدعم الموقع 34 شركة نقل وخدمات بريدية، إضافة إلى شركات النقل الخاصة والخدمات البريدية الوطنية.

ويتيح لك موقع “باكجتراك” إمكانية تحميل تطبيق جوال خاص به، وإدخال البيانات بسرية كاملة وتتبع جميع تفاصيل الشحنات الخاصة بك في أي وقت.

ويمكن الدخول إلى الموقع من الرابط هنا.

3. موقع “تراكينغ مور” (TrackingMore)

يعتبر من أفضل مواقع تتبع الشحنات في العالم، ويتعامل مع حوالي 600 شركة شحن على مستوى العالم. 

يمكنك من خلال هذا الموقع تتبع خط سير الشحنة بشكل كامل، بحيث يمنحك إشعارات من بداية الشحن وحتى لحظة التسليم، وهو موقع آمن جداً في تتبع شحنات السيارات.

ولدى موقع “تراكينغ مور” تطبيقاً خاصاً به في حال كنت تفضل تلقي الإشعارات بدلاً عن زيارة الموقع الأصلي من أجل تتبع شحنتك، ويدعم التطبيق اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى لغات أخرى، وهو خال من أي إعلانات ترويجية.

ويمكن الدخول إلى الموقع من الرابط هنا.

4. موقع “تراك تريس” (Track-Trace)

يتميز بميزتين يمكنك الاستفادة منهما:

  1. يستطيع الموقع تتبع موقع بوليصة الشحن. بحيث يمكنك استخدامه لتحديد موقع شحنتك حتى إذا لم يتم نقلها بواسطة إحدى شركات الشحن المدعومة. 
  2. يمكنك الاعتماد على هذا الموقع في تتبع حاويات بأكملها.

لكنه من عيوبه أنه:

  • يعتبر من المواقع صعبة الاستخدام.
  • يدعم عدداً قليلاً من مزودي الخدمات البريدية.

ويمكن الدخول إلى الموقع من الرابط هنا.

5. “تراك24” (Track24)

يوفر الموقع خدمة تتبع عالمية للحزم البريدية والسريعة، ويعتبر أكبر موقع عالمي لخدمة تصنيف تتبع الطرود. 

ويتيح لك إمكانية تتبع شحنتك بعدة لغات، بحيث أنك لست بحاجة إلى تحديد أي شركة شحن، فقط أدخل رقم التتبع واضغط على زر التتبع وسيتم تحديده وعرض معلومات الشحنة تلقائياً.

ويتعاون “Track24” مع 580 شركة بريدية في العالم، ويدعم الكثير من الشركات الخاصة بالشحن، كما يدعم الكثير من المتاجر الإلكترونية كأمازون وعلي إكسبريس.

ويمكن الدخول إلى الموقع من الرابط هنا.

6. “17تراك” (17Track)

يتيح لك الموقع تتبع شحناتك عن طريق وضع رقم التتبع في خانة التتبع بالصفحة الرئيسية، ويمكنك من خلال هذا الموقع استخدام كافة أرقام التتبع سواءً كنت على دراية بشركة الشحن أم لا.

ويرتبط “17Track” بمواقع تسوق كبرى وخاصة الصينية منها، وغالباً ما يُنصح بالاعتماد على هذا الموقع لتتبع الشحنة خصوصاً في حالة الشحن عن طريق البريد الحكومي الصيني.

ويمكن الدخول إلى الموقع من الرابط هنا.

7. “تراك إت أونلاين” (Track it online)

يقدم الموقع لك خدمة جمع المعلومات وتتبع الشحنات بدءاً من الإرسال وحتى التسليم دون إهدار للوقت. 

ويتيح لك إمكانية تتبع وتعقب الإجراءات الدولية والمحلية لأكثر من 500 شركة مختلفة.

ويساعدك الموقع في البحث عن أقصى قدر من المعلومات حول حركة المواد البريدية، إضافة إلى تبسيط وأتمتة الإخطار عن تسليم الشحنات.

ويمكن الدخول إلى الموقع من الرابط هنا.

8. “أفتر شيب” (AfterShip)

يمكنك استخدام الموقع لتتبّع الطّرود البريديّة التي تم شحنها من قبل عدة شركات للحصول على المعلومات التفصيلية حول هذه الطرود. 

ويدعم الموقع عدداً كبيراً من شركات الشحن في العالم، والكثير من المتاجر الإلكترونية. 

ويمكن الدخول إلى الموقع من هنا.

ويقدم الموقع خدماته عبر تطبيق “AfterShip package tracker” أيضاً، الذي يتيح لك تتبع جميع طلباتك وشحناتك عبر الإنترنت، من خلال التعاون مع 700 شركة شحن، عبر إدخال رقم التتبع الخاص بشحنتك.

ويمكنك تحميل التطبيق من هنا.

كيف تتجنب تأخير الشحنات الاستيرادية من الصين؟

نستعرض لك في هذا المحور أهم مشاكل تأخير الشحنات الاستيرادية من الصين والحلول التي تساعدك في تلافي هذه المشكلات.

بداية هناك عدة أسباب لتأخر الشحنات الاستيرادية من الصين منها: 

  • سوء الطقس والأحوال الجوية التي قد تؤثر على عملية الشحن البحري أو الجوي وبالتالي تسبب تأخيراً في تسليم الشحنة.
  • قد تتأخر الشحنة في حال كان توقيت تسليمها يتواءم مع المناسبات والأعياد والعطل الرسمية.
  • في حال كنت تشحن في حاوية مشتركة، فأنت مضطر للإنتظار إلى حين امتلاء الحاوية بالكامل حتى يتم شحنها.
  • قد يكون تأخر الشحنات في المنفذ الجمركي وذلك في حال تأخر تقديم البيان الجمركي، أو تقديم معلومات خاطئة، أو عدم توافر معلومات كافية لإعداد البيان الجمركي.

من المفيد إطلاعك على مقالة أهم مستندات التخليص الجمركي بحيث تتأكد من أن جميع المستندات المطلوبة فى الجمارك متوافرة وتكون على استعداد لتخليصها جمركيًا بأسرع وقت.

أسباب تأخير الشحنات من الصين

يكمن الحل الأمثل لتجاوز مشكلة تأخر الشحنات الاستيرادية من الصين هو اختيار الوقت المناسب بعيداً عن الأعياد والعطل، وتجنب طلب الشحنات في الأحوال الجوية السيئة، مع إخطار المورد إلى سرعة تسليم الشحنة في حال الضرورة.

وعند الحاجة يمكنك الاعتماد على الحاويات الكاملة لشحن بضائعك خلالها بدلاً من انتظار الحاويات المشتركة حتى تمتلئ ولكنها تكون أكثر تكلفة.

وحاول التأكد من أن كافة أوراق الشحنة المتعلقة بالجمارك مكتملة حتى لا تواجه أي مشكلة في المنفذ الجمركي تسبب تأخيرها.

في الختام إن الشحن عملية متكاملة، عليك أن تركز على كافة تفاصيلها حتى تصل شحنتك في وقتها الصحيح من دون عطل أو ضرر أو تأخر، وكما ذكرنا لك في المقال إن نظام تتبع الشحنات سيوفر عليك هذه المهمة ويجعلك مطلعاً بشكل دائم على خط سير شحنتك ومحطات وقوفها، بحيث تستطيع تحديد المشاكل إن وجدت فور وقوعها، والعمل على تجاوزها بأسرع ما يمكن.