الصين تبحث عن مستثمرين أجانب برؤى “طويلة الأمد”

الصين تبحث عن مستثمرين أجانب برؤى "طويلة الأمد"

محتويات المقال

في منتدى في بكين، صرح هان وينكسوي، وهو مسؤول كبير من لجنة الشؤون المالية والاقتصادية المركزية، أن الصين منفتحة على الاستثمار من الشركات الأجنبية ذات الرؤية طويلة الأجل، الذين يرغبون في الانخراط بعمق في السوق الصينية.

حدد وينكسوي أيضًا شيخوخة السكان في الصين والضغط الخارجي على أنهما تهديدات رئيسية لمزيد من التنمية، لكنه طمأن المستثمرين أن الصين ملتزمة بالانفتاح وتوسيع الوصول إلى الأسواق.

جذبت الصين 189 مليار دولار من رأس المال الأجنبي في عام 2022 مقارنة بـ 144 مليار دولار في العام السابق، مما يشير إلى ثقة المستثمرين الأجانب في البلاد. حددت الدولة هدفًا للنمو بنحو 5٪ لعام 2023.

بالإضافة إلى تعليقات هان بشأن الاستثمار الأجنبي، تناول أيضًا التحديات التي تواجه الاقتصاد الصيني، بما في ذلك شيخوخة السكان في البلاد والضغوط الخارجية. وشدد على الحاجة إلى تحسين نوعية السكان وتعزيز الارتقاء الصناعي لتعزيز قدرة رأس المال البشري على التكيف.

تأتي تصريحات هان في وقت تسعى فيه الصين إلى تعزيز اقتصادها بعد تباطؤ في السنوات الأخيرة. كما تكافح البلاد أيضًا مع تأثير جائحة COVID-19 وتوترات جيوسياسية متزايدة مع الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى.

تعمل الصين على جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي واتخذت خطوات لزيادة انفتاح اقتصادها في السنوات الأخيرة، إذ خففت الدولة القيود المفروضة على الملكية الأجنبية للشركات في بعض القطاعات وأطلقت مبادرات جديدة تهدف إلى تعزيز التجارة والاستثمار الدوليين.

في الوقت نفسه، واجهت الصين أيضًا انتقاداتٍ من بعض الأوساط بشأن معاملتها للشركات الأجنبية والمخاوف بشأن قضايا مثل سرقة الملكية الفكرية والقيود المفروضة على الوصول إلى الأسواق.

على الرغم من هذه التحديات، تشير تعليقات هان إلى أن الصين لا تزال ملتزمة بتوسيع اقتصادها وجذب الاستثمار الأجنبي، مع معالجة التحديات التي تواجه اقتصادها أيضًا.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com