10 من أهم موانئ الشحن البحري في الصين

10 من أهم موانئ الشحن البحري في الصين

محتويات المقال

من التدابير الصعبة في عملية الاستيراد هي البحث عن الميناء المناسب لشحن بضائعك، حيث يتطلب ذلك منك الاتفاق مع المورد على ميناء قريب وقليل الازدحام يسهل التعامل معه خصوصاً في أوقات الذروة في الأعياد والمواسم من أجل شحن البضائع من خلاله.

ولعلّك ستكون أكثر حظاً إذا أردت اعتماد الصين كبلد لاستيراد بضائعك، باعتبارها تحوي 34 ميناء رئيسياً، وأكثر من 2,000 ميناء ثانوي، كما أن معظم المدن الرئيسة في الصين تعد موانئ أيضاً، أو يسهل الوصول إليها بواسطة ميناء قريب.

ولتوضيح الصورة أكثر ومساعدتك على اختيار الميناء الأقرب والأنسب، إليك أهم 10 موانئ صينية يمكن اعتمادها في عملية الشحن:

ميناء شنغهاي

ميناء شنغهاي من موانئ الشحن البحري من الصين

يعتبر أكبر الموانئ في العالم من حيث معدل مرور البضائع، ويقع الميناء على مصب نهر (يانجتزي-Yangtze)، وتبلغ مساحته حوالي 3,619 كيلومتراً مربعاً، وتمتلكه مجموعة شنغهاي الدولية للموانئ “SIPG”.

يتألف الميناء من 125 مرسىً، بطول رصيف إجمالي يصل إلى 18 كيلومتراً، ويخدم أكثر من ألفي حاوية سُفن شهرياً، ما يشكل ربع إجمالي التجارة الخارجية للصين.

وبلغت إنتاجية الحاويات في ميناء شنغهاي حوالي 47  مليون حاوية مكافئة في 2021.

ويُعد الميناء منفذاً رئيساً لمعالجة التالي:

  • الفحم.
  • خام المعادن.
  • البترول والمنتجات البترولية.
  • الصلب.
  • الآلات والمعدات.

ميناء نينغبو-تشوشان

ميناء نينغبو-تشوشان احد موانئ الشحن البحري من الصين

يقع ميناء “نينغبو-تشوشان”، على بعد 250 كيلومتراً جنوب شنغهاي، وُعد أحد الموانئ الصينية الرئيسة للشحن.

يحوي الميناء حالياً 309 أرصفة منتجة، بما في ذلك 60 رصيفاً للمياه العميقة بقدرة 10,000 طن ساكن أو أكثر. ويحوي أيضاً محطة للنفط الخام بسعة 250,000 طن من الوزن الساكن ومحطة شحن وتفريغ خام 200,000 طن من الوزن الساكن.

وفي آخر إحصاء لمعدل شحن الحاويات عن طريق ميناء نينغبو-تشوشان والذي كان من 1 يناير/كانون الثاني إلى 3 يناير/كانون الثاني، كان معدل نقل الحاويات اليومي أكثر من 97,000 حاوية، وقد زاد بنسبة 108.5% عن نفس المدة من العام الماضي.

ويعمل الميناء بشكل رئيس في الشحن والتفريغ والتخزين ونقل خامات الحديد المستوردة وحاويات التجارة المحلية والخارجية والنفط الخام والزيوت والمنتجات الكيماوية السائلة والفحم والبضائع الأخرى.

اقرأ أيضًا

7 عوامل لإختيار ميناء بلد التصدير وبلد الاستيراد … تعرف عليها

كيف استورد من الصين؟ إجابات أسئلتك عن مشروع العمر

كيف اطلب من موقع علي بابا

ميناء شنجن (شنتشن)

ميناء شنجن (شنتشن) من موانئ الشحن البحري من الصين

يحتل ميناء شنجن (شنتشن) المرتبة الثالثة بين أكبر موانئ الحاويات في العالم من حيث “TEU” (الوحدة المكافئة للحاوية 20 قدماً) -وحدة قياس في صناعة الشحن البحري، تستخدم في تحديد سعة البضائع على سفن الشحن، واختيار نوع الحاوية لحساب نشاط الميناء-.

ويقع الميناء جنوب دلتا نهر اللؤلؤ في مقاطعة قوانغدونغ الصينية. ويشكّل الاسم الجماعي للعديد من الموانئ على طول ساحل شنتشن، الممتدة على طول 260 كم من الساحل، وتبلغ طاقة إعادة الشحن السنوية فيه حوالي 194.9 مليون طن.

ويحوي الميناء المقر الرئيس لحوالي 40 شركة شحن، والتي أطلقت حوالي 130 خطاً دولياً للحاويات، كما يعد الميناء ممراً لـ 230 طريقاً دولياً لشحن الحاويات.

ميناء غوانزو

ميناء غوانزو من موانئ الشحن البحري من الصين

هو الميناء البحري الرئيس لمدينة غوانزو بمقاطعة قوانغدونغ في الصين، وهو خامس أكبر ميناء للحاويات في العالم.

ويتكون ميناء غوانزو من 45 رصيف، و133 عوامة، و2,359 مرسىً، كل منها فئة 1,000 طن. ويساهم ميناء نانشا (ميناء المياه العميقة لميناء غوانزو) بأكثر من 70% من إجمالي حجم البضائع في ميناء غوانزو الصيني.

ويتعامل ميناء غوانزو مع مجموعة من الأنشطة، وتشمل التحميل والتفريغ والتخزين وخدمات شحن الحاويات، ويعمل الميناء في شحن العديد من المنتجات الزراعية والصناعية والمصنعة، والتي تحوي النفط والفحم والحبوب والأسمدة الكيماوية والصلب والخام والسيارات.

ميناء هونغ كونغ

ميناء هونغ كونغ من موانئ الشحن البحري في الصين

يقع ميناء هونغ كونغ في شبه جزيرة كولون قبالة بحر الصين الجنوبي، ويُعد واحداً من أكثر موانئ الحاويات الدولية ازدحاماً وفعالية في العالم، حيث تعامل الميناء مع حوالي 18 مليون حاوية مكافئة في 2020.

ويتعامل الميناء مع 89% من إجمالي نقل البضائع في هونغ كونغ، ويقدم 400 خدمة نقل حاويات أسبوعياً إلى أكثر من 500 وجهة حول العالم، ويُعد موطناً لحوالي 795 سفينة من 14 دائرة حكومية.

ويوجد في ميناء هونغ كونغ 9 محطات حاويات بإجمالي مساحة مكونة من 24 رصيفاً بواجهة 7,694 متراً من المياه العميقة، وبقدرة مناولة إجمالية تتجاوز 19 مليون حاوية مكافئة.

ميناء تشينغداو

ميناء تشينغداو من موانئ الشحن البحري من الصين

يعتبر ميناء تشينغداو واحداً من أكثر عشرة موانئ ازدحاماً في العالم، ويقع الميناء على البحر الأصفر بالقرب من مدينة تشينغداو بمقاطعة شاندونغ في الصين. 

يتعامل ميناء تشينغداو مع مجموعة من البضائع العامة والسائبة والبضائع الخاصة بالمشاريع، حيث تشمل الشحنات الرئيسية التي تم مناولتها خام الحديد والفحم والنفط الخام والحبوب.

ميناء تيانجين

ميناء تيانجين من الموانئ الصينية

يُعد أكبر ميناء في شمال الصين، ويغطي أكثر من 120 كيلومتراً مربعاً من سطح الأرض، مع 151 رصيفاً للإنتاج و31.9 كيلومتراً من شواطئ الرصيف، ويشكّل الميناء المدخل البحري الرئيس لبكين، إذ يقع على بعد حوالي 160 كيلومتراً جنوب شرق بكين.

ويتمتع الميناء بعلاقات تجارية مع حوالي 500 ميناء في أكثر من 180 دولة ومنطقة حول العالم، حيث يوجد كل شهر ما يزيد عن 500 سفينة مجدولة مرتبطة بالموانئ الرئيسية دولياً.

ويتعامل الميناء مع المنتجات الزراعية والسيارات والنفط الخام، وشهد زيادة في واردات الغاز الطبيعي بمقدار 1.7 مرة على أساس سنوي، لتصل إلى 2.37 مليار يوان صيني. 

ميناء داليان

ميناء داليان من الموانئ الصينية

يقع الميناء في شبه جزيرة ليادونج في مقاطعة لياونينج، ويُعد تاسع أكبر ميناء على مستوى العالم. 

وتضمنت البنية التحتية للميناء 160 كيلومتراً من خطوط السكك الحديدية المتخصصة، و300 ألف متر مربع من المستودعات، و1.8 مليون متر مربع من ساحات التكديس، وأكثر من 1,000 وحدة من مختلف أنواع آلات ومعدات التحميل والتفريغ. 

ويخلّص الميناء قُرابة 70% من بضائع المقاطعة، و90% من حاويات النقل، ويتميز بحوالي 80 مرسى، ويتصل بقرابة 99 خط شحن على مستوى العالم.

ميناء ريتشاو

ميناء ريتشاو من الموانئ الصينية

هو ميناء طبيعي في المياه العميقة على ساحل مدينة ريتشاو، ويقع على الشاطئ الجنوبي لشبه جزيرة شاندونغ، ويمتلك 46 رصيفاً للمياه العميقة في منطقتين مينائيتين رئيسيتين هما منطقة ميناء لانزاو، ومنطقة ميناء شيجيو.

وتبلغ مساحة الميناء 1,034 هكتاراً، ومساحة المياه 300 كيلومتر مربع، وأرصفة بطول 4,000 متر، وينقسم الميناء إلى 3 مناطق رئيسية، هي محطات الفحم وقسم الشحن والتفريغ الشرقي والغربي. ويتعامل الميناء بشكل أساسي مع الفحم وخامات الحديد والحاويات والحبوب والكيماويات السائلة ومنتجات النفط. 

ميناء شيامن

ميناء شيامن من الموانئ الصينية

يقع الميناء في جزيرة شيامن، ويحتل المركز الخامس ضمن أكبر 10 موانئ للحاويات في العالم، كما يعد أحد موانئ الخط الرئيسي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وهو رابع ميناء في الصين لديه القدرة على التعامل مع سفن الحاويات من الجيل السادس.

في 2019، قدم الميناء 74 رصيفاً، أحدها كان يتعامل مع سفن قد تتجاوز حمولتها 100,000 طن، و23 رصيفاً تداول 10,000 طن أو أكثر، بينما تعامل الميناء في 2018 مع حوالي 10.7

 ملايين حاوية مكافئة من البضائع.

وتشمل شحنات الميناء الرئيسية الحديد والأسمنت والأسمدة الكيماوية والحبوب والجرانيت والحاويات والبضائع العامة. ويستهدف الميناء حالياً توسيع رصيف ضخم لشحنات الحاويات والغاز الطبيعي المسال.

وكل ما سبق لا يشكّل غيضاً من فيض الموانئ في الصين والبضائع التي تتعامل معها، لذلك الخيارات أمامك مفتوحة فاحرص على اختيار الميناء الأمثل والأقرب والأكثر مرونة في عملية شحن البضائع.