أهم مستندات التخليص الجمركي .. شرح تفصيلي

وثائق و مستندات التخليص الجمركي

محتويات المقال

تعد معرفة المستندات اللازمة للتخليص الجمركي والمصطلحات الجمركية من الأهمية بمكان لكل مستورد، حيث يتوقف عليها نجاح عملية الاستيراد برمتها، لذلك أوضح لك في السطور التالية نبذة عن أهم وثائق التخليص الجمركي التي يجب توفرها كي تتم عملية التخليص الجمركي بسلاسة بدون التعرض لأي مشكلات أو تأخيرات وغرامات تعرضك للخسارة،

لكن فى البداية سأوضح لك مصطلح التكويد السلعي فهو غاية في الأهمية لأنه يجيبك على سؤالين هامين وهما:

التكويد السلعي (HS CODE)

أثناء تجهيزك للمستندات والوثائق اللازمة للتخليص الجمركي، ستقابل مصطلحاتٍ قد تكون جديدةً على مسمعك. من أهم هذه المصطلحات الشائعة، الـ “HS CODE” أو ما يدعى بالتكويد السلعي، أو الرمز المنسق الجمركي فماذا يعني؟ ولماذا يعتبر التكويد السلعي هامّاً في التخليص الجمركي؟

وهو نظام يستخدم في تصنيف المنتجات، عن طريق وضع رمز دولي خاص لكل سلعة تستخدمه كافة دول العالم لنفس المنتج، يشبه إلى حدٍّ ما الرقم الوطني الموجود على البطاقات الشخصية لدى الأفراد، ويكون على الشكل التالي..

2 2
  • تكمن أهمية التكويد السلعي (الرمز المنسق الجمركي) في:
  1.  تبسيط عملية الاستيراد على المصدّرين والمستوردين، فلكل سلعة كود سلعي مكون من 6 أرقام يستخدم في الأغراض الجمركية على المستوى الدولي.
  2.  معرفة الرسوم الجمركية والوثائق المطلوبة خصيصاً للمنتج المستورَد.
  3.  تسهيل التعامل بين المورّد والمستورد فمن خلال هذا الرمز أو الكود يمكن وصف المنتج بالكامل دون الحاجة لمعرفة اسمه في بلد الاستيراد.

أهمية التكويد السلعي

مستندات التخليص الجمركي

تنقسم المستندات اللازمة للتخليص الجمركي إلى نوعين؛ وثائق ومستندات يتم تجهيزها من جهة المورد، ووثائق يتم تحضيرها من جهة المستورد.

الوثائق والمستندات اللازمة للتخليص الجمركي من جهة المورّد

1. شهادة المنشأ (Certificate of Origin, CVO)

تصدر شهادة المنشأ عن الغرفة التجارية لبلد التصدير كإثبات لمكان صنع أو إنتاج البضاعة المراد تصديرها، فعن طريقها يتم تحديد نسب الرسوم المفروضة على الشحنة أو منحها معاملات تفضيلية طبقًا للاتفاقات التجارية بين بلدي التصدير والاستيراد أو حتى منع دخول السلعة طبقًا لقوانين دولة الاستيراد.

شهادة المنشأ من مستندات التخليص الجمركي

2. الفاتورة التجارية (Commercial Invoice)

تعد الفاتورة التجارية من أهم المستندات اللازمة للتخليص الجمركي حيث يتم مراجعة البضائع في الجمارك من خلالها، كما يتم حساب الرسوم التجارية على أساس السعر المدون في الفاتورة التجارية،


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


وتحتوى الفاتورة التجارية البيانات الأساسية الآتية :

  1. اسم المصدر بالكامل، عنوانه ورقم تليفونه.
  2. رقم الفاتورة وتاريخها.
  3. اسم الشركة المستوردة وعنوانها كاملاً والبلد.
  4. وصف البضاعة والكمية وسعر الوحدة ورقم الاعتماد المستندي (في حال الدفع بالاعتماد).
  5. توقيع المورد.

الفاتورة التجارية من مستندات التخليص الجمركي

3. بوليصة الشحن (Shipping Policy)

بوليصة الشحن هي عقد بين شركة الشحن والمورد لنقل بضائع إلى المستورد الذي تحمل البوليصة اسمه كمستفيد، تصدر البوليصة عن شركة الشحن ويوضح فيها ميناء الشحن وميناء الوصول ووسيلة النقل وطبيعة البضائع المشحونة وبيانات الكراتين او الباليتات التي يتم شحنها، كما تعتبر سند يؤكد ملكية البضائع للمستورد (المدون اسمه كمستفيد على بوليصة الشحن).

بوليصة الشحن من مستندات التخليص الجمركي

4. قائمة التعبئة (Packing List)

قائمة التعبئة عبارة عن قائمة تبيّن محتويات الشحنة، إلى جانب تفاصيل حول كمية هذه المحتويات ووصفها ووزنها، لكن لا يتم الإفصاح فيها عن سعر السلع. 

قائمة التعبئة من مستندات التخليص الجمركي

5. شهادات أخرى خاصة بنوعية البضائع المستوردة

بالإضافة إلى المتطلبات العامة التي ذكرناها يوجد متطلبات أخرى وفقًا لطبيعة ونوعية البضائع المستوردة ومن أمثلة هذه المتطلبات ما يلي:

  • الشهادات الصحية: ويتم إصدارها إذا كانت البضائع المصدّرة مواداً غذائية مثل اللحوم ومنتجات الألبان والأسماك، حرصاً على الصحة العامة حيث يتم فحص تلك البضائع عن طريق عمل تحليلٍ لها.
  • الشهادات الزراعية: وهي عبارة عن شهادات واجبة التواجد في ملف الشحنة المقدّّم إلى السلطات الجمركية عند تصدير منتجات زراعية مثل الفواكه والخضراوات والحبوب و…الخ.

وثائق ومستندات من جهة المستورد اللازمة للتخليص الجمركي

1. سجل تجاري أو صناعي

من المستندات اللازمة لتستطيع التخليص الجمركي هو اﻟﺴﺠل اﻟﺘﺠﺎري أو السجل الصناعي، حسب طبيعة نشاط شركتك التجاري. السجل يوضّح اﻟﻤﻌﻟوﻤﺎت اﻟﺨﺎﺼﺔ بشركتك المستوردة ويوضّح أنّ لديها ترخيصاً بمزاولة نشاطها.

السجل التجاري او الصناعي من متطلبات الإستيراد والتخليص الجمركي

2. بطاقة استيرادية 

تسمح البطاقة الاستيرادية بتسجيل التاجر أو المستثمر في سجل المستوردين لكي يحصل على حقوق الاستيراد من الخارج، وتسمح للهيئة العامة بممارسة الرقابة على الصادرات والواردات.

البطاقة الإستيرادية من متطلبات الإستيراد والتخليص الجمركي

4. بطاقة ضريبية

البطاقة الضريبية هي وثيقة قانونية هامة، بل إنها تُعد من أهم الوثائق اللازمة للتخليص الجمركي، تصدرها مصلحة الضرائب لتعطي لمالك أو (مالكي) المشروع صلاحية مزاولة النشاط التجاري داخل الدولة.

كما أنّها تلزمه بدفع قيمة ضريبية محددة بناءً على حجم النشاط التجاري، والتعاملات المادية للشركة، والأرباح التي تحققها، و ذلك من خلال تقديم الشركة للإقرار الضريبي السنوي الخاص بها في نهاية كل سنة مالية.

البطاقة الضريبية من متطلبات الإستيراد وممارسة النشاط التجاري

4. بطاقة المتعاملين مع الجمارك

وهي بطاقة جمركية صادرة عن مكتب خدمة المتعاملين مع الجمارك، عليها رقم المتعامل الضريبي ونشاطه الجمركي.

5. تفويض عام لمخلص الجمارك

تفويض من المستورد للمخلّص الجمركي يمكّنه من القيام بالإجراءات وتقديم المستندات اللازمة للتخليص الجمركي والتوقيع عليها نيابة عن مالكها حتى خروج الشحنة من المنفذ الجمركي.

6. وثيقة من البنك تثبت قيمة التحويل الذي قمت به للمورد (فى بعض الدول)

هذه الوثيقة من المستندات اللازمة للتخليص الجمركي في بعض الدول دون بعضها الآخر، وهي مستند يتم إنشاؤه عند إتمام تحويل ثمن البضاعة، للتأكيد على تمام دفع ثمن البضاعة المتفق عليه، ويتضمن جميع تفاصيل معاملتك بما في ذلك التاريخ والمبلغ والعملة والمرسل والمستلم وأية رسوم مطبقة. 

نصائح للمستورد حول التخليص الجمركي

  1. اختر المورّد بعناية  واحرص على أن يكون أهلاً للثقة، من أهم المؤشرات التي ينبغي عليك التأكد منها، هي التعامل السابق للمورد مع البلد الوجهة، ومعرفته بالقوانين الجمركية الخاصة بهذه البلد.

قد يكلّفك جهل المورد بالقوانين الجمركية للبلد المستورد الحجز على البضاعة، أو دفع غرامات قد تفوق ثمن البضاعة، أو قد يعاد إرسالها إلى البلد المصدّر لأن المورّد لم يكن يعرف ضرورة وضع اسم بلد المنشأ على التغليف بطريقة لا يمكن إزالتها على سبيل المثال.

  1. فوّض مخلّص جمركي موثوق، أهمية المخلص الجمركي تتضّح في معرفته للمستندات اللازمة للتخليص الجمركي في بلدك، استشارته في نوع التعاقد المناسب مع المورد، وخبراته في إجراءات التخليص الجمركي.
  2. احسب تكاليف التخليص الجمركي بأدق طريقة أولاً، وهناك طرق كثيرة اليوم لمعرفة رسوم الجمارك منها موقعٍ SimplyDut، أو استشارة المخلّص الجمركي، الذي يستطيع تحديد الرسوم المفروضة على الشحنة، تكاليف الإجراءات، أجره وغيرها من الإجراءات، أو من خلال المواقع الرسمية للجمارك.

إليك أهم مواقع الجمارك العربية المشهورة:

  1. حضّر كافة المستندات الخاصة بالشحنة، سّيما تلك المطلوب توفيرها من قبل المورد، ومن الضروري أن تجهّّز هذه قبل إجراء التعاقد على استيراد المنتجات، وهي المستندات التي تم ذكرها في أول المقال.
  2. تابع الشحنة خلال رحلتها من بلد المورد وحتى تصل إلى بلادك. متابعة وكيل الشحن خطوةً بخطوة، ستسمح لك بالاستعداد فور وصول الشحنة لإجراء كافة الإجراءات الخاصة بالتخليص الجمركي، لأن أي تأخير لها في الميناء يعني رسوم أرضية إضافية وبالتالي ربحاً أقل.

نصائح للمستورد حول التخليص الجمركي

القيام بعمليات استيرادية آمنة وناجحة وتجنّب المخاطر التي قد تعرّضك للنصب والاحتيال أو حتى الخسارة، ليس بالأمر الصعب، لكنّه يحتاج منك معرفةً والتزاماً.

 عدم العلم بقواعد التخليص الجمركي يمكن أن يتسبب بخسائر كثيرة بعد الشحن، الأمر الذي يمكن تجاوزه ببساطة بالتزامك بالتعليمات الواردة في هذا المقال وسلسلة مقالاتنا القادمة، التي ستتناول التخليص الجمركي بأدّق التفاصيل، فاحرص على متابعتنا.