دليل أهم موانئ السعودية

قائمة بأهم موانئ السعودية

محتويات المقال

في حال كانت المملكة أحد خياراتك لبدء عمليتك الاستيرادية.. فمن المهم التعرف إلى قائمة الموانئ السعودية البحرية لأن خيار الاستيراد عن طريق البحر أهم خيارات الشحن من دول العالم إلى السعودية. كما أن اختيارك للميناء المناسب أهمية كبيرة سنستعرضها في نهاية المقال. لذلك أقول أنت بأمان مع مقالنا الذي يحدد أهم موانئ السعودية وميزاتها.. ما يجعل مهمة اختيار الميناء أكثر وضوحاً وسهولة.  

موانئ السعودية الرئيسة في البحر الأحمر

ميناء جدة الإسلامي

ميناء جدة الإسلامي من أهم موانئ السعودية

يُعد ميناء جدة الأول على ساحل البحر الأحمر في مجال التجارة البحرية العابرة ومسافَنة الحاويات والبضائع، ويعد الميناء الأكبر بين موانئ السعودية من حيث الحجم والمناولة، إذ يتم خلاله مناولة أكثر من 65% من البضائع الواردة عبر الموانئ السعودية. 

ويعتبر الميناء مركزاً هاماً لمناولة الحاويات عالمياً على البحر الأحمر، حيث تمر عبره 13.5% من التجارة البحرية الدولية، ويمتد على مساحة 12.5 كيلومترات مربع، وبطاقة استيعابية تتجاوز 130 مليون طن و7.5 مليون حاوية سنوياً.

ويحتوي الميناء على 3 محطات لمناولة الحاويات والبضائع العامة والركاب والمواشي والحبوب السائبة، ويضم 62 رصيفاً بطول 12.3 كيلومترات ذات مياه عميقة تصل إلى 18 متراً، وتتسع الأرصفة لأحدث أجيال سفن الحاويات بحمولة تتجاوز 14,000 حاوية قياسية.

ويستقبل الميناء سنوياً نحو 5 آلاف سفينة، ويحوي منطقة خدمات لوجستية للإيداع وإعادة التصدير تضم معدَّات مناوَلة، ويبلغ عدد المعدات الموفرة لمناولة البضائع في الميناء أكثر من 1,752 معدة حديثة. 

وتبلغ مساحات التخزين في الميناء 3.9 كيلومترات مربعة من إجمالي مساحة الميناء، تشمل مناطق تخزين مفتوحة بنحو 3.5 كيلومترات مربعة، وأخرى مغطاة بنحو 0.4 كيلومترات مربعة، مكونة من 59 مستودعاً ومظلات ترانزيت.

ميناء الملك فهد الصناعي بينبع

ميناء الملك فهد الصناعي من الموانئ السعودية

ويعتبر أكبر ميناء في تحميل الزيت الخام والمنتجات المكررة والبتروكيماويات على البحر الأحمر، وتم بناؤه خصيصاً لتصدير البترول الخام ومشتقاته المكررة والبتروكيماويات السائلة والصلبة إلى الأسواق العالمية، واستيراد احتياجات المجمعات الصناعية من معدات وآليات.

ويشكل ميناء الملك فهد الصناعي بينبع واحداً من أطول الموانئ الصناعية في العالم، إذ يمتد الميناء على مسافة تتجاوز 15 كيلومتراً على طول ساحل البحر الأحمر فهو أهم الموانئ السعودية الصناعية.

ويشغل الميناء مساحة 6.8 كيلومتر مربع، ويحتوي على 34 رصيفاً، و10 محطات، بطاقة استيعابية قدرها 210 ملايين طن سنوياً، وتستقبل السفن حمولة تصل إلى 500 ألف طن.

ويحتوي الميناء على أسطول حديث، ومحطة للبضائع العامة والحاويات، و4 مستودعات يوفر كل منها مساحة تخزينية قدرها 9 آلاف متر مربع، إضافة إلى منطقة مخصصة لتخزين الحاويات بمساحة 275 ألف متر مربع.

ويضم الميناء أيضاً مرافق البضائع، والحاويات والأرصفة، ومحطة المواد السائبة، ومستودعات ومخازن الحاويات، كما يشمل 15 قارب قطر، و18 قارباً مساعداً.

ميناء جازان

ميناء جازان من الموانئ السعودية

يعتبر ميناء جازان ثالث موانئ السعودية من حيث الطاقة التصميمية على ساحل البحر الأحمر، وأكبر الموانئ السعودية في استقبال الماشية من دول القرن الأفريقي.

ميناء ينبع التجاري

ميناء ينبع التجاري من الموانئ السعودية

يعد ميناء ينبع التجاري من أقدم الموانئ السعودية على البحر الأحمر، تم افتتاحه في عهد الملك فيصل – رحمه الله – عام 1965م، يتوسط ميناء ينبع التجاري مينائي الملك فهد الصناعي وجدة جنوبًا وميناء ضبا شمالًا، وهو منفذ بحري مهم للمناطق القريبة مثل منطقة المدينة المنورة والقصيم، ويستخدم أيضًا كبوابة لقدوم ومغادرة حجاج بيت الله الحرام.

لميناء ينبع التجاري 12 رصيفًا، بطاقة استيعابية لأكثر من 13.5 مليون طن سنويًا، مع محطة ركاب تسع حوالي 1500 راكب.

ميناء ضبا

ميناء ضبا من الموانئ السعودية

هو أقرب الموانئ السعودية لقناة السويس، وبالتالي الأقرب إلى موانئ دول البحر الأبيض المتوسط، ويلعب دوراً مهماً في نقل الركاب والمسافرين عن طريق البحر من السعودية وإليها.

ويمتد الميناء على مساحة تقارب 12 ألف كيلومتر مربع، ويمتلك 8 أرصفة بطول 1,350متراً وعمق  15 متراً، ويحوي 3 محطات بطاقة استيعابية قدرها 10 ملايين طن، كما يضم مناطق تخزين مغطاة بمساحة 12,000 متر مربع. 

ويستقبل الميناء سفن الركاب وسفن الدحرجة الخاصة بنقل الركاب والسيارات، وسفن بضائع الصب والبضائع العامة، ويحتوي على برج للمراقَبة البحرية للإشراف على حركة السفن القادمة والمغادرة والعابرة.

أهمية اختيارك الميناء المناسب سوف يساعدك على النجاح في تجارتك، فكلما كان اختيارك للموانئ المعتمدة في العملية الاستيرادية أكثر دقة، كنت قادراً على التحكم بتفاصيل هذه العملية من ناحية التكلفة والوقت والسرعة في وصول البضائع والإجراءات الجمركية.

 أي أن اختيارك لميناء قريب من مكان مستودعاتك وميناء يُسهل استقبال البضائع وتخليصها سيسهل عليك الحصول على الأرباح المناسبة من العملية الاستيرادية وتحقيق أهدافك من التجارة التي تقوم بها.

واعلم أن الموانئ التي لا تتمكن من إدماج التكنولوجيا في عملياتها والتكيف معها لن تستطيع الاستمرار في منافسة الموانئ الأخرى، لأن التقنيات الجديدة تجعل الموانئ والسفن أكثر إنتاجية واستقلالية، وتسهم في توفير الطاقة.

ويمتد الميناء على مساحة 4.2 كيلومتر مربع، ويحتوي على 12 رصيفاً تجارياً بطول إجمالي 2,172 متراً لمناولة كافة أنواع البضائع، وتتراوح أعماقها بين 10-12 متراً عند أدنى مستوى للبحر.

ويشمل الميناء معدات حديثة لمناولة البضائع والقطع البحرية، وبرج مراقبة، وقناة ملاحية بطول 80 ميلاً بحرياً، إضافة إلى 8 قطع بحرية عبارة عن قاطرات وقوارب خدمة وسفينة فصل وتجميع الزيت.

ويحتوي الميناء على 6 مستودعات للبضائع العامة بمساحة 25,200 متر مربع، ومستودع مواد خطرة بنحو 1,500 متر مربع، وسقيفة المواشي الحية مساحتها 1,860 متراً مربعاً.

كما يضم ميناء جازان 8 ساحات تخزين مكشوفة بمساحة إجمالية قدرها 202,807 أمتار مربعة، وساحة تخزين الحاويات ومساحتها الإجمالية 122 ألف متر مربع.

ميناء الملك عبدالله

ميناء الملك عبدالله من اهم الموانئ السعودية

يقع ميناء الملك عبدالله في رابغ ضمن مدينة الملك عبدالله الإقتصادية، وهو ميناء تجاري افتتحه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في شهر فبراير 2019م.

تم تأسيس الميناء بناء على رؤية طموحة لإستقبال السفن الحديثة والعملاقة واستيعاب تزايد ونمو الصادرات السعودية إلى الأسواق العالمية، يعد الميناء هو أول ميناء يدار ويطور من قِبل القطاع الخاص السعودي.

موقع الميناء استراتيجي تمامًا حيث يخدم اسواق عدة، حيث يعد عامل جذب للتبادل التجاري بين القارتين آسيا وأوروبا، كما يخدم التبادل التجاري بين دول الشرق الأوسط والخليج العربي.

يقع الميناء على مقربة من المشاريع الصناعية بجدة وينبع ورابغ والمناطق الكثافة السكانية مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة.

عقد ميناء الملك عبدالله عدة شراكات مع أكبر خطوط الشحن في العالم مثل: ميرسك، وMSC، وCMA CGM.

انضم ميناء الملك عبدالله لقائمة أكبر 100 ميناء حاويات في العالم محققًا المرتبة الثانية كأكثر موانئ الحاويات كفاءة في العالم عام 2021.

يستقبل الميناء أكثر من 13% من حركة التجارة العالمية، ويعد أول الموانئ السعودية تطبيقًا لخطة فسح البضائع على مدار 24 ساعة، حيث يستهدف الميناء تقليص مدة بقاء الحاويات لثلاثة أيام فقط.

تعرف أيضًا على متطلبات وشروط الاستيراد في السعودية وطريقة الشحن من الصين إلى السعودية

أهم موانئ السعودية بالخليج العربي

ميناء الملك عبدالعزيز

ميناء الملك عبدالعزيز من الموانئ السعودية

يُعد ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام الميناء الرئيسي للسعودية على الخليج العربي، ويعد البوابة الرئيسية لدخول البضائع من كافة أنحاء العالم إلى المنطقتين الشرقية والوسطى من المملكة.

ويمتد الميناء على مساحة 19 كيلومتراً مربعاً، ويحوي على 3 محطات، و43 رصيفاً مُكتملة التجهيزات، بحيث يمكنها استقبال السفن العملاقة بطاقة استيعابية تصل إلى 105 ملايين طن فهو من أهم الموانئ السعودية.

ويعمل الميناء على مناولة أنواع مختلفة من البضائع منها بضائع الحاويات، البضائع العامة، المواد الخام، الحبوب السائبة، زيوت الطعام، الأسمنت والكلنكر، المبردات، وبضائع الدحرجة.

ويضم الميناء معدات مناولة حديثة لمناولة مختلف أنواع البضائع، كما يحوي عدد من محطات المساندة للحاويات والبضائع العامة، ومحطة للبضائع المبردة، ومحطتين للأسمنت، ومحطة الحبوب السائبة، ومحطة لمناولة الحديد الخام.

ويحتوي ميناء الملك عبدالعزيز على مرفق لإصلاح السفن، والذي يضم حوضين عائمين للسفن، يمكنهما استيعاب السفن حتى 215 متراً طولاً.​

ميناء الجبيل التجاري

ميناء الجبيل التجاري من الموانئ السعودية

يعتبر الميناء المساند لميناء الملك عبدالعزيز بالدمام في دعم الحركة التجارية ويطل على الخليج العربي، ,بوابة الصادرات والواردات السعودية إلى الأسواق العالمية، ويمتد على مساحة 4.2 كيلومتر مربع.

ويحتوي الميناء على 16 رصيفاً لاستقبال سفن البضائع العامة والسائبة والحاويات، و4 محطات بطاقة استيعابية قدرها 36 مليون طن، كما يضم ساحات ومستودعات تخزين مكشوفة ومغطاة لاستيعاب البضائع والمعدات الواردة والصادرة.

ويملك الميناء أسطولاً من القطع البحرية، مثل قاطرات السحب وقوارب الإرشاد وقوارب الرباط، بهدف إجراء عمليات المناورة لإرساء ومغادرة السفن في أي وقت بمختلف الأحوال الجوية ودون تأخير.

ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل

ميناء الملك فهد الصناعي من الموانئ السعودية

يُعد أكبر ميناء صناعي في الشرق الأوسط وهو من أهم الموانئ السعودية، وصُمم لاستيراد المواد الخام التي تتطلبها الصناعات المحلية، وتصدير المنتجات الصناعية مثل البتروكيماويات ومنتجات النفط المكررة والأسمدة الكيماوية والكبريت.

ويشكل الميناء المنفذ الرئيسي للمنتجات البتروكيميائية التي تُنتج في مدينة الجبيل الصناعية، ويمتد على مساحة 6.8 كيلومتر مربع، ويحتوي على 34 رصيفاً، و5 محطات، بطاقة استيعابية قدرها 70 مليون طن.

ميناء رأس تنورة

ميناء رأس تنورة من الموانئ السعودية

يعتبر رأس تنورة ميناء نفط حيوي، ويشكل أكبر ميناء في العالم لشحن النفط، إذ يتم من خلاله شحن ما يتجاوز 90% من صادرات السعودية من الزيت الخام والمنتجات المكررة الأخرى.

وتبلغ طاقة الميناء التصديرية 6.5 مليون برميل يومياً، ما يعادل 7% من الطلب العالمي على النفط، ويضم ساحة لخزانات النفط بسعة 33 مليون برميل، و4 جزر اصطناعية لتحميل 6 ناقلات بحمولة تصل إلى 500 ألف طن في وقت واحد.

يحتوي ميناء رأس التنورة على مصفاة تعمل على تقديم المركبات الهيدروكربونية، وتقدم المصفاة طاقة تكريرية بمقدار 500 ألف برميل يومياً، كما يتكون الميناء من رصيفين رئيسيين يمتدان على مياه الخليج العربي، إضافة إلى جزيرة صناعية. 

وفي التفاصيل، يضم الميناء الرصيف الشمالي بطول 670 متراً وعرض 33 متراً، والذي يتألف من 6 مراسي، ويتراوح العمق المائي به بين 12.8- 15.2 متراً وقت حدوث الجزر.

أما الرصيف الجنوبي يبلغ طوله 366 متراً، وعرضه 32 متراً، ويتألف من 4 مراسي من أجل استقبال البواخر والناقلات، حيث تصل حمولتها إلى 30,000 طن، ويتراوح عمق المياه في الرصيف بين 9.90- 10.06 متراً في أوقات الجزر. 

وفيما يتعلق بالجزيرة الصناعية، تبعد 1,708 متراً من جهة الشمال الشرقي من الرصيف الشمالي، كما تبعد عن الشاطئ حوالي 3,200 متراً، ومكونة من 8 مراسي تستقبل الناقلات والبواخر النفطية.

ميناء رأس الخير

ميناء رأس الخير من الموانئ السعودية

يعد ميناء رأس الخير من الدواعم الأساسية في الإقتصاد السعودي حيث يخدم البرامج والمشروعات الحيوية في منطقة رأس الخير الصناعية، ويعد أحدث الموانئ السعودية الصناعية، يرتبط الميناء عبر خط للسكة الحديد بمناجم التعدين حيث يتم تصدير المنتجات من خلاله إلى الأسواق العالمية

يضم الميناء أربعة عشر رصيفًا، ويخدم أكثر من مائة مشروع في مدينة رأس الخير الصناعية، بطاقة إستيعابية 35 مليون طن، وهو مجهز بأحدث الأدوات والمعدات اللازمة لنقل ومناولة البضائع بمختلف أنواعها.