كيف استورد من الصين؟ إجابات أسئلتك عن مشروع العمر

الاستيراد من الصين…سؤال وجواب

محتويات المقال

كيف استورد من الصين؟ دليلك الشامل عن الاستيراد من الصين
العديد ممّن يرغبون في بدء مشروع الاستيراد من الصين؛ لديهم تساؤلاتٍ عديدةً حول الاستيراد من الصين، تتسبب في ترددهم في اتخاذ الخطوة الأولى، مخافة الفشل في المشروع وخسارة الأموال…

من أجل تلافي ضياع أموالك، والحرص على إمدادك بالمعلومات الهامة؛ أجبنا لك في هذا المقال على جميع التساؤلات التي تضمن لك بإذن الله: عدم وقوعك في الأخطاء عند الاستيراد من الصين، والحصول على المعلومات الكافية، التي تعد سلاحك الأول في التجارة الدولية، فدعنا نبدأ بالإجابة على أسئلتك والأسئلة الأكثر شيوعًا عن مشروع الاستيراد من الصين.

1. هل الاستيراد من الصين صعب أم سهل؟

هل الاستيراد من الصين صعب أم سهل؟

سابقًا كان الاستيراد محصور على أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة وكان يتطلب السفر و الإقامة في الصين أو أي بلد في العالم للقيام بعملية الاستيراد بأمان، فكان تعلم الاستيراد صعب ومكلف للغاية لأنه كان مبني على التجربة ومحفوف بالمخاطر.

لكن اليوم مع تطور المنصات التجارية B2B، مثل منصة “علي بابا” (ِAlibaba) و منصه “جلوبال سورس” (Global Source)، التي جعلت الوصول إلى المنتجات الرابحة و القيام باستيرادها أمرًا ليس في غايةً في الصعوبة، كما أن انتشار التجارة الإلكترونية سهلت على أصحاب رؤوس الأموال البسيطة الدخول في هذا العالم وتكوين ثروة من مشاريع الاستيراد.

لكن هذا لا يعني أن الاستيراد من الصين أصبح أمرًا بسيطًا، فما يزال ينطوي على الكثير من المخاطر وهنا ننتقل إلى سؤالنا الثاني.

2. ما هي المخاطر المحتملة عند الاستيراد من الصين؟ كيف استورد من الصين؟

قبل أن تتوجس من المخاطر التي سأسردها عليك كقائمة طويلة، دعني أبشّرك أنّ لكل واحد منها حلًّا بسيطًا ستجده في قائمة أسفل قائمة المخاطر.

ما هي المخاطر المحتملة عند الاستيراد من الصين؟
  • الحصول على بضائع ذات جودة منخفضة، ومخالفة لمواصفاتك.
  • التعرض للاستغلال من قبل الموردين، ونصحك ببضائع يريدون تصريفها لسبب ما.
  • تلف البضائع أثناء الشحن أو التحميل وتعرضها للضرر.
  • مصادرة البضائع من قبل الجمارك؛ بسبب مخالفتها لمعايير السلامة أو نقص في الشهادات المطلوبة.
  • الحصول على المنتج بسعرٍ عالٍ، يتجاوز المبلغ الذي تستطيع الاستيراد به بأمان.
  • النصب والاحتيال الذي يظهر في: إرسال منتجات غير المنتجات التي طلبتها بالكامل، أو قبض الأموال من قبل المورد والاختفاء.
  • المنافسة المحتدمة في السوق، وعدم تصريف البضائع.
  • تأخر وصول البضائع، وعدم اللحاق بالموسم.

يمكن تجاوز هذه المشاكل من خلال:

  • التعرف الدقيق على المنتج، والمواصفات التي تريدها، وإعداد خطة تسويقية محكمة.
  • طلب العينات، والوثائق من المورد قبل البدء بالتصنيع.
  • فحص وتشييك البضائع قبل تحميلها ودفع باقي المبلغ.
  • التعامل مع طرف ثالث من أجل مراقبة الجودة.
  • التأكد من متطلبات الجمارك في بلدك من حيث معايير الجودة والوثائق اللازمة للتخليص الجمركي.
  • التأكد من خلفية المورد والشركة، والسؤال عنها.
  • تحديد نمط معين من التغليف إذا كانت المنتجات حساسة مثل (الأكسسوارات- الإلكترونيات).
  • التعامل مع مخلص جمركي محترف، ووكيل مصادر  موثوق.
  • اختيار طرق دفع آمنة مثل Paypal و علي بابا والاعتماد المستندي.

اقرأ أيضًا: أخطاء الاستيراد من الصين … لتصبح خبيراً

3. ما هي مخاطر اختيار المورد بناء على السعر فقط عند بدء مشروع الاستيراد من الصين؟

تجد الكثير من التجار عند الاستيراد من الصين وخاصة المبتدئين يسارعون إلى التعاقد مع المورد الذي يعرض عليهم السعر الأقل، ظنًّا منهم أن سعر الشراء المنخفض يعني سعر بيعٍ أعلى وبالتالي هامش ربحٍ أكبر، ولكنّ الأمر ليس بهذه البساطة وينطوي تحته العديد من المخاطر دعني أسرده لك.

مخاطر اختيار المورد الأقل سعراً
  • يقوم المحتالون عادةً، باستعمال السعر المنخفض كعامل جذب للمستوردين، فيطرح أسعار منخفضة جداً، لكي تتعامل معه وتقوم بتحويل الأموال ثم يختفي بعد ذلك.
  • الاحتمال الآخر لسبب انخفاض السعر، هو بيعك بضائع معابة الصنع، أو غير متوافقة مع الجودة التي تريدها، عليك أن تكون حذراً وتطلب العينات قبل دفع العربون، من ثم فحص البضائع قبل التحميل ودفع باقي المبلغ.

بما أنّنا تعرفنا على المشاكل والمخاطر وطرق تجاوزها أصبح لا بدّ من الانطلاق في المشروع واتخاذ الخطوة الأولى وهنا دعنا نناقش طرق الاستيراد من الصين.

تعرف أكثر على أهم معايير اختيار الموردين عند الاستيراد

4. كيف استورد من الصين؟ ما هي طرق الاستيراد من الصين؟

طرق الاستيراد من الصين

كيف استورد من الصين؟

هناك طريقتان للاستيراد من الصين تختلف كل منهما عن الأخرى وهما:

الطريقة الأولى الاستيراد من الصين أونلاين:

وهو الاستيراد عن طريق منصات البيع B2B الصينية، بإمكانك البحث عن البضائع والتواصل مع المورد.
ما يميز هذا النوع من الاستيراد؛ التكلفة المنخفضة في البحث عن الموردين وطلب المنتجات، إذ أنك تستطيع البحث من المنزل.
أما عن عيوب هذه الطريقة فهي الموثوقية؛ تحتاج لخبرة وعلم بالشراء من هذه المواقع حتى لا تتعرض للاحتيال إذا لم تتمكن من الوصول إلى موردين موثوقين، عند دفع الأموال، أو حتى في الجودة، بالطبع هناك عدد من مواقع الاستيراد من الصين الموثوقة لكن يحتاج الأمر منك لتدقيق وفحص موثوقية الموردين.
وهنا أفردت لك سؤالًا في الأسفل لأجيبك عن كيفية تجاوز مخاطر هذه الطريقة.

الطريقة الثانية: السفر إلى الصين للاستيراد أو الاستيراد أوفلاين

ويعني الذهاب والسفر إلى الصين والاستيراد منها بشكلٍ مباشر، عبر زيارة المدن الصناعية المتخصصة، وزيارة الأسواق، والمعارض التجارية.

تعتبر هذه الطريقة هي الطريقة التقليدية عند الاستيراد لكنها الأكثر كلفة في الوقت والمال، حيث ستتكبد عناء السفر وتكاليفه، وزيارة الأسواق والمدن الصينية، في حال كنت تستطيع الحصول على منتجاتك بالجودة والسعر المناسبين من أحد مواقع الاستيراد من الصين فلا داعي عندها للسفر.
لكنّ السفر ومقابلة المورد وتفحّص المصنع والتأكد من قدرة المصنع على إنتاج طلباتك بالكمية والمواصفات المطلوبة كل هذه مميزات لا غنى عنها خصوصًا في حال استيراد كميات كبيرة او منتجات ذات مواصفات خاصة.

كيف يمكن تجاوز مخاطر الاستيراد من الصين أونلاين؟

في السؤال السابق تكلمنا عن الاستيراد أونلاين وعدّدنا الإيجابيات والمخاطر التي كان أولها هو غش المورد، وإليك طرق للتحقق من موثوقيته على كافة المنصات التجارية، لا تهملها، فإذا كنت تريد الاستيراد من ALIBABA مثلاً، يمكنك الضغط على زر Verified عند البحث عن الموردين، للحصول على موردين موثوقين، أو البحث في خلفية المورد وعدد العملاء الذين يتعامل معهم، كما يجب عليك طلب العينات قبل تحويل العربون، واختيار طرق دفع آمنة.

كذلك يمكنك طلب صور للمنتجات، أو فيديو وحتى طلب عينات من البضائع قبل أن تقدم على عقد الاتفاق للشحنة بكاملها.

VaAEqBYN7qjt3Ft1mGKoH83hXq9HcGnCcdmQJdrUJC AdtEFhpwYL3QNDCbLwOT xUcHfVr2G5rM39c2 WP7lSpkRavvoEIX

ما هي أهم المعارض التجارية في الصين؟

في حال اخترت الاستيراد بالطريقة التقليدية والسفر إلى الصين فخير زمان لذلك هو في فترات المعارض، لأنّها تجمع الموردين المختصين في مكانٍ واحد ومن أهم هذه المعارض.

  • Canton Fair
  •  Hong Kong Electronics Fair
  • East China Fair
  • Yiwu Fair
  •  China Hi-Tech Fair
  • China Electronics Fair
  •  Asia Outdoor Trade Show

ما هي أهم المدن الصناعية في الصين؟

تمتلك الصين العديد من المدن الصناعية الضخمة التي تختلف بتخصصاتها الصناعية، معرفة هذه التخصصات ستوفر عليك الكثير من التكاليف لأن سعر البضائع في المدن المتخصصة أرخص وجودتها أعلى، وتجمع الموردين في مكان واحد سيسهّل عليك لقاء أكبر عدد منهم في أسرع وقت.

ونذكر لك أهم المدن التي ستعثر  فيها على معظم المنتجات فيها:

  • مدينة غوانزو: وهي الواجهة الصناعية في الصين، وتضم أهم الأسواق التجارية منها: (أسواق الملابس والجلديات-أسواق ألعاب الأطفال-أسواق الأكسسوارات- أسواق الإلكترونيات- أسواق الأحذية وغيرها).
  • مدينة أييو: المدينة الأكثر شعبيةً في الصين، وتحتوي على نسبة كبيرة من التجار العرب المقيمين، تتميز بوجود سوق الفوتيان الشهير؛ الذي يضم العديد من الأجزاء المتخصصة في كثير من المجالات مثل (السلع الأساسية-الألعاب- الأكسسوارات الصغيرة- مستحضرات التجميل- الملابس والأقمشة)
  • مدينة شنزن: مدينة الإلكترونيات وملحقاتها، حيث بإمكانك العثور في هذه المدينة على كل ما يخطر لك من الإلكترونيات والأجهزة الكهربائية وملحقاتها.
  •  مدينة شنغهاي: مركز ضخم للصناعات الثقيلة مثل السيارات و خطوط الإنتاج والماكينات.

تستطيع التعرف أكثر على كيفية استيراد بضائع من الصين بالجملة … 6 خطوات للبدء

هل الاستيراد من الصين مربح؟

الاستيراد من الصين ليس مربحًا فحسب، لكنه كان سببًا في ثراء عدد كبير من رجال الأعمال في الدول العربية وفي العالم أجمع، يرجع هذا لإمكانية تصنيع أي شيئ يحتاجه الناس بالسعر الذي يريدونه وبالجودة المناسبة.
لكن لتحصل على هذا الربح الموعود عليك اتخاذ الخطوات الصحيحة وأولى هذه الخطوات بعد أن تعرف المنتج الذي تبحث عنه هو اختيار المورد وهنا يأتي دور السؤال التالي.

5. ما هي طرق البحث عن الموردين للاستيراد من الصين؟ كيف استورد من الصين؟

طرق البحث عن موردين من الصين
  • كما ذكرنا، تستطيع البحث عن الموردين والتواصل معهم إما عبر منصات البيع الصينية على الإنترنت، أو من خلال زيارة المدن المتخصصة والأسواق والمصانع للتعرف على الموردين، والتواصل معهم بشكل مباشر.
  • كما تستطيع العثور على الموردين؛ من خلال شركات المصادر، وهي طريقة جيدة إذا كنت من المستجدين في التجارة الدولية، لكن عليك التحقق من مصداقية الشركة وأنّها تسعى لمصلحتك ولا تعقد اتفاقاً ما مع المورد
  • أيضاً السوق المحلي قد يساعدك في العثور على الموردين؛ من خلال سؤال التجار عن الموردين الذين يتعاملون معهم.
  • المنتجات الصينية في السوق التجاري، تستطيع من خلالها التعرف على اسم الشركة المصنعة، وأرقامها، وعنوانها

تعرف أكثر على أفضل طرق البحث عن موردين من الصين

6. متى يجب التجهيز لعملية التخليص الجمركي؟

متى يجب التجهيز لعملية التخليص الجمركي؟

التخليص الجمركي من أكثر الأمور التي تشغل بال المستوردين، لكن يمكن أن تجري بساطة وسلاسة بأن تتعرف على جميع المتطلبات الخاصة بالجمارك في بلدك، بالإضافة إلى التعرف على الرسوم الجمركية من أجل حساب تكلفة المشروع كاملاً، والجدوى الاقتصادية له.

متى يجب أن تبدأ بالاستعداد للتخليص الجمركي؟ عند طلبك للبضائع من الصين، وإعطاء المورد جميع المعلومات المتعلقة بالمستندات المطلوبة.

وننصح بالتعامل مع مخلص جمركي محترف، من أجل إمدادك بجميع المعلومات، والتجهيز للقيام بالتخليص الجمركي قبل وصول البضائع، أو يمكنك التعامل مع شركة شحن توفر خدمة الشحن من الباب للباب عند الاستيراد من الصين.

اقرأ أيضًا: نصائح وتوجيهات فى التخليص الجمركي.

7. ما هي طرق شحن البضائع من الصين؟ كيف استورد من الصين؟

 ما هي طرق شحن البضائع من الصين؟

هناك 3 أنواع للشحن من الصين؛ تختلف فيما بينها من حيث الاستخدام والطرق والأفضلية.

  1. الشحن البري: وهو الشحن عن طريق ناقلات العبور أو السكك الحديدية، ويستخدم في حال كان السوق الذي تريد الاستيراد إليه على الحدود مع دولة الصين.
  2. الشحن الجوي: وسيلة الشحن الأسرع للبضائع، لكنها مرتفعة التكاليف نوعاً ما.

بإمكانك استعمال النقل الجوي، إذا كنت على عجلة من أمرك في وصول البضائع، أو إذا كانت البضائع ثمينة وحساسة، أو بإمكانك استعمال الشحن الجوي، لإرسال الأوراق والمستندات.

  1. الشحن البحري: من أكثر الوسائل شيوعاً لشحن البضائع عند الاستيراد من الصين، يتميز بانخفاض التكاليف مقارنةً بالشحن الجوي، ولكنه يحتاج لفترة طويلة لحين وصول البضائع فقد يستغرق من (20-25 يوماً) وقد تزيد المدة أو تنقص حسب بلدك.

اقرأ أيضًا

الشحن البحري من الصين .. الأنواع والأسعار | دليل شامل

الشحن الجوي … كل ما تود معرفته

افضل مواقع تتبع الشحنات من الصين

أهم شركات تجميع الشحنات في الصين

ما هي خيارات الشحن البحري؟

  1. الشحن في حاوية مشتركة (LCL): عند الاستيراد من الصين بكميات صغيرة، يمكنك شحن بضائعك مع منتجات مستوردين آخرين بدلاً من استئجار حاوية كاملة، وعند وصول الشحنة إلى الميناء، يتم فصل البضاعة المحملة لـتحصل على بضاعتك. في هذه الحالة، ستتحمل تكاليف أقل من الشحن في حاوية كاملة.
  2. . الشحن في حاوية كاملة (FCL): ستتحمل هنا تكاليف أعلى نظراً لاستئجار حاوية كاملة لـ نقل منتجاتك.لكن في الغالب يكون الشحن في حاوية كاملة أسرع من الشحن المشترك؛ بسبب عدم الحاجة لـ فصل منتجاتك عن المنتجات الأخرى، وسيكون  الأمر أكثر أماناً لمنتجاتك مع تقليل احتمالية التلف.

نوصيك بالاطّلاع على كل ما يخص الشحن البحري.

8. ما هي أفضل المواقع للاستيراد من الصين؟ كيف استورد من الصين؟

9

هناك العديد من المنصات للاستيراد من الصين وأهمها:

  • ALIBABA: أكثر المنصات شهرةً حول العالم؛ وهو بوابة رائدة تساعد الموردين الموثوقين في بيع سلعهم، والمشترين في إيجاد المنتجات المناسبة لأعمالهم. يتباهى الموقع بمجموعة لا نهاية لها من المنتجات من الإلكترونيات والملابس إلى الأثاث والمركبات وغيرها.
  • 1688: الموقع موجه للصينيين داخل الصين بشكل رئيسي، لكن له مميزات تختلف عن بقية المواقع، يمكنك التعرف على كيفية الشراء من موقع 1688 من خلال الضغط على الرابط.
  • MADE IN CHIAN: بدأ العمل في عام 1998 بمجلة “Make in China” (صنع في الصين) في اختبار الزمن وتمكن من أن يصبح موقعاً إلكترونياً موثوقاً بالجملة للربط بين المشترين الدوليين والموردين الصينيين.
  • Aliexpress: وهو من أفضل مواقع التجارة الدولية، يتميز بكونه منصةً للبيع بالتجزئة “كميات بسيطة” وهو تابع لمجموعة علي بابا.
  • Globalsources: ويُعتبر من أضخم مواقع البيع بالجملة في العالم، يركز الموقع على الإلكترونيات والموضة، ويربط بين الأونلاين و الأوفلاين.
  • Yiwu Go: وهو موقع تابع لسوق الفوتيان؛ الذي يقع في مدينة أيوو. أنشأته المدينة لتسهيل الوصول إلى الموردين بسبب كبر وضخامة السوق؛ حيث يصعب عليك إيجاد البضائع والموردين بدون هذا الموقع.
  • China Goods: يركز هذا الموقع على السلع والمنتجات الصغيرة وهو موقع ملتزم  بتوفير الخدمات للسوق العالمية.

تعرف أكثر على اهم مواقع الاستيراد من الصين.

9. كيف استورد من الصين؟ تعرف على الإنكوترمز

ما المقصود بـ الإنكوتيرمز

ما المقصود بالإنكوترمز Incoterms؟

هناك الكثير من المراحل؛ التي تنطوي عليها عملية شحن البضائع ونقلها وتحمل المسؤولية، ومن أجل تحديد مسؤولية وواجبات كل من المورد والمستورد في عملية نقل البضائع، كان لابد من وجود نظام يضبط تلك العملية.
إذاً الإنكوترمز أو (مصطلحات التجارة الدولية)؛ هي صيغة عمل يتفق عليها كل من المورد والمستورد من أجل نقل البضائع وتحديد المسؤوليات الواقعة على كلٍ منهما.

أكثر الإنكوتيرمز شيوعاً:

  • EXW _ Ex works: ويعني أن مسؤولية المورد تقتصر فقط على إنتاج البضائع، إذا كنت تستخدم شروط EXW عند شراء البضائع؛ هذا يعني أنك سوف تأخذ البضائع عند باب المورد. وأي مسؤولية عن ذلك تقع على عاتقك.

فمثلاً، لو حصلت على سعر 10 دولار مقابل إكسسوارات الهاتف المحمول، فهذا يعني أن السعر المقدم يشمل فقط تكاليف هذه البضائع، بالتالي يترتب عليك تكاليف النقل إلى الميناء والشحن والتأمين وغيرها.

  • FOB _ Free on Board: الترجمة (التسليم مجاناً على سطح السفينة)، وتعني أن السعر الذي يقدمه المورد عند شرط FOB يشمل تكاليف النقل إلى الميناء، والتحميل على ظهر السفينة، ورسوم التخليص الجمركي الصيني فقط، أي أن مسؤوليتك تقع في تحمل تكاليف التأمين على البضائع، وتكاليف نقلها إلى الميناء.
  • CIF_ cost insurance freight: تقتضي شروط CIF أن المورد يتكفل بكامل نفقات الشحن والتأمين، أي أن السعر المقدم عند شروط CIF تتضمن تسليمك البضائع في الميناء الخاص ببلدك، وتقضي مسؤوليتك في التخليص الجمركي وتكاليفها، وتكاليف نقل البضائع إلى مخازنك.

أي ضرر للبضائع أثناء الشحن أو التحميل، فإن شركة التأمين سوف تقوم بدفع التعويض.

  •  DDP _ Delivered duty paid: وهو على عكس شرط EXW حيث يقوم المورد بتسليمك للبضائع في مخازنك؛ حيث أن مسؤولية المورد تتضمن كل تكاليف الشحن والنقل والتأمين على البضاعة.
  • FCA _ FREE CARRIER: التسليم الحر؛ حيث يقوم المورد بتجهيز البضائع ونقلها إلى مكان شركة الشحن الخاصة بك. مثلاً لو كنت تريد الشحن من شنغهاي إلى السعودية بشروط FCA، وتتعامل مع شركة شحن في غوانزو، هنا سيقوم المورد بنقل البضاعة إلى موقع شركة الشحن في الميناء الذي تتواجد فيه.
  • CFR _ cost and freight: يتحمل المورد عند شرط CRF تكاليف نقل البضائع إلى الميناء فقط، أي أنه أي ضرر أثناء التحميل هو لا يتحمل مسؤوليته، كما يتوجب عليك دفع تكاليف الجمارك في الميناء والتأمين والشحن.

تعرف أكثر على: الانكوترمز | مصطلحات التجارة الدولية

ما هو الإنكوتيرمز الأفضل الذي عليك اختياره؟

في الحقيقة إن جميع شروط الإنكوتيرمز لها ميزاتها وتفضيلاتها، فقط انظر إلى عملك واحتياجاتك، واتفق مع المورد على الإنكوتيرمز الأفضل في حالتك.

10. كيف استورد من الصين؟ التخليص الجمركي في بلد التصدير مسؤلية من؟

ما هو التخليص الجمركي في الصين؟

إن التخليص الجمركي في الصين، عادةً ما يكون مرناً بالمقارنة مع التخليص الجمركي في بلد الاستيراد، إذ تعمد السلطات الصينية إلى وضع بعض القوانين عند التخليص الجمركي؛ من أجل ضبط سمعتها كبلد مصدر من خلال تفتيش البضائع الخارجة إن كانت تحتوي على مواد حساسة أو ممنوعة، كما تقوم بتحصيل الرسوم الضريبية على البضائع التي تختلف بحسب كمية البضائع ونوعها.

على العموم فإن المورد في غالب الأحيان هو من يقوم بهذه الإجراءات عند اختيار إنكوترمز FOB مثلاً. أما إذا كان الاتفاق على انكوتيرمز EXW، يمكنك الاستعانة بوكيل الشحن لتخليص البضائع.

11. ما هو تطبيق WECHAT وما أهميته عند الاستيراد من الصين؟

ما هو تطبيق WECHAT وما أهميته؟

وي شات هو تطبيق صيني، يستعمله الموردون والأشخاص العاديون بكثرة في الصين؛ بسبب حجب بعض الخدمات في الصين مثل WHATSAPP  وغيرها. يسمى WECHAT في الصين، تطبيق كل شيء، فهو يتيح لك العديد من الخدمات الهامة في الصين مثل:

  • تحويل الأموال.
  • معرفة الأماكن.
  •  حجوزات الفنادق.
  • حجوزات النقل.

وغيرها العديد من الخدمات التي يمكن معرفتها عبر الاطلاع على مقال WECHAT.

ما هي أهمية تطبيق وي شات؟

  • يعتبر طريقة محببة لدى الموردين عند التواصل معهم، وتبادل الصور والفيديوهات.
  • يمكنك الاستفادة من خدماته داخل الصين؛ بالدفع للموردين وغيرها من الخدمات التي ستساعدك عند ذهابك للصين.

لا تستطيع تفعيل ويشات من خارج الصين؛ إلا إذا كان لديك شخص ما في الصين بإمكانه أن يقوم بإعطائك حساب للوي شات، بالإضافة إلى أنك لا تستطيع الاستفادة من خدماته إلا داخل الصين.

12. كيف أتعلم الاستيراد من الصين أو غيرها من الدول؟

كيف أتعلم الاستيراد والتصدير؟

السبب الأساسي لتعلم الاستيراد هو توفير الوقت والمال ولحسن حظك هناك ثلاثة طرق لتعلم الاستيراد اوردها لك فيما يلي:

1. تعلم الاستيراد والتصدير بالتوارث

لطالما كان تعلم التجارة الدولية والاستيراد والتصدير مقتصرًا على تعليم الوالد لولده والأخ لأخيه وهكذا ضمن العائلة، فالأب يورث أولاده ويعلمهم أصول التجارة الدولية والاستيراد والتصدير كما يورثهم أيضًا علاقاته وشبكة اتصالاته والتي لا تقدر بثمن.

إذن فهذا هو الطريق الأول لتعلم الاستيراد ففي حال كان لك قريب أو صديق يعمل بالإستيراد والتصدير تستطيع العمل معه والتعلم منه، وإلا فتابع بقية الطرق.

2. تعلم الاستيراد والتصدير بالدخول في التجربة

يمكنك أيضًا تعلم الاستيراد بالدخول في صفقة فعلية ومعايشة التجربة، بالطبع قبل الخوض في التجربة اطلع على جميع المدونات على الانترنت لتحصيل المعلومات وبعض العلاقات التي تساعدك على البدء، لكن يعيب هذه الطريقة أن الخطأ في مشاريع الاستيراد مكلف جدًا فيجب عليك الحذر والتفكير في كل خطوة بروية لتجنب أي مشاكل محتملة.

3. تعلم الاستيراد من خبير الاستيراد دكتور عبدالكريم عنف

بإمكانك استغلال وجود الدكتور عبد الكريم عنف في الصين فهو عضو منتدى رجال الأعمال العرب في الصين، حيث يشارككم يومياً كافة خبراته العلمية وتجاربه العملية التي اكتسبها على مدار 13 سنة من العمل في قلب السوق الصيني متنقلاً بين مختلف المدن والمصانع الصينية، يمكنك الاستفادة من قناة الدكتور عبد الكريم عنف على منصة اليوتيوب وأيضا من المدونة الإلكترونية التي تحتوي عشرات التجارب والخبرات لتلهمك العديد من الأفكار الناجحة وتعلمك الطريقة الصحيحة لتكوين ثروتك من مشاريع الاستيراد كما تعلمك كيف تتجنب الوقوع كضحية للنصب والاحتيال لا قدر الله.

حيث يقدم الدكتور عبدالكريم عنف دبلوم كامل “دبلوم الاستيراد الآمن والناجح” ليساعد من يريد ان يبدأ في الاستيراد أو من يريد أن يكون أكثر احترافًا في بيزنس الاستيراد وذلك بتقديم كل ما يساهم في مساعدتك على البدء في مشروعك الخاص والنجاح فيه عبر:

  1. سلسلة من المحاضرات التدريبية تساعدك على فهم آلية الاستيراد بداية من التعرف على شروط الاستيراد ومتطلباته وكيفية الوصول للموردين والتواصل معهم، كيفية الإختيار من بين الموردين، عقود الاستيراد، التفاوض، شروط الشحن (الانكوترمز)، أنواع الشحن، التعامل مع الجمارك، وحتى وصول البضاعة لمخازنك، كل هذا وأكثر مما يساعدك على تكوين فكرة واضحة وعميقة عن التجارة الدولية والاستيراد.
  2. مجموعة من الأدلة والمرفقات التي تكون بمثابة دليل لك في رحلتك تساهم في نجاح مشروعك الاستيرادي.
  3. مجموعة من أدلة الموردين الصينين في مختلف الصناعات والتخصصات المختلفة، بحيث يكون لديك قاعدة بيانات تساعدك على البدء.
  4. سلسلة كتب الصين.
  5. نماذج إكسل جاهزة مثل: (الدراسة المالية , دراسة المنافسين…)
  6. دليل أنواع الحاويات في الشحن البحري.
  7. دليل المصطلحات التجارية الدولية Incoterms.
  8. نماذج مراسلات احترافية جاهزة للتفاوض مع الموردين.
  9. نماذج لأهم الوثائق في العملية الاستيرادية.
  10. نماذج عقود واتفاقيات.
  11. نماذج توضيحية لوسائل الدفع في التجارة الدولية.

كل هذا بالإضافة إلى مجموعة تليجرام تضم رجال اعمال ومستوردين ومتدربين سابقين لمساعدتك على تشبيك علاقاتك لتبدأ وتحقق النجاح بإذن الله.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “كيف استورد من الصين”، و أجبنا عن أكثر الأسئلة التي تدور في بال الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في بدء مشروع الاستيراد من الصين.

هل لديك سؤال آخر؟ تواصل معنا لنجيبك عليه.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com