الشحن البحري … دليل شامل

محتويات المقال

سواء كنت مستورداً مبتدئاً قد بدأت للتو تجارتك الدولية أو كنت من المستوردين المحترفين في مجال الشحن الدولي، فإنك بكل تأكيد بحاجة إلى مراجعة خيارات الشحن الخاصة بك من وقت إلى آخر. إذا كنت حالياً في تلك المرحلة حيث تتساءل “هل الشحن البحري مناسب لتجارتي الدولية أم لا؟”، فنحن في هذا المقال سنساعدك في معرفة الإجابة عن سؤالك.

سوف تتعرف في هذه المقالة على الشحن البحري وسوف نجيبك عن عدة أسئلة بما في ذلك:

  • متى تعتمد على الشحن البحري؟
  • كم يستغرق الشحن البحري من الوقت؟
  • ما هي أهم اتفاقات الشحن الإنكوتيرمز المتعلقة بالشحن البحري؟
  • ما هي آلية عمل الشحن البحري؟
  • ما هي تكلفة الشحن البحري؟

أولاً: متى تعتمد على الشحن البحري؟

بداية يُعرف الشحن البحري بأنه وسيلة نقل البضائع عبر البحر. حيث تجمع كميات كبيرة من البضائع في حاويات الشحن وتنقل من بلد الاستيراد إلى بلد الوصول باستخدام الطرق البحرية.

ويُعد الشحن البحري الخيار الأكثر شعبية لشحن البضائع على الصعيد الدولي. حيث إن أكثر من 90% من البضائع المستوردة يتم شحنها عن طريق البحر إلى جميع أنحاء العالم.

ويمكنك الاعتماد على الشحن البحري في الحالات التالية:

  • بفضل اعتماد الشحن البحري على حاويات الشحن متنوعة الحجم سواء 20 قدماً أو 40 قدماً أو 45 قدماً، فيمكنك شحن البضائع الضخمة أو الثقيلة مثل المركبات والأثاث والمعدات وما إلى ذلك.
  • يوفر الشحن البحري لك أسعاراً أكثر فعالية من حيث التكلفة مقارنة مع أشكال الشحن الأخرى مثل الشحن الجوي. لذلك يمكنك توفير التكلفة بالاعتماد على الشحن البحري.
  • يمكنك الاعتماد على الشحن البحري إذا كان الوقت ليس بالعامل المهم في عملية الشحن بالنسبة لك، حيث يساعدك الشحن البحري على توفير التكلفة في عملية الشحن لكن الوقت المستغرق سيكون طويلاً بعض الشيء. لذلك يمكنك الاعتماد عليه عندما يكون توقيت استلام الشحنة مرناً بالنسبة لك.

تعرف أيضًا على: أهم المفاهيم الخاطئة عن الشحن البحري

ثانيأً: كم يستغرق الشحن البحري من الوقت؟

هناك عدة عوامل تؤثر على الوقت الذي تستغرقه عملية الشحن البحري من دولة إلى أخرى مثل:

عوامل مؤثرة فى وقت الشحن البحري
  • سرعة السفينة الناقلة.
  • اتجاه السفينة الناقلة مباشر إلى بلد الاستيراد أم هناك محطات أخرى.
  • نوع الشحن الذي تعتمد عليه، هل تستخدم الشحن الجزئي (LCL) أو الشحن الكلي (FCL).

مع هذه المتغيرات، فإنه ليس من السهل التنبؤ بالوقت الذي يستغرقه الشحن البحري.

لذلك نُقدم لك أداة يُقدمها موقع (searates) ستساعدك على حساب الوقت الذي تستغرقه الشحنة من دولة إلى أخرى بشكل تقريبي أقرب إلى الوقت الحقيقي. 

يمكنك الضغط هنا لاستخدام الأداة.

ثالثاً: ما هي أهم اتفاقيات الشحن أو “الإنكوتيرمز” المتعلقة بالشحن البحري؟ 

تحدثنا في مقال سابق عن قواعد التجارة الدولية: الإنكوتيرمز (incoterms)، وتعرفنا فيه على اتفاقيات الشحن بكافة أنواعها. لكن في هذا المحور سنعرفك على اتفاقيات الشحن المتعلقة بالشحن البحري فقط ولا يصلح استخدامها إلا مع الشحن البحري فقط.

  1. “البيع بشرط التسليم على ظهر السفينة FOB”: ينص على التزام المورد بتسليم البضاعة على ظهر السفينة التي تحددها أنت، ثم تتحمل كافة الأجور ومخاطر تلف البضاعة أو فقدانها منذ لحظة وضع البضاعة على متن السفينة.
  2. التكلفة والتأمين والشحن CIF: يتحمل المورد مسؤولية تكلفة شحن البضائع والتأمين عليها ومصاريف الشحن إلى ميناء الوصول الذي تحدده أنت. أما أنت فلن تتحمل أي تكاليف للشحن البحري حتى يتم تسليم الشحنة في ميناء الوصول المتفق عليه.
  3. تكلفة صافي الشحن CNF: يلتزم المورد مسؤولية شحن البضائع ومصاريف الشحن إلى ميناء المقصد الذي تحدده أنت، بالإضافة إلى تسليمك المستندات اللازمة للشحنة عن طريق شركة الشحن أو الناقل، دون التزام المورد بتكاليف التأمين على البضاعة. 
  4. “التسليم قرب السفينة FAS”: يقوم المورد بموجب هذا الاتفاق بتسليم البضائع إلى جانب السفينة في رصيف الميناء وهو مسؤول عن جميع التكاليف والمخاطر حتى وضع البضائع في الحاويات. ثم تنتقل المسؤولية إليك لتتولى المخاطر وتصبح المسؤول عن تكاليف ومخاطر الشحن.

ملاحظة: هناك بعض اتفاقيات الشحن تصلح للشحن البحري وأنواع الشحن الأخرى مثل اتفاق الشحن “التسليم في مكان محدد DDP” واتفاق الشحن “مكان متفق عليه EXW”.

شروط الشحن ( الانكوترمز) فى الشحن البحري

رابعاً: ما هي الآلية المتبعة في الشحن البحري؟

يمكننا تلخيص الآلية المتبعة في الشحن البحري بالنقاط التالية:

  1. تبدأ بالاتفاق بينك وبين المورد على اتفاق الشحن المتبع في عملية الشحن البحري لتحديد إجراءات والتزاماتك كمستورد والتزامات المورد خلال عملية الشحن. على سبيل المثال، في اتفاق الشحن “التكلفة والتأمين والشحن CIF” يلتزم المورد بكافة تكاليف الشحن والتأمين على البضاعة حتى وصولها إلى ميناء الوصول.
  2. وضع علامات الشحن على البضاعة وفقاً لمعايير الشحن المتبعة.
  3. التواصل مع وكيل شحن مناسب، لحجز حاوية سواء كان الشحن جزئياً (LCL) أو كلياً (FCL) لأنه من غير الممكن للمورد أن ينفذ هذه الخطوة بنفسه.
  4. نقل البضائع من مصنع المورد إلى ميناء بلد المورد (ويمكن أيضاً أن يتم ذلك بمساعدة وكيل الشحن).
  5. استكمال إجراءات التأمين البحري الخاص بك سواء كان من التزامات المورد أو من التزاماتك.
  6. استخراج وثيقة الشحن بعد تحميل البضاعة على السفينة. حيث تُعد أهم وثائق عملية الشحن البحري برمتها باعتبارها العقد بين من يشحن والوسيلة الناقلة وفيها جميع التفاصيل المهمة للشحنة.
  7. بعد تحميل البضاعة على متن السفينة، تمر البضاعة عبر الجمارك في ميناء المنشأ. ثم تتم عملية نقل البضاعة من ميناء المورد إلى ميناء الوصول.
  8. بمجرد وصول البضائع إلى ميناء الوصول، يجب استكمال إجراءات التخليص الجمركي للاستيراد مع دفع رسوم التعريفة المرتبطة بالبضائع المستوردة.

وأخيراً، يجب ترتيب نقل البضائع من الميناء إلى مستودعاتك (وهو ما يمكن القيام به مرة أخرى بمساعدة وكيل الشحن).

أصبحت تعلم أن عملية الشحن البحري تحتاج منك إلى كفاءة عالية للنجاح فيها، فإذا كنت بصَدَدِ استيراد بضاعة وليكن من الصين مثلاً، وستعتمد على الشحن البحري، فمن المهم أن توظّف شركة شحن ذات سمعة طيبة وموثوقة. كما أنك ستحتاج إلى استئجار وكيل شحن محترف ليتعامل مع جميع الخدمات اللوجستية. لكن الأهم من ذلك، هو معرفة أسعار الشحن البحري.

تعرف أيضًا على دليل تعبئة وتغليف البضائع المستوردة.

اجراءات وآلية الشحن البحري

خامساً: ما هي تكلفة الشحن البحري؟

تُعد أسعار الشحن البحري أسعاراً متغيرة وغير ثابتة ويعود ذلك إلى عدة عوامل:

  • يختلف السعر حَسَبَ الأوقات (المواسم الصناعية ومواسم التصدير، أو المناسبات كالعطل والأعياد). 
  • يختلف السعر باختلاف سعر الصرف، فالتقلبات الطفيفة في أسعار الصرف تؤدي إلى اختلاف سعر الشحن البحري من وقت إلى آخر.
  • يختلف سعر الشحن البحري باختلاف حجم الشحنة سواء كانت كبيرة أم صغيرة.
  • نوع السفينة الشاحنة تؤثر في اختلاف سعر الشحن من سفينة إلى أخرى. بالإضافة إلى سعر الوقود أيضاً.
عوامل مؤثرة فى أسعار الشحن البجري

وقد ارتفعت أسعار شحن الحاويات في الشحن البحري مؤخراً بشكل كبير سواء في الشحن الجزئي (LCL) أو الكلي (FCL) لتصل إلى 7,000 دولار كحد أدنى والسعر غير مستقر في أواخر 2021، ويتوقع الخبراء أن تنتهي هذه الأزمة وتبدأ أسعار الحاويات بالانخفاض التدريجي في بداية عام 2023.

 وإذا كنت ترغب في متابعة أسعار الحاويات والشحن يمكنك التسجيل في موقع “freightos“، حيث ستجد الأسعار التقريبية للشحن محدثة يومياً، كما ننصحك بالانضمام إلى مجموعات عبر شبكات التواصل الاجتماعي التي تضم عدداً كبيراً من التجار وتهتم بأسعار الشحن. 

أخيراً، وبناء على ما قدمناه لك في السطور السابقة هل ترى أن الشحن البحري هو نوع الشحن المناسب لك أم لا؟ هل أصبح بإمكانك معرفة متى يكون الشحن البحري الخيار الأفضل؟

باختصار يعتمد اختيارك للشحن البحري أو غيره على نوع البضاعة التي ترغب في شحنها وعلى مدى أهمية عامل الوقت بالنسبة لك والميزانية التي ترصدها للعملية كليّاً. فكن على علم بكافة تفاصيل عملية الاستيراد التي تقوم بها وادرس جميع النواحي للنجاح في عملية الشحن القادمة.