الشحن البحري من الصين .. الأنواع والأسعار | دليل شامل

أسعار الشحن البحري من الصين

محتويات المقال

الاستعداد لخوض التجارة الدولية لا يقتصر على معرفتك لمتطلبات الاستيراد والتعامل مع الموردين فقط، ولا يكفي امتلاكك للخبرة في التفاوض مع الموردين للنجاح في التجارة الدولية فحسب. فمثلما تُعد مهارة البحث عن المورد الأفضل والمنتج الرابح من أساسيات الخوض في التجارة الدولية، فإن إلمامك بتدابير الشحن كاملة من أسعار وأنواع وحالات الشحن يُكسبك المزيد من الثبات والنجاح في تجارتك.

نُقدم لك في هذا المقال 6 محاور ستساعدك على الاستعداد لمرحلة الشحن إلى بلدك، بدءاً من تعرفك على أنواع وأحجام حاويات الشحن، ثم أنواع الشحن البحري، ثم أسعار الشحن البحري من الصين وحالاته، وصولاً إلى تعرفك على أهم موانئ الشحن في الصين وأهم مصطلحات التجارة الدولية.

أولاً: أنواع وأحجام حاويات الشحن البحري

تُعد حاويات الشحن من أهم عناصر الشحن البحري، لأنها الأداة التي ستنقل من خلالها بضائعك من بلد الاستيراد إلى بلدك.

وفي هذا المحور سنعرفك على أكثر أنواع حاويات الشحن البحري شيوعاً وستتعرف على أحجامها واستخداماتها.

1. الحاويات الجافة 20 قدماً و40 قدماً

يمكنك استخدام الحاوية الجافة لنقل البضائع الجافة، حيث تتميز بأنها محكمة الإقفال، وذات صلابة، لكنها غير مناسبة لنقل المواد الغذائية أو المواد الكيميائية. طول الحاوية الجافة 20 قدماً 6 أمتار، وعرضها حوالي 2.5 متر، وتتسع لـ 28 (CBM).

أما الحاوية الجافة 40 قدماً فطولها 12 متراً، وعرضها 2.5 متر، كل حاوية 40 قدماً يمكنها استيعاب 56 (CBM).

حاويات جافة تستخدم فى الشحن البجري

2. حاوية 40 قدماً أو 45 قدماً عالية الارتفاع هاي كيوب (40′High Cube)

يمكنك استخدام هذا النوع من الحاويات إذا كانت بضاعتك كثيرة وذات ارتفاع عال. لأن هذه الحاوية أعلى من الحاوية الجافة 40 قدماً العادية بحوالي 8 أمتار مكعبة أو أكثر بقليل إذا كانت 45 قدماً، يصل وزن البضاعة التي تستوعبها بين 68 إلى 78 (CBM).

حاويات هاي كيوب للشحن البحري

3. حاويات السقف المفتوح 20 قدماً و40 قدماً


سجل الآن في ورشة مجانية

لتحترف الاستيراد من الصين عبر الإنترنت وبأقل التكاليف


يمكنك أن تستخدم حاويات السقف المفتوح لشحن البضائع الكبيرة، وتميل هذه الحاويات لأن تكون ذات سعة كبيرة لأنها غير مقيدة بسقف. لها نفس أطوال الحاوية الجافة لكن الحاوية المسطحة الـ 20 قدماً تستوعب ما يصل إلى 32.5 (CBM)، أما ذات الـ 40 قدماً تستوعب ما يصل إلى 62 (CBM).

حاويات ذات سقف مفتوح تستخدم فى الشحن البحري

4. الحاويات المبردة 20 قدماً و40 قدماً

يمكنك استخدام هذا النوع من الحاويات إذا كانت بضاعتك حساسة للحرارة مثل اللحوم والفواكه، فهي مزودة بجهاز مبرّد يضمن الاحتفاظ بالبرودة عند مستوى معيّن. ويمكن أن تحمل نفس حمولة الحاوية الجافة.

الحاويات المبردة

لا يفوتك الإطلاع على دليلنا الشامل لتتعرف على كيفية الاستيراد من الصين خطوة بخطوة.

ثانياً: أنواع الشحن البحري

أنواع الشحن البحري من الصين

يُقسم الشحن البحري إلى نوعين رئيسيين، عليك معرفتهما بدقة وإدراك ميزات وعيوب كل من هذين النوعين لتتمكن من تحديد السعر الأنسب لشحنتك.

1. الشحن الكلي (Full container load, FCL)

في هذا النوع يمكنك استخدام حاوية كاملة لشحن بضاعتك من الصين إلى بلدك. مع إمكانية اختيار نوع الحاوية المناسب لنوع بضاعتك.

يمكنك استخدام هذا النوع في الشحن عندما يتجاوز وزن بضاعتك الـ 20 (CBM) أو أكثر.

ويُعد هذا النوع من الشحن أغلى من النوع الثاني “الشحن الجزئي”. إلا أنه يتميز بعدة ميزات يمكنك الاستفادة منها:

  • يمكنك تحميل بضاعتك في الحاوية من مستودع المورد أو مصنعه مباشرة دون الحاجة إلى نقلها إلى ميناء السفينة، ثم التحميل ضمن الحاوية.
  • ضمان إغلاق الحاوية بدءًا من مستودع المورد وعدم فتحها حتى تصل إلى ميناء الوصول الذي حُدد من قبلك.
  • يمكن نقل الحاوية بطرق متعددة، فيمكنك شحنها بحراً ثم استكمال الرحلة براً بسهولة دون الخوف من ضياع البضاعة بالنقل أو التفريغ لأن الحاوية لن يتم فتحها إلا في مكان التسليم المتفق عليه.

2. الشحن الجزئي أو (less than container load,LCL)

في هذا النوع يمكنك الاعتماد على جزء محدد من حاوية الشحن، والتي سوف يستخدمها مجموعة مستوردين وأنت منهم لشحن البضائع بشكل تشاركي.

وتُستعمل الحاويات المشتركة عندما يكون حجم بضاعتك غير كاف لملء حاوية كاملة، أو كان حجم البضاعة أقل من 20 (CBM). ويُعد هذا النوع من الشحن أرخص من النوع الأول.

ومن أهم ميزات الشحن الجزئي التي يمكنك الاستفادة منها هو ما يلي:

  • يفيدك هذا النوع من الشحن في شحن بضاعتك في أيام المواسم أو الذروة، حيث لا تحتاج إلا إلى جزء محدد من حاوية الشحن، وبالتالي يمكنك شحن بضاعتك مع أي مستورد آخر بالاتفاق بينكما، وهذه ستكون مهمة شركة الشحن التي تؤمن لك مكاناً في حاوية مشتركة.
  • يساعدك الشحن الجزئي على توفير مصاريف الشحن، فبدلاً من دفع ثمن استئجار حاوية كاملة سوف تدفع ثمن مكان محدد في الحاوية.

تعرف أيضًا على دليل تعبئة وتغليف البضائع المستوردة.

ثالثاً: حالات الشحن البحري

حالات الشحن البجري

إذا كنت من المستوردين الذين يفضلون الاعتماد على الشحن البحري، لكنك تجهل الحالات المثلى لاعتماد هذا النوع في الشحن، فإليك أهم الحالات التي يُفضل فيها الاعتماد على الشحن البحري بدلاً من أنواع الشحن الأخرى.

1. عندما تكون المسافات بعيدة أو لا يوجد حدود بريّة بينك وبين الدولة التي تستورد منها

في هذه الحالة يساعدك الشحن البحري على نقل بضائعك بأمان وتكلفة أقل بكثير من استخدامك للشحن الجوي.

على سبيل المثال: جون مستورد أسترالي تواصل مع أحد موردي الملابس الرياضية في الصين، ولأن لا وجود لحدود برية بين الدولتين طلب جون من المورد الصيني شحن البضاعة عن طريق الشحن البحري.

2. عندما تكون البضاعة سائلة أو تتصف بالخطورة

في أغلب الأحيان ولدواعي أمان الطائرات لا يمكن شحن البضائع السائلة عن طريق الجو، وحتى البضائع التي يمكن أن تتأثر بعوامل الضغط الجوي مثل بعض المنتجات الكيماوية مثل: (مستحضرات التجميل). لذلك إذا كانت بضاعتك التي تستوردها عبارة عن زيوت أو كريمات أو أحد أنواع بطاريات الطاقة فمن المؤكد سوف تستعين بالشحن البحري لنقلها إلى بلدك.

3. عندما تكون بضاعتك ذات حجم كبير

يمكن لحاويات الشحن البحري استيعاب أكبر الشحنات والبضائع والمنتجات بكل أنواعها وذلك لتنوع أحجام وأشكال الحاويات بما يتلاءم مع نوع بضاعتك. وهذه نقطة مهمة تميز الشحن البحري على غيره من أنواع الشحن.

على سبيل المثال: لدينا قاسم وهو مستورد سوري قصد الصين لاستيراد شحنة من ألواح الطاقة الشمسية المولدة للكهرباء للاتجار بها في سوريا، والمساعدة في حل أزمة الكهرباء التي تعيشها البلاد، هنا قاسم بكل تأكيد سوف يعتمد على الشحن البحري في نقل بضاعته إلى سوريا لأن هذه الألواح ذات حجم كبير، فبإمكانه نقلها بسهولة عن طريق البحر نتيجة لاتساع سفن الشحن وتنوع أغراضها.

4. عندما تكون البضاعة ثقيلة

يتميز الشحن البحري بالمرونة العالية في التعامل مع الأوزان والأحجام، إذ يلجأ الموردون والمستوردون عادة إلى الشحن البحري من الصين عندما تكون شحناتهم ضخمة جداً.

ونحن بدورنا نؤكد لك ذلك، فإذا كنت على سبيل المثال تسعى إلى شحن معدات ذات أوزان ثقيلة فمن المؤكد أنك ستحتاج إلى حاوية كاملة أو أكثر، وبالتالي لن تتمكن من نقل هكذا بضاعة عن طريق الشحن الجوي.

فالشحنات المنقولة عن طريق الشحن البحري يمكنها أن تتزايد كثيراً في الوزن والحجم مقارنة بالشحنات المنقولة عن طريق الشحن الجوي.

رابعاً: أسعار الشحن البحري من الصين

يشكل الشحن البحري وسيلة شحن نحو 90% من السلع والبضائع عالمياً، ويعتبر الشحن البحري أحد أهم الطرق التي يلجأ إليها العديد من المستوردين، وتختلف أسعاره وفقاً لحجم البضائع التي يتم شحنها، وتتغير مع تغير الوقت.

لذلك يمكننا القول أن أسعار الشحن غير ثابتة، ومتغيرة تبعاً لعدة عوامل، منها أيام الأعياد أو أوقات محددة من العام مثل نوع الموسم.

لكننا سنعرف الآن إلى متوسط أسعار الشحن من الصين إلى بعض دول العالم وقد يتغيّر هذا الرقم ارتفاعاً أو انخفاضاً تبعاً للعوامل المذكورة آنفاً.

1. أسعار الشحن الكلي

في حال كانت بضاعتك تتجاوز في حجمها الـ 20 CBM، فعندها ستحتاج إلى حاوية كاملة لشحن البضاعة. وهنا سنقدم لك أسعار تقريبية لشحن الحاويات من الصين إلى دول الخليج العربية ومصر.

أ- الشحن البحري من الصين إلى دول الخليج العربي: في بدايات 2022 وصل متوسط سعر شحن حاوية 20 قدماً من الصين إلى دول الخليج العربي إلى ما يقرب 6750 دولار أميركي، في حين وصل سعر شحن حاوية 40 قدماً إلى ما يقرب 8,775 دولار أميركي. والأسعار غير مستقرة فقد تصل أسعار الشحن للحاوية الكاملة إلى أكثر من 9,000 دولار أميركي، في حين كانت لا تتعدى 3 ألف دولار.

ب -الشحن البحري من الصين إلى مصر: يتراوح سعر نقل الحاويات من الموانئ الصينية إلى الموانئ المصرية (ميناء السخنة أو ميناء دمياط أو ميناء الإسكندرية… إلخ) بين 7 آلاف دولار و8 آلاف دولار للحاوية سعة 20 قدماً، بينما يتراوح سعر شحن الحاويات سعة 40 قدماً بين 9000 دولار و14,300 دولار.

2. أسعار الشحن الجزئي

أما في حال كانت بضاعتك لا تتجاوز الـ 20 CBM فلن تحتاج إلى حاوية شحن كاملة ويكفيك الاعتماد على الشحن الجزئي.

ويُحسب سعر الشحن الجزئي عن طريق معرفة سعر شحن الـ (CBM) الواحد. وسعر شحن الـ CBM الواحد من الصين يتراوح بين 200 إلى 300 دولار تقريباً، لكن كلما زاد عدد الـ CBM الخاص بك كلما حصلت على سعر أرخص بشكل عام.

هناك العديد من المواقع التي تساعدك في حساب سعر تكلفة شحن البضاعة الخاصة بك بطريقة سهلة، يكفي أن تضع معلومات البضاعة التي تودّ شحنها مثل حجمها بالـ CBM وميناء الشحن وميناء الوصول، وبالتالي تُعطيك سعراً تقريبياً يفيدك لمعرفة التكلفة التقديرية لعملية الشحن التي أنت بصددها.

ومن أهم هذه المواقع هو موقع (freightos.com) الذي سيساعدك بكل تأكيد في دراسة تكاليف الشحن مسبقاً.

خامساً: أهم موانئ الشحن البحري في الصين

يوجد في الصين 34 ميناء رئيسياً، وتعتبر معظم المدن الرئيسية في الصين موانئ أيضاً أو يسهل الوصول إليها بواسطة ميناء قريب. في هذا المحور سوف تتعرف على أهم 4 موانئ صينية للشحن البحري.

موانئ الشحن البحري فى الصين
  1. ميناء نينغبو تشوشان: يقع على بعد 250 كيلومتراً جنوب مدينة شانغهاي، وهو أحد موانئ الشحن الصينية الرئيسية.
  2. ميناء “شنغهاي”: يتصدر قائمة مراكز الشحن الأكبر في العالم.
  3. ميناء “غوانزو”: هو من أكبر الموانئ الصناعية والتجارية في الصين.
  4. ميناء “شينزين”: وهو ميناء تصدير الابتكارات التكنولوجية الصينية. فإذا كنت ترغب في استيراد أحد المنتجات التكنولوجية من الصين، فيجب أن يكون خيارك هو مدينة شينزين بكل تأكيد.

سادساً: المصطلحات التجارية الدولية المتعلقة بشحن البضائع

إن التنوع الواسع للمصطلحات التي تتعلق بعملية شحن البضائع من خلال سلسلة التوريد، قد تخلق لديك  صعوبة في التعامل معها لأول مرة. ولكن فهم أهم أنواع وطرق شحن البضائع، والمصطلحات ذات الصلة سيساعدك على شحن البضائع في الوقت المحدد وفي حالة جيدة.

في هذا المحور نتطرق إلى إخبارك بأهم المصطلحات والمفاهيم التجارية الدولية المتعلقة بشحن البضائع، والتي ستساعدك في طريق الاستيراد من الصين.

  1. بوليصة الشحن (Bill of Lading): هي وثيقة تصدرها شركة الشحن عندما تقبل نقل بضاعتك إلى وجهة محددة لقاء رسوم نقل موضحة فيها. وتتضمن تفاصيل الشحنة وحدود المسؤوليات التي يتحملها كل من الناقل والمورد والمستورد، وتعتبر إحدى أهم الوثائق الأساسية في التجارة الدولية.
  2. إنكوترمز (Incoterms): هي مصطلحات التجارة الدولية ( International Commercial Terms)، التي تنشرها غرفة التجارة الدولية، وهي سلسلة من شروط المبيعات العالمية والتي تُستخدم في تقسيم وتوزيع تكاليف ومسؤوليات الصفقات التجارية بينك وبين المورد بشكل يعكس ممارسة النقل الحديثة. وترتبط هذه الشروط بشكل وثيق مع ميثاق الأمم المتحدة لعقود مبيعات السلع العالمية.
  3. بدل أعطال حاويات (Demurrage): هي الرسوم التي تدفعها لتأخرك في إرجاع حاويات الشحن في ميناء الوصول بعد فترة سماح مدتها أسبوع أو أسبوعين أو حسب الاتفاق بينك وبين شركة الشحن. وتحسب الفترة من تاريخ وصول البضاعة في ميناء الوصول لغاية إعادة الحاويات فارغة إلى ميناء الاستيراد.
  4. الفاتورة الأولية (Proforma Invoice): هي الوثيقة التي يعطيها المورد لك كخطوة أولى أو تعاقد أولي. يقوم فيها ببيان السعر والمواصفات وطريقة الشحن وطريقة الدفع التي يتم الاتفاق عليها.
  5. وحدة “المتر مكعب” أو الـ CBM: هي وحدة قياس البضائع التي يتم شحنها بحرياً. ويمكن تعريف الـ CBM بأنها وحدة قياس حجم البضاعة التي تحدد مقدار المساحة التي ستشغلها حمولتك على متن السفينة، وعلى أساسها يُحدد كم ستدفع على عملية الشحن.

في الختام، إن خطواتك في عملية شحن البضائع يجب أن تكون مدروسة بإتقان، لأن أي خطأ قد يسبب لك أضراراً مادية أو يلحق أذى ما في بضاعتك، لذلك اطلع على حالات وأسعار الشحن البحري من الصين وأنواع الحاويات المذكورة ضمن المقال، واختر الأنسب لك بحيث تتلاءم تكلفتها مع حجم ونوع بضاعتك.

وننصحك بالبقاء على اطلاع دائم ومتابعة مستمرة لكل التحديثات المتعلقة بأسعار الشحن البحري من الصين الذي قد يتغير مع الوقت تبعاً لعدة عوامل، وسيساعدك هذا المقال وغيره من مقالاتنا على تكوين فكرة واضحة حول الاختيار الأمثل لبضائعك.