موقع علي بابا… دليل المصطلحات

موقع علي بابا

محتويات المقال

معرفتك لمصطلحات موقع علي بابا بشكل خاص والتجارة الدولية عمومًا هي عنصرٌ رئيسيٌ في إجراءات الشراء وعقود البيع الدولية، حيث تحدد المصطلحات التجارية في موقع علي بابا الإرشادات التي تساعدك في الاتفاق مع المورد على شروط استيراد البضائع، يمكن أن يشمل ذلك أمور مثل التكاليف وطريقة الشحن وأوقات التسليم وطرق الدفع وغير ذلك. 

يساعدك شرح المصطلحات على فهم كل تفاصيل بضاعتك وما يحدث لها بالتحديد من لحظة خروجها من نقطة المنشأ إلى وصولها إلى وجهتك، لذلك تابع معي في هذا الدليل لمعرفة معاني أهم مصطلحات موقع علي بابا.

1. MOQ – Minimum Order Quantity

1. MOQ - Minimum Order Quantity

يعني هذا المصطلح الحد الأدنى لكمية الطلب وهو أقل كمية من منتج ما (أو أقل عدد من القطع) يقوم المورد ببيعها للمستورد، بحيث إذا طلب المستورد كمية أقل منها فإن المورد لن يلبي الطلب.

2. معنى OEM

معنى OEM

مصطلح OEM هو اختصار لجملة Original Equipment Manufacturer، وهو يعني أن الشركة الموجودة بموقع علي بابا لديها القدرة على تصنيع المنتج المطلوب وفقًا لمواصفاتك الخاصة، سواء أكانت خامات أو تصميم، أو أبعاد ومقاسات، أو ألوان وكذلك يمكنك وضع إسم العلامة التجارية الخاصة بك على المنتج؛ أي أنه تتيح لك مثل هذه الشركة او المصنع إنتاج منتج جديد خاص بك كليًا.

3. معنى ODM

معنى ODM

على عكس مصطلح OEM يأتي مصطلح آخر ODM وهو اختصار (original design manufacturing) الذي يعني أن المصنع يتيح لك كمستورد اختيار تصميم منتج موجود بالفعل في كتالوج المصنع، حيث بإمكانك القيام ببعض التغييرات الصغيرة وبيعه باسم علامتك التجارية الخاصة. يمكن أن تشمل التغييرات: التعبئة والتغليف، الألوان، العلامات التجارية، بعض مكونات المنتج، إلخ.

اقرأ أيضًا: الفرق بين OEM و ODM

4. معنى Trade Assurance في موقع علي بابا

معنى Trade Assurance في موقع علي بابا

هي خدمة ضمان التجارة التي يقدمها موقع Alibaba.com، والتي تضمن أموالك واستلامك للمنتج بالجودة المتفق عليها وإجراء عمليات دفع بشكل آمن، وشحن بضاعتك في الوقت المحدد. 

تخلق خدمة ضمان التجارة ثقة بينك وبين الموردين والمصانع والشركات، حيث تُغطى الخدمة في حالة نزاعات تتعلق بأوقات الشحن أو نزاعات تتعلق بجودة البضاعة.

5. معنى المورد الذهبي في موقع علي بابا Gold Supplier

معنى المورد الذهبي في موقع علي بابا Gold Supplier

المورد الذهبي هو مورد يدفع لموقع علي بابا لقاء  تمتّعه بهذه العضوية، حيث يتم فحصه من قبل موظفي موقع علي بابا “Onsite Check” للتحقق من وجود شركته أو مصنعه.

تُدرج الشركات المسجلة فقط كمورد ذهبي على موقع علي بابا، مما يجعلك تطمئن كونك تعلم أنك تتعامل مع كيان تجاري مسجل.

يمنحك المورد الذهبي إمكانية الوصول إلى البيانات التي لن تستطيع إيجادها في حال  كان المورد عضوًا عاديًا على موقع علي بابا، يمكنك استخدام هذه المعلومات عند فحص واختيار الموردين. 

لا تتاح عضوية المورد الذهبي للشركات الصينية فقط بل نجدها متاحة أيضًا للشركات في فيتنام والهند والولايات المتحدة والعديد من البلدان الأخرى، لكن لاحظ أن المورد الذهبي Gold Supplier لا يعني بالضرورة أنه مورد جيد.

6. ماذا يعني مورد معتمد في موقع علي بابا Verified Supplier

ماذا يعني مورد معتمد في موقع علي بابا Verified Supplier

المورد المعتمد Verified Supplier هو مورد تم فحص ملف تعريف الشركة الخاص به من قبل مؤسسات خارجية مستقلة ذات خبرة وسمعة طيبة عند Alibaba.com، فالبائع المعتمد على موقع علي بابا يتمتع بموثوقية أكبر من قبل المشترين حيث يخضع المورد المعتمد لإختبارات عدة أكبر من تلك التي يخضع لها الموردون الذهبيون.

يتم فحص شركة المورد المعتمد بشكل شامل كما يلي: 

  • نبذة عن الشركة: نوع العمل وهيكل الشركة (شركة تجارية أو شركة مصنعة أو كليهما)، مزايا الشركة (مثل انخفاض الحد الأدنى للطلب)
  • قدرات التوزيع
  • قدرات البحث والتطوير: الأجهزة وتقنيات التصميم
  • قدرات الإنتاج: القدرة الإنتاجية، آلات الإنتاج
  • مراقبة الجودة: نظام إدارة الجودة، عمليات مراقبة الجودة، شهادة المنتج، وقدرات الاختبار
  • خدمة ما بعد البيع: تقديم خدمة ما بعد البيع، خدمة ما بعد البيع في الخارج

7. Assessed Supplier

Assessed Supplier

يعني المصطلح أن المورد تم تقييمه على موقع علي بابا وفحصه من قبل وكالة تحقق خارجية. وهذا الأمر يمنح المشترين ثقة ومعلومات موثوقة حول الموردين.

8. QC process – Quality Control 

9

مراقبة الجودة (QC) هي عملية تسعى الشركة من خلالها إلى ضمان الحفاظ على جودة المنتج أو تحسينها. وتوجد عدة تقنيات لقياس الجودة:

  • IQC: مراقبة جودة الواردات وتعني مراقبة المواد الخام وكل ما يدخل المصنع لتصنيع السلع والمنتجات.
  • OQC: مراقبة جودة البضائع الجاهزة للشحن.
  • QC & QA: مراقبة الجودة وضمان الجودة هي الطرق التي يتم من خلالها التحكم في الجودة وضمانها.
  • IPQC: مراقبة الجودة أثناء العملية خلال كافة خطوات تصنيع منتج معين.

تعرف أيضًا على: كيفية الشراء من موقع علي بابا بإحترافية

9. FOB – Free On Board

FOB - Free On Board

هي اتفاقية شحن – انكوترمز – طبقًا لإتفاق الشحن FOB يتحمل المورد كافة التكاليف حتى إيصال الشحنة وتحميلها على السفينة ومن ثم يكون المستورد مسؤولاً عن تحمل جميع التكاليف والمخاطر من تلك اللحظة، كاختيار شركة الشحن ودفع التكاليف لها، التأمين على البضائع، والتكاليف الأخرى ذات الصلة، ويستخدم هذا المصطلح في النقل البحري.

10. معنى CIF

11

 هو اختصار لـ (Cost, Insurance, and Freight) أي “التكلفة والتأمين والشحن “. وهو اتفاقية شحن يتحمل فيها المورد المسؤولية عن التكاليف والمخاطر المرتبطة بالشحنة. حيث يبقى البائع مسؤولاً عن الشحنة حتى تصل إلى ميناء الوجهة المحدد، ويتكفل بالتالي:

  • تكاليف شحن البضائع إلى ميناء الوجهه.
  • التأمين البحري.
  • تحمل تكاليف مخاطر الخسارة أو الضرر أثناء الشحن.
  • تخليص البضائع للتصدير. 

11. معنى EX-Works في الشحن

12

يعني شرط الشحن EXW Incoterms أن المورد يلتزم بتسليم البضائع للمستورد باب مصنعه او مستودعه، ومن ثم يلتزم المستورد بكافة التكاليف والمسؤليات بدءًا من إستلام البضائع وتحميلها والتأمين والشحن والتخليص الجمركي…

12. FAS – Free Alongside Ship

13

يشير هذا المصطلح إلى أن البائع ملزم بتسليم البضاعة إلى جانب السفينة في الميناء المحدد و يتعين على المورد تخليص البضائع للتصدير. في حين يتحمل المشتري تكاليف المخاطر الناجمة عن أي تلف أو فقدان للبضائع من لحظة تسلم البضاعة.

13. LCL – Less than Container Load

14

يعني هذا المصطلح الشحن الجزئي، حيث تتعاقد مع أحد شركات تجميع الشحنات في الصين بحيث يقومون بإستلام شحناتك من المورد وتجميعها مع شحنات لمستوردين آخرين من بلدك، ومن ثم شحن البضائع حتى بابا مستودعك.

14. معنى FCA Incoterms

15

هو شرط من شروط الشحن والتعاقدات الدولية ينص على إلتزام المورد بتسليم البضاعة جاهزة للشحن في موقع محدد متفق عليه مدرج في عقد البيع ( في بلد المنشأ )، ويمكن أن يكون هذا الموقع منفذاً معيناً أو مخازن شركات الشحن.
ويترتب على المورد بموجب شرط الشحن FCA دفع أجرة النقل لمكتب الشحن المحدد من قبل المستورد، في حين يترتب عليك كمستورد دفع كافة المصاريف الخاصة بشحن البضاعة إلى بلدك.

15. معنى DPU في الشحن

16

يعني مصطلح DPU Inocterms أن المورد يلتزم بتسليم البضائع إلى المكان المتفق عليه، مع تفريغ البضائع، يلتزم المورد أيضًا بتخليص البضائع جمركيًا في بلد التصدير، إلا أنه لا يتحمل أي مسؤلية لتخليص البضائع في بلد الاستيراد أو دفع رسوم التخليص الجمركي في بلد الاستيراد.

16. معنى cpt في الشحن

17

هو نوع من أنواع الإنكوترمز المستخدمة في التجارة الدولية، ويعني مصطلح CPT Incoterms أن البائع مسؤل عن توصيل البضائع إلى المكان المتفق عليه، لكن تنتهي مسؤليته عند تسليم الشحنة إلى الناقل – شركة الشحن – وعندها تنتقل المسؤلية والمخاطر إليك بعد التسليم للناقل.

17. معنى DAP في الشحن

18

ينص اتفاق الشحن DAP “التسليم في مكان محدد” بأن المورد هو المسؤول عن عملية شحن البضاعة حتى يُسلمها لك في المكان الذي تختاره والمتفق عليه في العقد، وغالباً ما يكون التسليم في مستودعاتك في بلدك. 

بموجب اتفاق الشحن “التسليم في مكان محدد”، يكون المورد مسؤولاً عن غالبية عملية الشحن، ويترك الحد الأدنى من الالتزامات لك. حيث تنتقل المسؤولية إليك فقط عند وصولها إلى مكان التسليم المتفق عليه.

فيما يخص التأمين على البضاعة في أثناء عملية الشحن بموجب اتفاق الشحن DAP “التسليم في مكان محدد” فهو ليس لزاماً على أي من الطرفين، لكن نظراً لمسؤوليات المورد الكبيرة، فإن معظم الموردين يفضلون شراء التأمين. لكن تأكد عند ترتيب التأمين بموجب اتفاق (DAP) من تحديد شروط وأحكام التأمين في العقد بينك وبين المورد.

18. معنى DDP في الشحن

19

ينص اتفاق الشحن DDP “التسليم مدفوع الرسوم” على أن المورد يجب أن يشحن البضائع الخاصة بك ويضمن وصولها إلى المكان المتفق عليه سابقاً (محلك أو مستودعك…)، يتحمل المورد تكاليف ومخاطر شحن البضائع حتى وصولها إلى المكان المتفق عليه.

بموجب اتفاق الشحن “التسليم مدفوع الرسوم DDP”، يتحمل المورد المسؤولية الكاملة عن جميع التكاليف والمخاطر حتى يتم تفريغ البضائع في المكان المتفق عليه. ويكون المورد مسؤولاً عن عملية الشحن من البداية إلى النهاية.

ربما يكون اتقاق الشحن “التسليم مدفوع الرسوم” خياراً جيداً لك إذا كنت مستورداً مبتدئاً، لكنه لا يعجب الكثير من المستوردين المتمرسين لأنهم لا يكونون خطوة بخطوة في مراحل عملية الشحن وبالتالي يفقدون ميزة الرقابة على الشحنة، وهو ما يفتقدونه ويحتاجونه في عملية الاستيراد.

19. معنى CIP في الشحن

20

ينص اتفاق الشحن “النقل مدفوع التأمين” على أن المورد هو المسؤول عن شحن البضائع إلى الوجهة المتفق عليها، وهو المسؤول عن تكلفة الشحن الدولي، فضلاً عن تكاليف التأمين. ويُلزم المورد في هذا الاتفاق على التأمين على البضائع المشحونة.

20. معنى DAT Or DPU Incoterms

21

ينص اتفاق الشحن “التسليم في الرصيف” على التزام المورد بتسليم البضاعة على رصيف ميناء الوصول.

ويتحمل المورد جميع المخاطر والتكاليف الخاصة بشحن البضاعة إلى بلدك حتى التسليم على رصيف ميناء الوصول المتفق عليه، في حين تستلم أنت زمام الأمور وتنتقل الالتزامات إليك بعد تفريغ البضاعة في ميناء الوصول.

وهناك نوعان من اتفاق الشحن “التسليم للرصيف”:

النوع الأول: يشمل أن يلتزم المورد دفع الضرائب على الشحنة بشكل كامل.

النوع الثاني: يجب عليك أنت المستورد بتسديد قيمة ما دفعه البائع من رسوم. 

بالطبع في الحالتين سوف يحملك المورد بجميع المصاريف حتى تسليم البضاعة إليك.

من المهم معرفة وفهم ما تعنيه مصطلحات التجارة الدولية بشكل عام وكذلك المصطلحات الخاصة بموقع علي بابا لضمان استيراد آمن وناجح مع الموردين، حتى تعرف نوع العقود التي عليك إبرامها عند التفاوض على الصفقات مع موردي موقع علي بابا. 

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com